شخصيات شامية

اشتهر بتجسيد شخصية أبو حاتم في باب الحارة، عاش يتيمًا منذ صغره، أورث الموهبة لابنه الأكبر براء.. 10 معلومات عن الفنان السوري وفيق الزعيم (صور/ فيديو)

اشتهر بتجسيد شخصية أبو حاتم في باب الحارة، عاش يتيمًا منذ صغره، أورث الموهبة لابنه الأكبر براء.. 10 معلومات عن الفنان السوري وفيق الزعيم (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

وفيق الزعيم: فنان سوري شهير، عُرف عربيًا بتجسيد شخصية بهجت الشامي “أبو حاتم” في مسلسل البيئة الشامية باب الحارة، وهي الشخصية التي اتصفت بالشهامة والكرم وحُسن عشرة أسرته، فتركت أثرًا طيبًا في نفوس المشاهدين.

المقربون من الفنان وفيق الزعيم أكدوا أن الصفات الطيبة التي تمتعت بها شخصية أبو حاتم، هي جزء أصيل من شخصيته في الواقع، حيث تمتع بعلاقات طيبة مع زملائه في الوسط الفني وشهد له الجميع بُحسن الأخلاق والعشرة.

بدأ الزعيم مسيرته الفنية في سبعينات القرن الماضي واستمر يمثل حتى رحيله عام 2014 متأثرًا بإصابته بمرض السرطان، وكان آخر ما شارك فيه مسلسلات: حمام شامي، طاحون الشر، باب الحارة ج5.

وفيق الزعيم

في هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن الفنان وفيق الزعيم:

1- وُلد الفنان وفيق الزعيم في 31 ديسمبر عام 1960 في العاصمة السورية دمشق، درس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة ثم التحق بمعهد الفنون التشكيلية.

2- تـ.ـوفي والده وكان يبلغ من العمر 20 يومًا فقط، فتربى في كنف والدته وأعمامه وعماته، ونشأ وهو يقدر قيمة العائلة والترابط الأسري وحرص على زرع حب العائلة في نفوس أبنائه.

3- جزء كبير من عائلة الفنان وفيق الزعيم يعيشون في لبنان، فعمته متزوجة من رجلٍ لبناني وكذلك شقيقته، وقد عاش لفتراتٍ طويلة في لبنان، وكان رحيله في إحدى مستشفيات العاصمة بيروت.

4- شُغف الزعيم بالفن في سنٍ صغيرة، واكتشف موهبته التمثيلية أساتذته في المدرسة الإعدادية، فشارك في الكثير من الأنشطة الفنية المدرسية في مختلف المناسبات.

5- بدأت أنشطته التمثيلية تأخذ شكلًا احترافيًا على مسرح معهد الفنون التشكيلية ومسرح الشبيبة والمسرح العمالي، وفي منتصف السبعينات بدأت مشواره الفني، حيث شارك في مسلسل انتقام الزباء عام 1974.

6- شارك الفنان وفيق الزعيم في عددٍ من المسلسلات في السبعينات والثمانينات، لكن انطلاقته الحقيقية كانت من خلال مسلسل حارة نسيها الزمن، الذي عُرض عام 1988 وجسد فيه شخصية “سعيد الكريستال”.

7- تمتع الزعيم بصوتٍ رخيم مميز، جعله واحدًا من نجوم الإذاعة ودبلجة الأعمال الأجنبية للعربية، فشارك في المسلسل الإذاعي حكم العدالة وبرنامج ظواهر مدهشة.

8- امتلك الفنان وفيق الزعيم أيضًا موهبة الكتابة والتأليف، حيث قام بتأليف قصص وسيناريو وحوار مسلسلات: ظلال ورمال، مزاد علني، حارة الجوري، الياسمين والإسمنت، الزعيم.

9- الزعيم تزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب 3 أبناء، أكبرهم الفنان براء الزعيم الذي اشتهر بتجسيد شخصية الطبيب حمزة في مسلسل باب الحارة.

10- عانى الفنان وفيق الزعيم من إصابته بسرطان الكبد، قضى أيامه الأخيرة في مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت، ورحل عن عالمنا في 15 مارس عام 2014، نقل جثـ.ـمانه إلى دمشق ودُفـ.ـن هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى