شخصيات شامية

رفض أن يُجسد شخصية “أبو بدر” في باب الحارة، وأفقده السرطان صوته فجسد آخر أدواره صامتًا.. 10 معلومات عن الفنان السوري الراحل نضال سيجري (صور/ فيديو)

رفض أن يُجسد شخصية “أبو بدر” في باب الحارة، وأفقده السرطان صوته فجسد آخر أدواره صامتًا.. 10 معلومات عن الفنان السوري الراحل نضال سيجري (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

نضال سيجري؛ فنان سوري شهير رحل عن عالمنا عام 2013 بعد معاناة مع سرطان الحجرة الذي أفقده صوته، لكنه لم يفقده شغفه بالفن والتمثيل، فجسد دوره الأخير صامتًا، وكان ذلك في مسلسل الأميمي الذي عُرض عام 2012.

لٌقب سيجري بشارلي شابلن العرب، خاصةً بعد دوره الناجح في المسلسل الكوميدي ضيعة ضايعة بجزئيه، وفيه أدى شخصية “أسعد خشروف”، وكان رحيله سببًا في إلغاء إنتاج جزء جديد من المسلسل.

عشق الفنان نضال سيجري المسرح وأولاه اهتمامًا كبيرًا رغم ضعف الإمكانات وتدني أجور المسرحيين، وقد أوصى قبل رحيله أن ينقل جثمانه للمسرح ويشيع لمثواه الأخير من هناك، وقد حرص أصدقائه على تنفيذ هذه الوصية.

نضال سيجري
الفنان السوري الراحل نضال سيجري-إنترنت

في السطور التالية نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان نضال سيجري:

1- وُلد الفنان نضال سيجري في 28 مايو عام 1965 في مدينة اللاذقية السورية، لكن أصوله تعود لقرية سيجر في الواقعة في محافظة إدلب.

2- شُغف بالفن في سنٍ صغيرة وأظهر اهتمامًا بالأنشطة الفنية في مدرسته، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

3- عاش الفنان نضال سيجري في غرفة صغيرة في حي باب توما، لم يغادرها إلا عام 2005، تخرج من المعهد عام 1991، وضمت دفعته الفنانين: أمل عرفة وأندريه سكاف وجهاد عبدو وسلافة عويشق.

4- أحب المسرح وأولاه اهتمامًا خاصًا رغم تدني أجور المسرحيين، شارك في عدد كبير من المسرحيات، منهم: حمام بغدادي، كاليغولا، الغول، شوية وقت، شو هالحكي، السفربرلك.

5- شارك في عشرات المسلسلات، نذكر منها: هوى بحري، البحر أيوب، كان يا مكان، سيرة آل الجلالي، صلاح الدين الأيوبي، أبناء القهر، بقعة ضوء، أهل الغرام، الانتظار، ضيعة ضايعة، بنات العيلة.

نضال سيجري
الفنان نضال سيجري في شخصية أسعد خشروف

6- لم يحب الفنان نضال سيجري أعمال البيئة الشامية، وكان مرشحًا لأداء شخصية “أبو بدر” في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، لكنه اعتذر وذهب الدور للفنان محمد خير الجراح.

7- تزوج سيجري من الكاتبة سندس برهوم وأنجب منها ولدين، هما: ويليام وآدم، وقد سمى ابنه الأكبر ويليام حبًا في الأديب الإنجليزي الشهير ويليام شكسبير.

8- عاني الفنان نضال سيجري من سرطان الحنجرة، واضطر لاستئصالها وفقد على إثر ذلك صوته، فجسد آخر أدواره صامتًا في مسلسلات: بنات العيلة، الخربة، الأميمي.

9- أوصى سيجري أن يتم نقل جثمانه بعد وفاته إلى المسرح القومي السوري، ليخرج من هناك إلى مثواه الأخير، وقد حرص أصدقائه الفنانين على تنفيذ الوصية، فنقل من منزل شقيقته إلى المسرح ثم إلى مقبرة مدينة اللاذقية.

10- أما آخر وصاياه لمتابعيه، فكانت: “وطني مجروح وأنا أنزف، خانتني حنجرتي فاقتلعتها، أرجوكم لا تخونوا وطنكم”، ودائمًا ما عُرف الراحل بأنه نصير الفقراء ومتحدث بلسانهم.

نضال سيجري
الفنان نضال سيجري مع عائلته-إنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى