شخصيات شامية

خضع للعلاج النفسي بعد قصة حب فاشلة، خطب هند صبري وانفصلا وتزوج إحدى معجباته.. 10 معلومات عن الفنان السوري باسل خياط (صور/ فيديو)

خضع للعلاج النفسي بعد قصة حب فاشلة، خطب هند صبري وانفصلا وتزوج إحدى معجباته.. 10 معلومات عن الفنان السوري باسل خياط (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

باسل خياط؛ فنان سوري شهير وأحد أهم نجوم الوطن العربي بعد أن لمع في الدراما السورية والمصرية والدراما العربية المشتركة، وقدم مسلسلات حققت شهرة واسعة، مثل: التغريبة الفلسطينية، أهل الغرام، تانغو، الرحلة، حرب أهلية، قيد مجهول.

يمتلك خياط موهبة استثنائية، حرص على صقلها بالدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وبعد التخرج بدأ بأدوارٍ صغيرة ثم كانت الانطلاقة من خلال مسلسل أبناء القهر عام 2002.

يُلقب الفنان باسل خياط بجوكر الدراما العربية، بعد أن أثبت براعته في أداء الشخصيات المركبة والشخصيات التي تعاني من اضطرابات نفسية، وظهر ذلك في مسلسلات: نيران صديقة، 30 يوم، تانغو، الرحلة، الكاتب، عهد الدم، قيد مجهول.

باسل خياط
الفنان السوري باسل خياط-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن الفنان السوري باسل خياط:

1- وُلد الفنان باسل خياط في التاسع والعشرين من شهر أغسطس لعام 1977، في حي بغداد في العاصمة السورية دمشق، لعائلة متواضعة ماديًا.

2- شُغف بالفن في سنٍ صغيرة وأظهر اهتمامًا بالأنشطة المسرحية في مدرسته، وبدأ المشاركة كممثل في مسرح الأطفال في الثامنة من عمره.

3- بعد أن حصل على شهادة الثانوية العامة، تقدم لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، لكنه لم يجتازها في المرة الأولى والثانية، وكان الأساتذة لديهم تحفظًا على مظهره الخارجي الذي يوحي بأنه أزعر/ مشاغب.

4- تقدم خياط لاختبارات المعهد للمرة الثالثة، وكان الفنان جمال قبش أحد أعضاء لجنة التحكيم وطالبهم أن يمنحوه فرصة ويحكموا على أداءه التمثيلي لا شكله الخارجي.

5- تخرج الفنان باسل خياط من المعهد عام 1999، وضمت دفعته الفنانين: قصي خولي وسلافة معمار ورغداء شعراني، وكان مسلسل الطير أول مسلسل يشارك فيه.

6- شارك خياط في مجموعة من المسلسلات السورية الهامة، مثل: حكايا، البواسل، أسرار المدينة، صلاح الدين الأيوبي، أبناء القهر، ربيع قرطبة، عصر الجنون، التغريبة الفلسطينية.

باسل خياط
الفنان باسل خياط وأبنائه شمس وإيزابيل-The Names

7- عام 2004، اختاره المخرج المصري يسري نصر الله لبطولة فيلم باب الشمس، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب إلياس خوري، وقد عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي العالمي.

8- عانى الفنان باسل خياط من حالة نفسية سيئة بعد الأحداث التي تلت الحراك الشعبي السوري عام 2011، وغاب عن الساحة الفنية لعامٍ ونصف، وساعده المخرج الليث حجو في الخروج من هذه الحالة.

9- اعترف خياط في لقاءٍ تليفزيوني بأنه خضع للعلاج النفسي بعد قصة حب فاشلة، فقد ارتبط عاطفيًا بفتاة من خارج الوسط الفني لمدة 6 سنوات، انفصلا ولم يستطع تجاوز الأمر سوى بمساعدة طبيبة نفسية.

10- جمعت علاقة عاطفية بين الفنان باسل خياط والفنانة التونسية هند صبري، كُللت بخطوبة لمدة عامين ونصف، وكانت غيرته الشديدة سببًا في انفصالهما، واستمرار علاقتهما كصديقين.

11- تزوج خياط من السيدة ناهد زيدان، التي كانت واحدة من معجباته ثم تحولت إلى صديقة ثم حبيبة، كُللت قصة حبهما بالزواج وأنجب منها ابنه شمس وابنته إيزابيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى