شخصيات شامية

عمل في الحدادة والنجارة وغسيل السيارات، تزوج فنانة شهيرة وإعلامية وابنة وزير سابق، مواقفه السياسية أبعدته عن سوريا.. 10 معلومات عن الفنان جمال سليمان (صور/ فيديو)

عمل في الحدادة والنجارة وغسيل السيارات، تزوج فنانة شهيرة وإعلامية وابنة وزير سابق، مواقفه السياسية أبعدته عن سوريا.. 10 معلومات عن الفنان جمال سليمان (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

جمال سليمان: فنان سوري حقق شهرة واسعة عربيًا، لمع في الدراما السورية لسنواتٍ طويلة، ومع إعلان دعمه للحراك الشعبي السوري عام 2011، انتقل للإقامة في مصر وأصبح واحدًا من نجوم الدراما السورية.

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق في دفعته الأولى بعد التأسيس، عُين أستاذًا أكاديميًا وتتلمذ على يديه العديد من النجوم السوريين، مثل: باسل خياط وقصي خولي وتيم حسن وسلافة معمار.

شارك الفنان جمال سليمان في عشرات المسلسلات ما بين سوريا ومصر، مثل: صلاح الدين الأيوبي، الفصول الأربعة، التغريبة الفلسطينية، أفراح إبليس، أفراح القبة، الشوارع الخلفية، كما شارك في أفلام: حليم، ليلة البيبي دول، الكاهن.

جمال سليمان
الفنان السوري جمال سليمان-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن الفنان السوري جمال سليمان:

1- وُلد الفنان جمال سليمان في 20 نوفمبر عام 1959، في حي باب سريجة الدمشقي، لعائلة متواضعة ماديًا، فاضطر للعمل في سنٍ صغيرة في حرف مثل: الحدادة، النجارة، غسيل السيارات، الطباعة.

2- صرح سليمان مؤخرًا أن والده كان فلاحًا وكذلك جده، فنشأ محبًا للزراعة والنباتات ويتولى زراعة حديقة منزله والاعتناء بالأشجار بنفسه.

3- عمل الفنان جمال سليمان في مطبعة لفترة من الزمن، وكان ذلك سببًا في حبه للقراءة والمطالعة وتكوين ثقافة واسعة، وفي عمر الرابعة عشر بدأت اهتماماته تميل للمسرح.

4- عمل سليمان في المسرح كممثلٍ هاوٍ، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وكان ضمن الدفعة الأولى التي تلتحق بالمعهد بعد تأسيسه.

5- تتلمذ على أيدي الفنان أسعد فضة والمخرج المسرحي فواز الساجر والمخرج وليد القوتلي، تخرج من المعهد عام 1981 بتقدير جيد جدًا، وضمت دفعته الفنانين: أيمن زيدان وأمانة والي ووفاء موصللي وجمال قبش.

جمال سليمان وزوجته
الفنان جمال سليمان وزوجته رنا والموسيقار نصير شمة-إنترنت

6- تابع الفنان جمال سليمان دراسته بعد التخرج من المعهد، فنال دبلوم في مناهج إعداد الممثل عام 1985، ثم حصل على منحة لإكمال دراسته في جامعة ليدز البريطانية، التي حصل منها على ماجستير في الإخراج المسرحي عام 1988.

7- عاد الفنان جمال سليمان إلى سوريا بعد الحصول على الماجستير وعُين أستاذًا أكاديميًا لمادة التمثيل، وفي أثناء ذلك شارك في مسلسلات: هجرة القلوب إلى القلوب، أيام الخوف، درب التبان، النار والفرقة، السيرة العربية، الدغري.

8- نشأت بين سليمان وزميلته الفنانة وفاء موصللي قصة حب في أروقة المعهد، وبعد التخرج تزوجا ثم انفصلا بعد 8 سنواتٍ من الزواج دون إنجاب.

9- تزوج سليمان من الإعلامية قمر عمرايا، لكن الزواج لم يستمر سوى 24 ساعة، وفي عام 2003 تزوج من السيدة رنا محمد سلمان، ابنة وزير الإعلام السوري السابق وأنجب منها ابنه الوحيد محمد.

10- الفنان جمال سليمان مستقر مع أسرته في جمهورية مصر العربية، وذلك بعد تأييده للحراك الشعبي السوري الذي بدأ عام 2011، وقد صرح مؤخرًا مع المخرجة إيناس الدغيدي بأنه إن سافر إلى سوريا سيُسجن على الفور من قبل نظام الأسد.

جمال سليمان وابنه
الفنان جمال سليمان وابنه محمد-إنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى