شخصيات مصرية

نجاح الموجي.. الواد مزيكا الذي رحل قبل أن تلحقه الإسعاف، وسبب مقاضاة أنغام له، وتصريحاته التي سببت له مشاكل مع الرقابة

نجاح الموجي.. الواد مزيكا الذي رحل قبل أن تلحقه الإسعاف، وسبب مقاضاة أنغام له، وتصريحاته التي سببت له مشاكل مع الرقابة.

ولد الفنان الكوميدي الراحل عبد المعطي محمد الموجي و الشهير بـ«نجاح الموجى» فى 11 يونيو عام 1945، بقرية ميت الكرماء، وهي قرية تابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، ولكن لم تستقر أسرته هناك و انتقلت إلى حدائق القبة بالقاهرة ليعيشوا هناك، أما عن دراسته فقد حصل نجاح الموجي على درجة البكالوريوس من المعهد العالى للخدمة الاجتماعية وذلك بعد أن ترك كلية التجارة ، حاول نجاح الموجي الالتحاق فى المعهد العالى للفنون المسرحية لكنه لم ينجح في الاختبارات، ليصبح بعد ذلك واحد من أهم الفنانين الكوميدي صاحب أشهر الأدوار.

عمل الفنان الراحل نجاح الموجى في وزارة الثقافة بجانب إلى أن وصل إلى منصب وكيل أول وزارة الثقافة، وذلك بجانب عمله بالتمثيل وتأدية الأدوار.

نجاح الموجي

بدايات الفنان نجاح الموجي.

وعن بدايات الفنان الراحل نجاح الموجي فكان قد بدأ حياته الفنية مع فرقة ثلاثى أضواء المسرح وذلك فى أواخر الستينيات، وكان قد أخذ دور مهم في مسرحية فندق الأشغال الشاقة بعد أن اسند إليه الدور المخرج الكبير الراحل “محمد سالم” والفنان “جورج سيدهم” ، وكان هذا الدور سبب كبير في أن يلمع أسمه نجاح الموجي ويبدأ أولى خطواته نحو النجومية، كما ألتفت إليه الكثير من الأنظار وقتها، و قدم الفنان الراحل نجاح الموجي بعد أن ترك فرقة ثلاثي أضواء المسرح برنامج إذاعي يحمل أسم “مسرح الكاريكاتير” وقد حقق هذا البرنامج نجاح كبير ولمع أسم نجاح الموجي أكثر.
السبب وراء تسميته “بنجاح”

والسبب وراء تسميته بأسم “نجاح” في الوسط الفني، هو شقيقه الكبير والذي كان يكبره بعشرة أعوام، والذي كان يرعاه ويخدمه حتر رحل عن عالمنا مع العلم أنه كان يعاني من ضمور في اليدين، والجدير بالذكر أن الفنان الراحل نجاح الموجي لديه أربعة عشر شقيقا.

نجاح الموجي

تصريحات سببت له مشاكل مع الرقابة.

ومن ضمن الأزمات التي واجهها الفنان الراحل نجاح الموجي مع النقابة كانت بسبب : تصريحاته ضد الحزب الوطني وذلك أثناء عرض فيلم “التحويلة”، بجانب خروجه عن النص في أعماله المسرحية.
رفض الرقابة توزيع شريط الموجي في الأسواق
والأمر الذي لايعلمه الكثيرون أن الفنان الراحل نجاح الموجي قد أصدر شريط “كاسيت”، حيث كان يضم مجموعة من الأغاني وعددهم 6 أغاني على طريقة المنولوجات حيث كان الفنان نجاح الموجي شهير بتأديتهم بكل تميز، ولكن الرقابة رفضت توزيع الشريط في الأسواق.

نجاح الموجي

سبب مقاضاة أنغام له.

ومن ضمن الأزمات التي تعرض لها نجاح الموجي أيضا، هو مقاضاة المطربة “أنغام ” له واتهامه بالسب والقذف ،حيث سخر منها خلال عرضه مسرحية “لا مؤاخذة يا منعم” التى سخر فيها من مجموعة من الفنانين وكانت منهم أنغام وقد أطلق عليها “ألغام”.

نجاح الموجي

حياة نجاح الموجي الأسرية.

أما عن حياته الأسرية فقد تزوج نجاح الموجى من السيدة عائشة فريد عوض، كما أنجب منها ابنتين وهما شيماء وأيتن الموجى والتي تعما كمذيعة بالتليفزيون المصرى، وهي من رافقته في الساعات الأخيرة من عمره.

نجاح الموجي

اللحظات الأخيرة في حياة نجاح الموجي.

وتوفى الفنان الراحل نجاح الموجى فى 25 سبتمبر عام 1998 ، وذلك بسبب أزمة قلبية جأته بعد عودته إلى منزله بعد انتهاء المسرح، وذلك كان أثناء عمله في مسرحية “سيد المرعب”، وكان وقتها يعاني ويشعر بالتعب الشديد واقترب من شرفة منزله وهو ينادي “يا رب”، ووقتها أسرعت ابنته “ايتن” لمحاولة مساعدته وهي الشخص التى رافقته فى الساعات الأخيرة من عمره، فقد حاولت أن تنقذه وطلبت الإسعاف ولكن لم تأتي عربات الإسعاف لهم، ف اضطرت أيتن أن تنزل لتحضير طبيب في محاولة لإنقاذ ولكنها عادت ووجدته قد رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 53 عاما، وشيعت الجنازة بعد صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية إلى مقابر الأسرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى