شخصيات مصرية

اعتزل بعد صدمته بزوجته واصدقاءه، والده وأخته فنانين كبار، محطات حياة رجل القانون الكوميدي”محمود القلعاوي”.

اعتزل بعد صدمته بزوجته واصدقاءه، والده وأخته فنانين كبار، محطات حياة رجل القانون الكوميدي”محمود القلعاوي”.

من عائلة ذات موهبة حقيقة انطلق الفنان محمود القلعاوي ليعشق الفن مثل والده وأخته، فقدم لنا ميراث فني خالد في تراث السينما والمسرح والإذاعة بأدوار كوميدية خفيفة لن ينساها الجمهور رغم اعتزاله قبل وفاته بفترة لعدة أسباب.

محمود القلعاوي

القلعاويعائلة فنية جداً

ولد محمود القلعاوي فى القاهرة عام 1939،  في حى الظاهر بالقاهرة، لعائلة فنية فقد كان والده  الفنان عبد الحليم القلعاوي الذي قدم الكثير من الأدوار في الأفلام القديمة ليشتهر بأدوار رجل القانون وابن البلد، أما شقيقة محمود القلعاوى فهي  الفنانة الكبيرة إحسان القلعاوي  التى كانت تكبره بـ 7 سنوات  والتي برعت في تقديم أدوار الأم الكوميدية، وهو ما جعلهم يشتهرون بخفة الظل.

محمود القلعاوي

محمود القلعاوي ترك القانون من أجل الفن

اهتم محمود القلعاوى  بدراسته رغم تفكيره بالتمثيل فقد حصل على ليسانس الحقوق عام 1964،  وعمل في عدة أعمال لسنوات،  ولكن عشقه للفن جعله يبحث عن فرصة للتمثيل بدأت مسيرته الفنية،  بدأ مشواره الفنى على خشبة المسرح وقدم عشرات الأعمال فى مرحلة الستينات، لكن شهرته الحقيقية بدأت فى السبعينات بعد دخوله للسينما والتلفزيون، ومن أشهر أفلام محمود القلعاوي : «برج المراهقين، العبقري خمسة، ولا من شاف ولا من دري، هدى ومعالي الوزير، الرجل الذي عطس، أحضان الخوف، قمر الليل، صباح الخير يا سيناء»، كما شارك كضيف شرف في فيلم “علي سبايسي”.

محمود القلعاوي

عتب على أصدقائه بعد تخليهم عنه

قدم الفنان الكبير محمود القلعاوي الكثير من الأعمال المسرحية حتى شكل في سنواته الأخيرة عدة ثنائيات فقد كان دائم المشاركة في أعمال الفنان “محمد صبحي ” لعل منهم مسرحية “الجوكر”، وهوما دفعه مع   قلة أعماله  للشعور بالضيق  حتى عاتب اصدقاءه الفنان محمد صبحي والفنان صلاح عبدالله لأنهم لم يستعينوا به في أعمالهم ولكنه حاول التماس الأعذار لهم وقال إن الحياة تشغل، وقرر أن يبتعد عن الوسط كله.

محمود القلعاوي

قرر الاعتزال بسبب تدهور الحال

بعد منتصف رحلته الفنية صرح محمود القلعاوي أنه قرر اعتزال الفن بعد أن تدهور حال الفن وخاصة المسرح والذي كان بيته الحقيقي ويعشق الوقوف عليه، ومع الاستعانة به كضيف شرف خلال سنواته الأخيرة، وجد أن أماكن التصوير أصبحت بعيدة، وأنه في أغلب الأحيان يذهب ليصور فيطلبون منه أن يأتي في اليوم التالي وكل هذا بدون مقابل ملموس وهو ما شجعه على الاعتزال والابتعاد عن العمل والأضواء.

 

وفاة زوجته زادت عزلته وابتعد عن الأضواء حتى رحيله

لم يظهر  الفنان الكبير محمود القلعاوي  خلال السنوات الماضية قبل رحيله إلا في أضيق الحدود  لأداء واجب العزاء لأصدقاءه في الوسط الفني.

وقد صرحت ابنة محمود القلعاوي أنه كان حزينا بعد وفاة زوجته وشريكة عمره ورحلته التى تركت فراغ كبير في حياته، وانعزل العمل العام وأغلق على نفسه واستمر ابتعاده عن الأضواء لمدة 7 سنوات  حتى رحيله عن عالمنا في 10 ديسمبر 2018، بعد صراع مع المرض عن عمر 79 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى