شخصيات شامية

زوجته فنانة شهيرة مستقرة وأبنائها في ألمانيا، أغضب الفنانين بالبيان رقم واحد وأثار الجدل بتقبيل الحذاء العسكري.. 10 معلومات عن الفنان السوري زهير عبد الكريم (صور/ فيديو)

زوجته فنانة شهيرة مستقرة وأبنائها في ألمانيا، أغضب الفنانين بالبيان رقم واحد وأثار الجدل بتقبيل الحذاء العسكري.. 10 معلومات عن الفنان السوري زهير عبد الكريم (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

زهير عبد الكريم؛ فنان سوري شهير، اشتهر عربيًا بتجسيده لشخصية “همام بن مرة” في المسلسل التاريخي “الزير سالم”، وأثار الجدل بمواقفه الموالية لنظام الأسد.

هو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، دفعة 1983 التي ضمت الفنانين: زهير رمضان، أسامة السيد، فاروق الجمعات، حسام عيد، سحر مرقدة وآخرون.

في السنوات الأخيرة، غاب الفنان زهير عبد الكريم عن الساحة الفنية، ليصبح أكثر ظهورًا على الساحة السياسية، كأحد أبرز الداعمين لنظام الأسد في سوريا، ومن أبرز مواقفه: انحناءه لتقبيل قدم جندي في جيش الأسد وإصدار ما يعرف بالبيان رقم واحد.

زهير عبد الكريم
الفنان السوري زهير عبد الكريم-إنترنت

في السطور التالية نستعرض أبرز المعلومات عن الفنان السوري زهير عبد الكريم:

1- وُلد الفنان زهير عبد الكريم في التاسع والعشرين من شهر أغسطس لعام 1960، في قربة معربا الواقعة في منطقة التل في محافظة ريف دمشق.

2- شُغف عبد الكريم بالفن في سنٍ صغيرة، رغم نشأته في بيئة محافظة تعتبر التمثيل مهنة غير مقبولة، بدايته كانت من مسرح الطفل ثم مسرح الشبيبة وبعض فرق الهواة.

3- عندما حصل على شهادة الثانوية العامة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرج منه عام 1983 ثم انتسب لنقابة الفنانين السوريين.

4- بدأ مسيرته الفنية أثناء الدراسة في المعهد، فقدم أدوارًا صغيرة في بعض المسلسلات والمسرحيات والسهرات التليفزيونية، أبرزها مسلسل حرب السنوات الأربع عام 1980.

5- جسد الفنان زهير عبد الكريم شخصية الشاعر همام بن مرة في مسلسل تليفزيوني عُرض عام 1984، ثم أعاد تقديم نفس الشخصية في مسلسل الزير سالم الذي أخرجه الراحل حاتم علي وعُرض عام 2000.

زهير عبد الكريم
الفنان زهير عبد الكريم يقبل الحذاء العسكري-إنترنت

6- تزوج عبد الكريم من الفنانة السورية سوزان الصالح، شقيقة الفنانة الراحلة مها الصالح وزوجة الفنان أسعد فضة، وأنجب منها 3 أبناء، هم: مجد، نوار، سعد.

7- اعترف عبد الكريم في أحد اللقاءات مؤخرًا أنه كان السبب وراء اعتزال زوجته الفنانة سوزان الصالح، لأن عقليته المحافظة لم تقبل عملها في المجال الفني وكان يريدها أن تجعل العائلة محور اهتمامها.

8- يعيش الفنان زهير عبد الكريم في دمشق، بينما تعيش الفنانة سوزان الصالح حاليًا في ألمانيا برفقة أبنائهما، حيث يتلقى ابنهما مجد علاجه في أحد المستشفيات الألمانية بعد إصابته بمرضٍ عضال، يرفض عبد الكريم توضيح طبيعته.

9- يُعرف عبد الكريم بمواقفه الموالية لنظام الأسد، وبعض هذه المواقف يبالغ فيها في تقديس نظام، مثل ما فعل عام 2015، عندما خر ساجدًا ليقبل حذاء أحد جنود النظام في معسكر المسطومة.

10- في عام 2019، خرج عبد الكريم بما يُعرف بالبيان رقم واحد، وخلاله انتقد تذمر بعض الفنانين من تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا وطالبهم بالتحمل من أجل الأسد والجيش، الأمر الذي اعتبره بعض الفنانين مزايدة عليهم ومنهم الفنان باسم ياخور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى