شخصيات شامية

يعتبر صلاح الدين الأيوبي كذبة تاريخية كبيرة، متزوج من الكاتبة عنود الخالد، واشتهر بشخصية أبو عصام في باب الحارة.. 10 معلومات عن الفنان السوري عباس النوري (صور/ فيديو)

يعتبر صلاح الدين الأيوبي كذبة تاريخية كبيرة، متزوج من الكاتبة عنود الخالد، واشتهر بشخصية أبو عصام في باب الحارة.. 10 معلومات عن الفنان السوري عباس النوري (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

عباس النوري: كاتب ومخرج وممثل ومقدم برامج سوري شهير، حقق شهرة واسعة عربيًا وُعرف بمجموعة من الشخصيات، أبرزها: المعلم عمر في مسلسل ليالي الصالحية والحلاق أبو عصام في مسلسل باب الحارة.

شُغف بالسينما في سنٍ مبكرة وكان يطمح لدراسة الإخراج خارج سوريا، ظروف عائلته حالت دون ذلك، فاجتهد على تثقيف نفسه فنيًا وانعكس ذلك في أدائه كممثل ومخرج ومؤلف يتصدى دائمًا للأدوار الصعبة المركبة.

الفنان عباس النوري درس التاريخ في كلية الآداب، وقد تسبب رأيه في القائد صلاح الدين الأيوبي موجة جدل واسعة، عندما خرج ليؤكد أن تحرير القدس على يديه ما هو إلا كذبة، وهو التصريح الذي اضطر للاعتذار عنه بعد موجة انتقادات.

عباس النوري
الفنان السوري عباس النوري-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن الفنان السوري عباس النوري:

1- وُلد الفنان عباس النوري في الثامن من شهر ديسمبر عام 1952، في حي القيمرية الدمشقي، لوالدٍ يعمل كميكانيكي للسيارات، وكان هو مساعدًا له.

2- اهتم منذ طفولته المبكرة بالقراءة، فالتحق بنادي ثقافة حي القيمرية، واهتم بقراءة المسرحيات وكتب السينما، وأولى كتب التاريخ اهتمامًا كبيرًا.

3- أسس النوري مع أعضاء النادي فرقة مسرحية تحت اسم فرقة الأضواء، أخرج للفرقة عدة مسرحيات، كما شارك فيها بالتمثيل والتأليف، وتحمل أعضاء الفرقة التكاليف المادية.

4- أراد الفنان عباس النوري دراسة الإخراج في إحدى الجامعات الأجنبية، لكن عائلته رفضت الأمر، فالتحق بقسم التاريخ في كلية الآداب في جامعة دمشق.

5- ظهرت موهبته بشكلٍ لافت على خشبة المسرح الجامعي، ثم عمل مع المخرج السوري فواز الساجر في عدة مسرحيات هامة، أبرزها مسرحية رسول من قرية تميرة للبحث عن قضية الحرب والسلم.

عباس النوري
الفنان عباس النوري وزوجته-إنترنت

6- بدأ الفنان عباس النوري العمل للتليفزيون من خلال خماسية تليفزيونية بعنوان “سمر”، رشحه للمشاركة فيها الفنان سليم صبري، بعد ذلك تلقفه عدد من المخرجين المهمين، مثل: محمد فردوس أتاسي، غسان جبري، هيثم حقي.

7- من أبرز أعمال النوري للتليفزيون: الخشخاش، أبو كامل، أيام شامية، حمام القيشاني، ليالي الصالحية، باب الحارة، الحصرم الشامي، أولاد القيمرية، شارع شيكاغو، حارة القبة.

8- للنوري تجربة ناجحة في التأليف، فهو مؤلف مسلسل أولاد القيمرية بجزئيه، بالإضافة لبعض السهرات التليفزيونية ومسلسل إذاعي بعنوان “شاميات عباس النوري”.

9- الفنان عباس النوري متزوج من الكاتبة عنود الخالد، أنجب منها 3 أبناء: المخرج ميار النوري، المهندس ريبال النوري، أخصائية التغذية رنيم النوري، والأخيرة متزوجة من الممثل الشاب خالد عثمان.

10- عام 2018، أثار النوري جدلًا واسعًا، عندما انتقد القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي، واعتبر أن تحريره للقدس كذبة كبيرة، فهو لم يقاتل الصليبين ولكن فاوض عليها وأعادها لليهود.

عباس النوري
الفنان عباس النوري وزوجته وأولاده-إنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى