شخصيات مصرية

“محمد يوسف” أو المعلم شكل..صاحب أشهر الأدوار الثانوية وعن الشخصية التي جعلته يمثل بجانب عبد الحليم حافظ وصباح.. محطات حياته حتى موته (صور)

“محمد يوسف” أو المعلم شكل..صاحب أشهر الأدوار الثانوية وعن الشخصية التي جعلته يمثل بجانب عبد الحليم حافظ وصباح.. محطات حياته حتى موته (صور)

ذا نيم – فريق التحرير

ولد الفنان محمد يوسف في القاهرة في 27 يونيو عام 1928، وبدأ محمد يوسف طريقه الفني عند انضمامه في بداية حياته لفرقة «ساعة لقلبك» ، ومن خلالها قام بدور شخصية الفتوة «المعلم شَكل»، وساعدته هذه الشخصية في تحقيق نجاح وشهرة كبيرة وقتها.

شخصية المعلم شكل وبدايتها.

أما عن شخصية المعلم شكل ف جاءت شهرتها من البداية منذ أن كان يقدم البرنامج الإذاعى فهمى عمر ويقول : “الآن موعدكم مع برنامج ساعة لقلبك أداء المعلم شكل و تأليف محمد يوسف” ، وكان المعلم شكل هو نفسه محمد يوسف الذي يعد الحلقات أيضا ويكتبها بنفسه، حيث هو من افتكرها كما كان يكتب حلقات أبو لمعة و الخواجة بيجو.

اشتراكه في فيلم شارع الحب.

وقدم محمد يوسف شخصية المعلم شكل في فيلم شارع الحب بجانب العظماء صباح وعبد الحليم، وأصبحت الشخصية معروفة للناس صوت وصورة .

المسرحيات التي قدمها محمد يوسف.

قدم الفنان الراحل محمد يوسف حوالي ما يقرب من 10 مسرحيات منها : على فين يا دوسة ، نمرة 2 يكسب ، حواء الساعة 12 ، مطلوب زواجه فورا .

وأما عن أشهر المسرحيات التي ترك بها أثر وحقق فيها نجاح كبير كانت الدخول بالملابس الرسمية .

نشأة محمد يوسف الفنية.

انضم محمد يوسف لتأسيس فرقة ساعة لقلبك المسرحية بمشاركة كل من فؤاد المهندس ، أمين الهنيدي ، محمد أحمد المصري ، فؤاد راتب ، أحمد الحداد ، محمد فرحات عمر ، عبد المنعم مدبولي، خيرية أحمد، يوسف عوف، سمير خفاجي، وانضم بعدها سنة 1962 إلى فرقة التلفزيون المسرحية.

وظل محمد يوسف يعمل بوظيفته الأساسية في التدريس بمحافظة الفيوم الذي ابعدته فترة عن القاهرة ، كما أشرف بعد ذلك محمد يوسف على المسرح المدرسي.

أهم الأعمال التي اشترك بها محمد يوسف.

وشارك محمد يوسف في مجموعة من الأعمال الذي ترك بهم أثر وعلامة واضحة في تاريخ السينما المصرية ومن ضمن تلك الأعمال، شارع الحب، حماتي ملاك، رضا بوند، احترسي من الرجال يا ماما، يا مهلبية يا، سمع هس، صعيدي في الجامعة الأمريكية، عبود على الحدود، همام في أمستردام، الناظر، جاءنا البيان التالي، الباشا تلميذ، خالتي فرنسا، اللي بالي بال، رشة جريئة، الناظر صلاح الدين، ٥٥ أسعاف، صاحب صاحبه، ميدو مشاكل، أوبرا عايدة ، اوعي وشك.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى