شخصيات مصرية

اشتهر بشخصية “سامبو” وعبارة “أنا رئيس جمهورية نفسي”، خريج معهد فني تجاري، أورث الموهبة لابنه هشام.. قصة حياة الفنان الراحل محمد شرف (صور/ فيديو)

اشتهر بشخصية “سامبو” وعبارة “أنا رئيس جمهورية نفسي”، خريج معهد فني تجاري، أورث الموهبة لابنه هشام.. قصة حياة الفنان الراحل محمد شرف (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

محمد شرف: فنان مصري شهير رحل عن عالمنا عام 2018 بعد معاناة مع المرض، استطاع أن يترك بصمة واضحة في الدراما المصرية رغم حصره في الأدوار الثانوية.

تميز شرف بموهبة استثنائية، برع في تقديم الشخصيات التراجيدية والكوميدية على حد سواء، ترك علامة في كل عملٍ شارك فيه، حتى وإن كانت المشاركة مشهد وحيد.

جرى على لسان الفنان محمد شرف مجموعة من العبارات “إفيهات”، ما زال يرددها الجمهور حتى يومنا هذا، مثل: “واحد مصري هيشجع ايه؟.. نيجريا”، “أنا رئيس جمهورية نفسي”، “جرى ايه يا كلاوي.. احنا من امتى بنسأل الأسئلة دي”، “اضرب كمان عايز أتوب”.

محمد شرف
الفنان المصري الراحل محمد شرف-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان محمد شرف في الأول من شهر مايو لعام 1963، في مدينة الإسكندرية لأسرة مصرية بسيطة، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة وشارك في عددٍ من الأنشطة المسرحية مع فرق الهواة.

تخرج من المعهد الفني التجاري في الاسكندرية عام 1984، ثم انتقل إلى القاهرة لتحقيق حلمه في أن يصبح ممثلًا، وفي ذلك الوقت كان المسرح يلقى رواجًا كبيرًا، فبدأ طرق أبواب النجوم مثل: محمد نجم وعادل إمام وسمير غانم، طمعًا في فرصة صغيرة.

بدايته كانت بالمشاركة في عددٍ من المسرحيات، أبرزها مسرحية القشاش مع الفنانين: سيد زيان ووحيد سيف وأحمد آدم، وعُرضت المسرحية عام 1985، وحققت نجاحًا كبيرًا.

كانت مسرحية القشاش بداية تعارفه بالفنان أحمد آدم، الذي رشحه للمشاركة في مسرحية عيال تجنن عام 1994 ثم مسرحية فيما يبدو سرقوا عبدو عام 1995 ثم مسرحية حودة كرامة عام 1998.

أولى أدواره للتليفزيون كان شخصية “سامبو” في مسلسل أرابيسك مع الفنان صلاح السعدني، وقد حقق شهرة واسعة بأداء هذه الشخصية، وأصبح الناس ينادونه في الشارع بهذا الاسم.

في السينما، شارك في عشرات الأفلام، نذكر منها: سارق الفرح، البحر بيضحك ليه، عفاريت الأسفلت، حلق حوش، فيلم ثقافي، عسكر في المعسكر، زكي شان، ظرف طارق، جعلتني مجرمًا، الرهينة، عصابة الدكتور عمر، آسف على الإزعاج.

محمد شرف
شخصيات مختلفة أداها الفنان محمد شرف-إنترنت

زواج الفنان محمد شرف

تزوج الفنان محمد شرف من سيدة خارج الوسط الفني وأنجب منها ابنًا وابنة، ابنه هشام ممثل صاعد، شارك في عروض مسرح مصر مع الفنان أشرف عبد الباقي، كما شارك في مسلسلات: راجل وست ستات، لمعي القط، هوجان، اللعبة، اتنين في الصندوق.

محمد شرف وابنه
الفنان محمد شرف وابنه الفنان هشام شرف-إنترنت

رحيل الفنان محمد شرف

عانى الفنان محمد شرف من المرض لسنواتٍ طويلة، بدأ الأمر عام 2009 بإصابته بعدة جلطات في المخ، وأجرى 3 عملياتٍ في عامٍ واحد، الأمر الذي أثر سلبًا على مسيرته الفنية، فبدأت تقل العروض.

عام 2017، عانى شرف من ضعف شديد في عضلة القلب، أدى لتدهور حالته الصحية، فقام طبيبه المعالج بتركيب جهاز ينظم ضربات القلب، استقرت حالته الصحية لفترة ليست بالطويلة، وفي يوليو 2018 تعرض لأزمة قلبية أودت بحياته.

كشف نجله الفنان هشام شرف أن والده عانى في الفترة الأخيرة من حياته من الوحدة والحزن بسبب قلة الأعمال المعروضة عليه وعدم سؤال الفنانين عليه بشكلٍ دائم، مشيرًا إلى أن نقابة الفنانين المصريين حرصت على التواصل معه والوقوف إلى جانبه في عملياته الجراحية.

كما أشار إلى أن قلة من الفنانين حرصوا على السؤال عنه، ومنهم: أحمد حلمي وأشرف عبد الباقي وطارق لطفي، بالإضافة إلى رفيقي رحلته الفنان أحمد آدم والفنان صلاح عبد الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى