شخصيات مصرية

تزوج من فنانة معتزلة وأنجب 3 بنات، علاقة خاصة جمعته بالرئيس حسني مبارك، قصة مشوقة وراء اسمه.. قصة حياة الفنان الراحل المنتصر بالله (صور/ فيديو)

تزوج من فنانة معتزلة وأنجب 3 بنات، علاقة خاصة جمعته بالرئيس حسني مبارك، قصة مشوقة وراء اسمه.. قصة حياة الفنان الراحل المنتصر بالله (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

المنتصر بالله: ممثل مصري شهير وأحد أهم أيقونات الكوميديا في تاريخ الفن المصري، رحل عن عالمنا عام 2020 وترك ورائه إرثًا فنيًا كبيرًا ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون.

عُرف المنتصر بالله بخفة ظله ودماثة خلقه وطيبة قلبه، يشهد له الفنانين بأنه كان كريمًا ومعطاءً، كما كان يصوم رمضان ويقدم الأضاحي بالرغم أنه يدين بالديانة المسيحية.

أُصيب المنتصر بالله بجلطة في المخ عام 2008، أدخلته في غيوبة طويلة واستيقظ منها فاقدًا الإحساس بنصفه الأيسر، تحسن مع العلاج قليلًا، فعاد للتمثيل لمدة عامين، ومع اشتداد المرض اعتزل عام 2010.

المنتصر بالله
الفنان المصري الراحل المنتصر بالله-إنترنت

السر وراء اسم المنتصر بالله

وُلد المنتصر بالله رياض عبد السيد -الشهير فنيًا باسم المنتصر بالله- في 21 فبراير عام 1950 في مدينة الإسكندرية المصرية، لعائلة مسيحية تعود أصولها لصعيد مصر.

وعن السر وراء تسميته بهذا الاسم، حكى للإعلامي جورج قرداحي أثناء استضافته في برنامج من سيربح المليون، أن والده كان يرغب في أن يسمي ابنه عزت، وعندما رزق بمولوده الأول أسماه عزت، لكنه توفي بعد عامٍ من ميلاده.

عندما أنجب مولوده الثاني، أطلق عليه اسم عزت أيضًا، لكنه توفي بعد عامين، وهو ما حدث مع طفله الثالث، الأمر الذي دفعه لمناجاة الله قائلًا: “هو أنا كل ما أجيب ولد تاخده.. انت بتحب ولادي للدرجة دي؟!”.

نذر الوالد الملتاع أنه سيقرن اسم الله باسم مولوده الجديد، وعندما رزق بهذا المولود أسماه “المعتز بالله”، فعاش الولد ثم رزق بآخر، فشعر أن الله نصره، فأسماه “المنتصر بالله”، ثم رزق بأبنائه: “المحفوظ بالله”، “نعمة الله”، “المحفوظة بالله”، “كرم الله”.

المنتصر بالله
الفنان المنتصر بالله من كواليس برنامج من سيربح المليون-إنترنت

البداية الفنية

بدأت موهبة الفنان المنتصر بالله في الظهور أثناء دراسته في المدرسة الابتدائية، فكان يحرص على المشاركة في الأنشطة الفنية، فاختار أن يشارك في فريق الغناء في تلك المرحلة؛ لأنه لم يكن هناك فريق للتمثيل.

في المرحلة الإعدادية، كان هناك فريق للتمثيل، فحرص للانضمام فيه، وكذلك فعل في المرحلة الثانوية، وقد حصل على الميدالية الذهبية على مستوى المدارس الثانوية كلها عن دوره في مسرحية الثعلب.

بعد أن حصل على شهادة الثانوية العامة، أراد الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لكن والده عارض ذلك بشدة، كونه من عائلة محافظة، فأذعن لرغبة والده ودخل كلية الزراعة.

في كلية الزراعة وجد أقوى فريق تمثيل في جمهورية مصر العربية، الفريق الذي تخرج منه الفنان عادل إمام، والذي كان يضم الفنان صلاح السعدني والفنانة محسنة توفيق.

قدم المنتصر بالله مع فريق كلية الزراعة عشرات المسرحيات، وبعد تخرجه، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، خلال دراسته قدم بعض الأدوار الصغيرة في السينما والتليفزيون، ثم أُتيحت له الفرصة للعمل مع الفنان فؤاد المهندس، الذي تعهده بالرعاية الفنية وأسند إليه بعض الأدوار.

بعد التخرج من المعهد عام 1977، شارك المنتصر في: مسرحية ألف ليلة وليلة، مسرحية راسب مع مرتبة الشرف، مسلسل بعد الغروب، مسلسل لما الدنيا تلف، فيلم رجل اسمه عباس، فيلم المغنواتي.

كما شارك المنتصر في مسرحية عائلة سعيدة جدًا عام 1985، وحققت المسرحية نجاحًا كبيرًا ساهم في زيادة شهرته، ثم قدم بعد ذلك مسرحية علشان خاطر عيونك عام 1987 مع الفنان فؤاد المهندس.

من أبرز أعمال الفنان المنتصر بالله: مسلسل اللقاء الثاني عام 1988، مسلسل أنا وانت وبابا في المشمش عام 1989، مسرحية شارع محمد علي عام 1991، فيلم ضد الحكومة عام 1992، مسلسل أرابيسك عام 1994.

المنتصر بالله
الفنان المنتصر بالله والفنان عبد الله محمود-إنترنت

المنتصر بالله ومحمد حسني مبارك

كان الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك من المعجبين بكوميديا الفنان المنتصر بالله، وكانت بينهما علاقة من نوع خاص قائمة على الود والمحبة، حيث كان المنتصر ضيفًا ثابتًا في المناسبات الخاصة لمبارك.

كان مبارك يحرص على دعوة المنتصر لبعض المناسبات العائلية وعلى رأسها عيد ميلاده، وكان هو الفنان الوحيد الذي يتم دعوته وسط حشد من رجال الدولة والوزراء، وقد كان يُلقب بـ “مضحكاتي مبارك”.

زواج الفنان المنتصر بالله

تزوج المنتصر بالله من السيدة عزيزة كساب، خريجة قسم الفلسفة والمسرح في كلية الآداب، وقد عملت لعدة سنواتٍ كممثلة مسرحية، قبل أن يتعرف عليها ويتزوجها.

بعد زواج المنتصر بالله وعزيزة كساب، قررت الأخيرة اعتزال الفن والتفرغ لحياتها الأسرية، وقد أنجبت 3 بنات، فكان يُلقب بأبو البنات، وقد تولت كساب رعايته طوال فترة مرضه التي امتدت لـ12 عامًا.

المنتصر بالله
الفنان المنتصر بالله وزوجته-إنترنت

رحيل الفنان المنتصر بالله

أصيب الفنان المنتصر بالله بجلطة في المخ عام 2008، رقد على إثرها في غيبوبة طويلة، وعندما أفاق كان قد فقد الإحساس بنصفه الأيسر بعد أن ماتت 3 من فصوص المخ.

خضع المنتصر لرحلة علاج طويل، استعان فيها بالعلاج الطبيعي، وقد أصر على أن يتكفل بمصاريف علاجه، دون الحاجة للعلاج على نفقة الدولة، تحسن مع العلاج كثيرًا وعاد للتمثيل بأدوارٍ صغيرة، لكن المرض اشتد عليه عام 2010، فقرر الاعتزال.

ظروف الوباء الأخير، أدت إلى إيقاف خدمات العلاج الطبيعي، فساءت حالته وزهد الناس واعتزل في منزله، تعرض لوعكة صحية وتبين إصابته بـ3 جلطات في المخ أدت إلى رحيله في 26 سبتمبر عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى