شخصيات مصرية

عمل في صيانة الطائرات في الجيش المصري، اكتشفه الفنان فؤاد المهندس، أنجب 7 أبناءٍ أحدهم رحل بجرعة مخدر زائدة.. قصة حياة الفنان الراحل سيد زيان (صور/ فيديو)

عمل في صيانة الطائرات في الجيش المصري، اكتشفه الفنان فؤاد المهندس، أنجب 7 أبناءٍ أحدهم رحل بجرعة مخدر زائدة.. قصة حياة الفنان الراحل سيد زيان (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

سيد زيان: فنان مصري شهير، يُعد من أيقونات الكوميديا في الوطن العربي، نجم صف أول في المسرح وكان المنافس الأول للفنان عادل إمام، فكانت مسرحياته كاملة العدد طوال موسم الصيف ويتوقف عرضها مع دخول المدارس أو الشتاء على عكس غالبية المسرحيات.

في السينما حُصر في الأدوار الثانوية، فلم يحصل على دور البطولة سوى في أفلامٍ معدودة، مع ذلك كانت أدواره الثانوية هامة ومؤثرة في الأحداث وتظل حاضرة في ذاكرة المشاهد بسبب خفة ظله وكوميديته العفوية.

عانى الفنان سيد زين من تبعات جلطة دماغية أصابته عام 2003، حيث فقد القدرة على الحركة والكلام وظل أسيرًا لكرسيه المتحرك قرابة 13 عامًا، كان يحرص خلالهم على الاستماع للقرآن الكريم ومحاولة ترديده.

سيد زيان

النشأة والبداية الفنية

وُلد سيد زيان عطية سليمان، الشهير فنيًا باسم سيد زيان في 17 أغسطس عام 1943 في حي الزيتون بالعاصمة المصرية القاهرة، لعائلة مصرية تعود أصولها لمدينة أسيوط في صعيد مصر.

تخرج زيان من مدرسة الميكانيكا، التي كانت تُخرج أفرادًا متخصصين في صيانة طائرات سلاح الطيران في الجيش المصري، وقد عمل في الصيانة لفترةٍ من الزمن وكان يستعد لدخول امتحانات الطيارين؛ ليصبح طيارًا.

بالتوازي مع عمله في الجيش المصري كخبير صيانة للطائرات، كان ممثلًا على خشبة المسرح العسكري وقدم في تلك الفترة مجموعة من المسرحيات التراجيدية، ثم قرر أن يستقيل من عمله في الصيانة ويُركز في خطواته الفنية.

في بداية الستينات، التحق زيان بفرقة الهواة مع الفنان عبد الغني ناصر، الذي أسند إليه دورًا في مسرحية إعلان جواز، ثم شارك في مسرحية حركة واحدة أضيعك عام 1963 مع المخرج نور الدمرداش.

شارك بعد ذلك بأدوارٍ صغيرة في عددٍ من الأعمال ما بين السينما والمسرح والتليفزيون حتى جاء عام 1969، الذي شكل انطلاقته الفنية الحقيقية بعد أن اختاره الفنان فؤاد المهندس لأداءٍ دورٍ في مسرحية سيدتي الجميلة.

بعد نجاحه في مسرحية سيدتي الجميلة، انضم لفرقة الفنانين المتحدين وبعد سنواتٍ انتقل إلى فرقة الريحاني وظل يعمل بها مدة 9 سنواتٍ، شارك خلالها في عددٍ من المسرحيات، مثل: بمبة كشر، القشاش، الملاك الأزرق، أولاد علي بمبه.

سيد زيان نجم المسرح

لم يكن الفنان سيد زيان نجم شباك في السينما أو التليفزيون، لكنه كان نجم شباك في المسرح، ينافس النجوم: عادل إمام وسعيد صالح وسمير غانم، بل كان منافسًا قويًا لإمام، الذي كان معروفًا بأن مسرحياته محجوزة طوال فترة الصيف، ولا تتوقف في موسم دخول المدارس أو دخول الشتاء.

في منتصف الثمانينات، بدأت تنتج لزيان المسرحيات باعتباره نجم العرض، فقدم مسرحيات: الفهلوي عام 1984، القشاش عام 1985، أبو زيد عام 1988، الورثة عام 1989، البراشوت عام 1991، العسكري الأخضر عام 1993، واحد لمون والتاني مجنون عام 1996.

كان مسرح زيان ممتلئ طوال موسم الصيف، وكان الحجز من جميع أنحاء الوطن العربي وخاصةً دول الخليج، الذين طالبوه بأن يعرض مسرحياته في دولهم، فكان من أوائل الفنانين الذين يعرضون مسرحياتهم في الخليج.

جدير بالذكر أن الفنان سيد زيان اكتشف موهبة الفنان محمد هنيدي، فقدمه في مسرحية أبو زيد عام 1988، وتنبأ له بمستقبل فني مشرق، وهو ما حدث وأصبح هنيدي واحدًا من نجوم الكوميديا في الوطن العربي.

أبرز أعمال سيد زيان

شارك الفنان سيد زيان في عشرات الأفلام، نذكر منها: أين عقلي، العمالقة، بنت اسمها محمود، أريد حلًا، دعاء المظلومين، استقالة عالمة ذرة، وكالة البلح، المتسول، عفوًا أيها القانون، البيه البواب، ليالي الصبر، غريب في الميناء.

كما شارك في عددٍ من المسلسلات، نذكر منها: أشجان، الوليمة، حصاد الشر، الراية البيضا، مملوك في الحارة، رحلة أبو الوفا، عمر بن عبد العزيز، المال والبنون، التوأم، احنا نروح القسم.

زواج الفنان سيد زيان

تزوج الفنان سيد زيان من سيدة خارج الوسط الفني، وأنجب 7 أبناءٍ، هم: منى، سامية، إيمان، داليا، حنان، محمد، أيمن، وقد حرص طوال حياته على إبعاد عائلته عن دائرة الأضواء.

فُجع زيان في رحيل ابنه أيمن مبكرًا، فقد رحل عن عالمنا عن عمرٍ يناهز 29 عامًا بعد تناوله جرعة مخـ.ـدرات زائدة، وقيل أن هذه الواقعة كانت من أسباب مروره بأزمته الصحية الشهيرة عام 2003.

سيد زيان

رحيل الفنان سيد زيان

في عام 2003، تعرض الفنان سيد زيان لجلطة دماغية أفقدته القدرة على الحركة والكلام وظل أسيرًا لكرسيه المتحرك قرابة 13 عامًا، ابتعد خلالهم عن الفن والأضواء.

خلال هذه السنوات، كان زيان يتلقى علاجًا طبيعيًا لاستعادة قدرته على الحركة، وقيل أن حالته الصحية تحسنت عام 2011، ومع ذلك لم يفكر بالعودة للتمثيل مرة أخرى حتى رحل عن عالمنا في 13 أبريل عام 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى