شخصيات شامية

تزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ولدين، وصف نقابة الفنانين السوريين بدكاكين الجباية والمنتجين بتجار الأزمات.. 10 معلومات عن الفنان بسام كوسا (صور/ فيديو)

تزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ولدين، وصف نقابة الفنانين السوريين بدكاكين الجباية والمنتجين بتجار الأزمات.. 10 معلومات عن الفنان بسام كوسا (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

بسام كوسا: فنان سوري شهير، حقق انتشارًا واسعًا في الوطن العربي رغم اقتصار أدواره على الدراما السورية فقط، يُلقب بالجوكر بسبب قدرته على تجسيد الأدوار المركبة ببراعة منقطعة النظير.

يُعرف كوسا عربيًا من خلال شخصيات عدة، نذكر منها: “نصار ابن عريبي” في مسلسل الخوالي، “المخرز” في مسلسل ليالي الصالحية، “الإدعشري” في باب الحارة، “عمران الحرايري” في مسلسل سوق الحرير.

يُحدث الفنان بسام كوسا ضجة واسعة مع كل ظهور إعلامي له بسبب آراءه الجريئة، فقد سبق وانتقد نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان ووصف النقابة في عهده بأنها “دكاكين جباية”، ومؤخرًا وصف المنتجين السوريين ما بعد عام 2011 بأنهم “تجار أزمة”.

بسام كوسا
الفنان السوري بسام كوسا-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن الفنان السوري بسام كوسا:

1- وُلد الفنان بسام كوسا في 7 نوفمبر عام 1954 في مدينة حلب السورية، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، فمارس التمثيل كهواية في المدرسة ثم على المسرح الجامعي ومسارح الشبيبة.

2- التحق كوسا بقسم النحت في كلية الفنون الجميلة في دمشق، وخلال دراسته بدأ العمل كممثل ومخرج مسرحي على مسرح الجامعة مع المخرج الراحل فواز الساجر.

3- تخرج من كلية الفنون الجميلة، لكن شغفه بالفن عطل موهبته كنحات موهوب، واستمر كممثل على خشبة المسرح القومي السوري ثم شارك بعدها في عددٍ من الأفلام والمسلسلات.

4- انتقل الفنان بسام كوسا للعمل في السينما والتليفزيون في بداية الثمانيات، فشارك في مسلسلات: عز الدين القسام، بيوت في مكة، الدنيا مضحك مبكي، الحـ.ـريق، لك يا شام، هجرة القلوب إلى القلوب.

5- شارك كوسا في عددٍ من الأفلام في بداياته، نذكر منها: حادثة النصف متر، قـ.ـتل عن طريق التسلسل، أسبوعان وخمسة أشهر، ليالي ابن آوى، شيء ما يحـ.ـترق، الكومبارس.

بسام كوسا
الفنان السوري بسام كوسا وزوجته-إنترنت

6- في مشوار الفنان بسام كوسا علامات فارقة في التليفزيون، نذكر منها: أيام شامية عام 1992، الفراري عام 1994، الفصول الأربعة عام 1999، سيرة آل الجلالي عام 2000، الخوالي عام 2000، ليالي الصالحية عام 2004.

7- عام 2010، شارك كوسا في مسلسل وراء الشمس، وخلاله جسد شخصية رجل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد نال عن هذا الدور عدة جوائز، منها: جائزة أدونيا لعام 2010 لأفضل ممثلٍ دور أول‎، جائزة أفضل ممثلٍ عربي من مهرجان ‏جوردن أووردز

8- عام 2019، أعلن الفنان بسام كوسا ترشحه لمنصب نقيب الفنانين السوريين، لكنه خسر أمام الفنان زهير رمضان، ولم تفاجئه هذه الخسارة، فقد علق قائلًا: “أعرف التركيبة الموجودة في هذه النقابة، وترشحت لأثبت أني لن أُقبل، وحتى لا يُقال إني أدرت ظهري وانسحبت”.

9- مؤخرًا صرح كوسا أن السبب في تراجع الدراما السورية هو المنتجين الذين ظهروا بعد عام 2011، ووصفهم بالأميين وتجار الأزمات يتعاملون مع الفن بعقلية تجار العقارات.

10- الفنان بسام كوسا متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى “ثورة”، وقد أثمر هذا الزواج عن ولدين: ثائر ويدرس فيزياء الفضاء في روسيا، وجد يدرس اقتصاد في بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى