شخصيات مصرية

اشتهر بعبارة “يا حلاوة”، أشاد به فؤاد المهندس ويوسف وهبي، وعمل مؤذنًا في سنواته الأخيرة.. قصة حياة الفنان الراحل مظهر أبو النجا (صور/ فيديو)

اشتهر بعبارة “يا حلاوة”، أشاد به فؤاد المهندس ويوسف وهبي، وعمل مؤذنًا في سنواته الأخيرة.. قصة حياة الفنان الراحل مظهر أبو النجا (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

مظهر أبو النجا: فنان كوميدي شهير رحل عن عالمنا عام 2017، تميز بخفة ظله وبراعته في إلقاء الإفيهات، وأبرزها على الإطلاق إفيه “يا حلاوة” الذي قاله في فيلم شياطين للأبد عام 1974.

شُغف بالفن في سنٍ صغيرة وبدأ مشواره الفني مطربًا، لكنه فشل فشلًا ذريعًا جعله يكتئب مدة 3 سنوات، لكن إعلانًا أنقذه من الاكتئاب ووضعه على بداية الطريق كممثل.

أشاد بموهبة الفنان مظهر أبو النجا، الفنانين: فؤاد المهندس وإسماعيل يس ويوسف وهبي، وكانت بدايته مع المهندس في مسرحية سيدتي الجميلة في نهاية الستينات ثم توالت أعماله الفنية وآخرها مسلسل الضاهر الذي عُرض بعد رحيله.

مظهر أبو النجا

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان مظهر أبو النجا في 12 يوليو عام 1940 في قرية “كفر أبو فودة” الواقعة في مركز شربين في محافظة الدقهلية، ثم انتقل مع عائلته لمدينة الإسكندرية، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة وكان يهوى تقليد المطرب الراحل فريد الأطرش حتى في طريقة تصفيف الشعر.

في أحد الأيام أقام حفلًا غنائيًا فوق سطح منزله واستأجر فرقة موسيقية، وعندما بدأ الغناء للأطرش، أثار حنق الفرقة الموسيقية التي ألقى أعضائها بالآلات وطالبوه بالتوقف عن الغناء؛ لأن صوته مزعجًا.

أصيب أبو النجا بالصدمة بعد هذه الواقعة واكتئب مدة 3 سنوات، قرر التخلي عن طموحه الفني والتركيز في عمله في شركة كابو للنسيج، لكن بارقة أمل لاحت في الأفق عندما وقع على إعلان يطلب مواهب تمثيلية.

كان نص الإعلان: “من يجد في نفسه القدرة على التمثيل يأتي إلى قصر الحرية بالإسكندرية”، وبالفعل توجه إلى هناك وخضع لاختبارٍ أمام لجنة مكونة من الكاتب محمود دياب والمخرج حسن عبد السلام والفنان حمدي غيث، ونال إعجابهم جميعًا.

نصحه المخرج حسن عبد السلام بترك الإسكندرية والتوجه إلى القاهرة، بحثًا عن فرصٍ أفضل، ثم رشحه للعمل في مسرحية سيدتي الجميلة للفنان فؤاد المهندس والفنانة شويكار.

المسرحية كانت من إخراج حسن عبد السلام، ونجح أبو النجا في أداء الدور الموكل إليه، فأشاد به الفنان المهندس، فقال: “جبت الولد ده منين يا حسن الولد ده كويس”.

كما مثل الفنان مظهر أبو النجا أمام الفنان الكبير يوسف وهبي وأشاد به أيضًا، كما أشاد به الفنان إسماعيل يس وأوصى المؤلف أبو السعود الأبياري أن يهتم به وبموهبته.

أبرز أعمال مظهر أبو النجا وقصة إفيه يا حلاوة

توالت أعمال الفنان مظهر أبو النجا بعد نجاحه في مسرحية سيدتي الجميلة، فشارك في أفلام: هاربات من الحب، حياة خطرة، خلي بالك من زوزو، السكرية، شياطين إلى الأبد.

في فيلم شياطين إلى الأبد ألقى الإفيه الخالد “يا حلاوة” والذي اشتهر به طوال مسيرته الفنية، وكان بهجت قمر مؤلف الفيلم قد خيره بين 4 كلماتٍ سيرددها طوال أحداث الفيلم، وهي: “يا خرابي”، “يا خراشي”، “يا لهوي”، “يا حلاوة”.

اختار أبو النجا عبارة “يا حلاوة”، رددها 12 مرة طوال أحداث الفيلم، وحققت نجاحًا مدويًا لم يكن يتخيله صناع العمل، وتعاقد على بطولة 3 أفلامٍ بعد هذا النجاح.

من أبرز الأفلام التي شارك فيها: حكايتي مع الزمان، أفواه وأرانب، رجب فوق صفيح ساخن، نهاية رجل تزوج، البحث عن فضيحة، مبروك أبو العلمين حمودة، القرموطي في أرض النار.

كما شارك في عشرات المسرحيات، منها: الحرامية، شعبان فوق بركان، لعبة زواج، الفهلوي، القشاش، دلوعة يا بيه، أولاد دراكولا، عبده يتحدى رامبو، الكدابين قوي، كناس وناس.

وفي السنوات الأخيرة شارك في عددٍ من المسلسلات مع النجوم عادل إمام ومحمود عبد العزيز، ومنهم: جبل الحلال، أستاذ ورئيس قسم، مأمون وشركاه، رأس الغول.

زواج الفنان مظهر أبو النجا

تعرف الفنان مظهر أبو النجا على زوجته الفنانة آمال حلمي في كواليس مسرحية دلوعة يا بيه عام 1986، تبادلا إعجابًا صامتًا لم يعبران عنه سوى بنظرات العيون.

قرر أبو النجا التوجه لأسرتها في طنطا لطلب الزواج منها، وقوبل طلبه بالرفض الشديد؛ لأن والدها كان مقتنعًا بأن الفنان لا عهد له، لكته استمر في محاولاته مع والدها عامًا كاملًا حتى وافق.

تزوج الفنان مظهر أبو النجا والفنانة آمال حلمي وأثمر الزواج عن إنجاب 4 أبناء، هم: إسلام، أحمد، ريم، عمر، والأخير تخرج من كلية الإعلام واحترف التمثيل وشارك في مسلسلات: خطوط حمراء، سلسال الدم، الضاهر.

مظهر أبو النجا وزوجته

رحيل الفنان مظهر أبو النجا

رحل الفنان مظهر أبو النجا عن عالمنا في الأول من مايو عام 2017، بسبب مضاعفات الفشل الكلوي الذي أصابه في سنواته الأخيرة، وقد أوصى زوجته بإهداء ملابسه لجمعياتٍ خيرية.

في السنوات العشرة الأخيرة من حياته قلت أعماله الفنية، فصب تركيزه على العمل في خدمة مسجد الحي الذي كان يقيم فيه، فكان يؤذن للصلوات الخمس بشكلٍ يومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى