شخصيات شامية

ابنة عائلة جبر الفنية، عُرفت بشخصية “جواهر” البدوية، تزوجت في عمر الأربعين ولم تنجب.. 10 معلومات عن الفنانة السورية مرح جبر (صور/ فيديو)

ابنة عائلة جبر الفنية، عُرفت بشخصية “جواهر” البدوية، تزوجت في عمر الأربعين ولم تنجب.. 10 معلومات عن الفنانة السورية مرح جبر (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

مرح جبر: فنانة سورية شهيرة تنتمي لعائلة جبر الفنية، والدها الفنان المسرحي محمود جبر ووالدتها الفنانة هيفاء واصف، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة وبدأت مشوارها الفني بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة.

بدأت بدورٍ صغير في المسلسل البدوي فيضة القيصوم عام 1987، وفي نفس العام شاركت في مسرحية شقائق النعمان للفنان دريد لحام، ثم توالت أعمالها الفنية، وفي عام 1994 تصدت لبطولة المسلسل البدوي جواهر، الذي حققت من خلاله شهرة واسعة عربيًا.

أخلت الفنانة مرح جبر للفن إخلاصًا شديدًا، فانشغلت به عن استكمال دراستها الجامعية ولم تتزوج حتى بلغت الأربعين عامًا، آخر أعمالها للتلفزيون مسلسلات: عندما تشيخ الذئاب، عن الهوى والجوى، شوارع الشام العتيقة، أثر الفراشة، السنونو.

مرح جبر

في هذا التقرير نستعرض أبرز المعلومات عن الفنانة السورية مرح جبر:

1- وُلدت الفنانة مرح جبر في 30 مايو عام 1968 في العاصمة السورية دمشق، والدها الفنان محمود جبر وعميها الفنانان ناجي جبر وهيثم جبر، والدتها الفنانة هيفاء واصف وخالتيها الفنانتان منى واصف وغادة واصف.

2- شقيقتها الفنانة ليلى جبر ولديها شقيقة أخرى تُدعى هنادي بعيدة عن الوسط الفني وهي والدة الفنانة دانا جبر، وشقيقها الوحيد شادي جبر بعيد أيضًا عن الوسط الفني.

3- بدأت الفنانة مرح جبر مشوارها الفني عام 1987 بدورٍ صغير في مسلسل فيضة القيصوم، وكانت قد حصلت على الشهادة الثانوية ثم حالت انشغالاتها الفنية من استكمال تعليمها الجامعي.

4- حصلت جبر على شهادة التوفيل من المدرسة الأمريكية، استعدادًا للسفر للخارج للدراسة الجامعية، ثم حالت انشغالاتها الفنية دون ذلك، حيث شاركت في مسلسلات: شبكة العنكبوت، الزاحفون، التوأم، أبو كامل، سكان الريح، درب التبان.

5- عام 1994 تصدت لبطولة المسلسل البدوي جواهر، ومنذ ذلك الوقت وأصبحت مرتبطة ارتباطًا وثيقة بشخصية “جواهر” في ذاكرة المشاهد العربي، وفي نفس العام انتسبت لنقابة الفنانين السوريين.

6- تعتبر الفنانة مرح جبر واحدة من نجمات مسلسل مرايا للفنان ياسر العظمة، فقد شاركت في معظم أجزاء السلسلة في فترة التسعينات، ومؤخرًا شاركت في مسلسل السنونو الذي يشهد عودة العظمة بعد غيابٍ طويل.

7- شاركت جبر في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، فجسدت شخصية أم ظافر في الجزئين السادس والسابع، وعادت بشخصية جديدة في الجزئين العاشر والحادي عشر هي شخصية أم بسام.

8- تُشارك الفنانة مرح جبر في مسلسلين جديدين للعرض العام القادم، هما مسلسل عازفة الكمان مع الفنانة أمل عرفة والفنان وائل شرف، ومسلسل ذهب أيلول مع الفنانة شكران مرتجى والفنانة سوسن ميخائيل.

9- تزوجت جبر مرة واحدة من الكاتب السوري عثمان جحا، تعرفت عليه في كواليس سباعية أغراب، ارتبطا عاطفيًا ثم تزوجا واستمرت الزيجة 11 عامًا ثم أعلنا انفصالهما نهاية عام 2019.

10- واجهت جبر في الآونة الأخيرة اتهامات عدة بأنها شوهت ملامحها بعمليات التجميل، لكنها نفت تمامًا إجرائها أي عملية تجميل وصرحت: “مرح بجمالها نزعت عمليات التجميل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى