شخصيات مصرية

جدها مكتشف السيدة أم كلثوم وعملت كمديرة بنك في بدايتها وعارضت عائلتها دخولها عالم التمثيل و اشتهرت بدورها في فيلم “1000 مبروك” قصة حياة الفنانة ليلى عز العرب (ًصور)

The Names – فريق التحرير

ليلى عز العرب: ممثلة مصرية معروفة، بدأت مشوارها الفني متأخرة على الرغم من حبها للتمثيل والفن، واشتهرت بأداء دور الأم أو الحماة في أغلب أعمالها السينمائية أو التلفزيونية.

نشأتها 

ولدت النجمة المصرية ليلى عز العرب في العشرين من شهر يناير \ كانون الثاني سنة 1945 في حي الزمالك التابع لمحافظة القاهرة، لعائلة مصرية ميسورة الحال، فوالدها كان يعمل مدير تصوير وأسس قسم التصوير في معهد التلفزيون، كما اشترك في صناعة العديد من الأفلام مثل “عنتر ولبلب”، وجدها هو الشيخ أبو العلا محمد الذي اكتشف سيدة الغناء العربي أم كلثوم سنة 1967.

درست ليلى جميع المراحل الدراسية الأولى في القاهرة إلى أن تخرجت من الثانوية العامة مع معدل جعلها تكمل دراستها الجامعية في كلية التجارة جامعة القاهرة،

وبعد التخرج من الجامعة قررت عز العرب استكمال دراستها، فحصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد ومن ثم حصلت على الدكتوراة، لتبدأ بعد ذلك حياتها المهنية وتعمل في بنك القاهرة سنة 1968.

انتقلت بين العديد من الوظائف الحكومية وعلمت في أكبر البنوك والشركات المصرية، وفي عام 2005 جاء قرار تعيينها في وزارة النقل، للعمل في أحد المشاريع الخاصة بتطوير السكك الحديد، لكن لم تعمل في هذا المجال لفترة طويلة، حيث تركت الوظيفة الحكومية كي تتفرغ للعمل في مجال الفن والتمثيل.

أحبت التمثيل والفن وهي في عمر صغير، لكن والدها دائما ما كان يرفض فكرة كونها ممثلة، إلى أن أتت الفرصة التي كانت تنتظرها وتنضم إلى دورة لتعليم التمثيل في قصر السينما بالقاهرة، حيث تدربت على يد الفنان الراحل سعد أردش الذي كان المساعد الأول لها في تحقيق حلمها، لتشارك بعد ذلك في عدة أدوار بسيطة.

البداية الفنية

وفي عام 2002 كانت البداية الفنية للنجمة ليلى عز العرب عندما قدم لها المخرج سمير سيف الفرصة للمشاركة في فيلم “معالي الوزير” مع الفنان الراحل أحمد وكان الدور عبارة عن مشهد صغير، جسدت فيه دور وزيرة تصافح الوزراء دون نطق أي كلمة، وعلى الرغم من ذلك قبلت الدور لأنها كانت تحب أن تتعلم التمثيل وتصبح محترفة.

شاركت بعد ذلك في العديد من الأدوار البسيطة مثل دورها في فيلم “إسكندرية نيويورك” بطولة الفنان محمود حميدة وإخراج يوسف شاهين، لكن لم تحقق الشهرة المطلوبة حتى عام 2009، عندما شاركت في فيلم “1000 مبروك” مع الفنان أحمد حلمي، وكان دورها رئيسي في الفيلم الذي حقق نجاحا كبيرا على مستوى السينما المصرية.

نالت شهرة واسعة بعد الدور الذي قدمته مع النجم أحمد حلمي وأثبتت الموهبة الكبيرة التي تمتلكها على الرغم من بدايتها المتأخرة جدا إلى أنها أصبحت فيما بعد واحدة من أهم قامات الوسط الفني في مصر.

أبرز أعمالها

قدمت الفنانة ليلى عز العرب الكثير من الأعمال الفنية المميزة خلال مسيرتها الممتدة حتى هذه اللحظة، وأصبحت قدوة للعديد من النجوم الشباب، نستعرض معكم بداية أبرز أعمالها التلفزيونية: 

شاركت في مسلسل “الكبير أوي” مع النجم أحمد مكي، ومسلسل “ابن ليل”، “فرق توقيت”، “لهفة”، “صد رد”، “كارمن”، “طلقتك نفسي”، “قوت القلوب”، “رقم مجهول”، “حكايات بنات”، “تحت السيطرة”.

أما على المستوى السينمائي فيلم تشارك عز العرب في الكثير، نذكر أهمها: فيلم “لا مؤاخذة”، “حماتي بتحبني”، “هز وسط البلد”، “أماتور”، “آخر ديك في مصر”، “يوم مالوش لازمة”، “العميل صفر”، بالإضافة إلى فيلم “قمر14”.

حياتها الشخصية

تزوجت النجمة المصرية ليلى عز العرب من سيد من خارج الوسط الفني ولديها أولاد وأحفاد، لكن من غير المعروف من زوجها حتى يومنا هذا لأنها دائما ما تكون حريصة بعد الحديث عن حياتها الشخصية عبر وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى