شخصيات مصرية

خطب الفنانة سهير رمزي ولم يتزوجا، واكتشف مرضه أثناء تصوير أحد أعماله ورحل قبله تكريمه بـ9 أيامٍ.. محطات في حياة الفنان إبراهيم خان (صور/ فيديو)

خطب الفنانة سهير رمزي ولم يتزوجا، واكتشف مرضه أثناء تصوير أحد أعماله ورحل قبله تكريمه بـ9 أيامٍ.. محطات في حياة الفنان إبراهيم خان (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

إبراهيم خان؛ فنان وإذاعي سوداني شهير، عاش في مصر قرابة 40 عامًا ولم يحصل على جنسيتها، ولم يجد في ذلك غضاضة، فكان يجيب عندما يُسأل عن الأمر: “ايه الفايدة لما نقل جنسيتي من الجنوب للشمال؟.. مصر والسودان بلد واحدة”.

بدأ خان مشواره الفني إذاعيًا في إذاعة ركن السودان، التي تغير اسمها فيما بعد إلى إذاعة وادي النيل، لمس فيه أحد المنتجين الموهبة التمثيلية فنصحه بالدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر.

رحل الفنان إبراهيم خان عن عالمنا عام 2007، بعد أن أثرى الدراما العربية بعشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، ومن أبرز ما قدم: فيلم غروب وشروق ومسلسل رأفت الهجان.

إبراهيم خان
الفنان السوداني الراحل إبراهيم خان-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان إبراهيم خان في 12 أغسطس عام 1936 في مدينة مدني السودانية، لأبٍ سوداني وأم مصرية، لم يكن التمثيل أحد اهتماماته في البداية، وكان يملك صوتًا مميزًا أهله للعمل في الإذاعة.

عمل خان في إذاعة ركن السودان، التي تغير اسمها فيما بعد لإذاعة وادي النيل، وفي تلك الفترة قابل المنتج خالد العجماني الذي لمس في موهبة التمثيل، فنصحه بالسفر إلى مصر والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة.

عمل خان بالنصيحة وانتقل إلى مصر عام 1954، التحق بالمعهد وتخرج منه عام 1961، وقدم أولى أدواره أثناء الدراسة، عندما شارك في فيلم القلب له أحكام عام 1956.

توالت مشاركاته السينمائية، فقدم أفلام: حكاية حب وأنا حرة عام 1959، رجل بلا قلب عام 1960، عتاب والعسل المر عام 1964، العقل والمال عام 1965، الشجعان الثلاثة عام 1969.

عام 1970، شارك الفنان إبراهيم خان في فيلم شروق وغروب إلى جانب الفنانين: سعاد حسني ورشدي أباظة وصلاح ذو الفقار، وكان هذا الفيلم نقلة نوعية في مسيرته، وقد صنف ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

شارك خان أيضًا في فيلمين دخلا قائمة أفضل مائة فيلم، هما: فيلم المذنبون عام 1975، فيلم الصعود للهاوية عام 1978.

إبراهيم خان وضرب سعاد حسني

شارك الفنان إبراهيم خان في فيلم شروق وغروب، وفيه جسد شخصية سمير المتزوج من مديحة/ سعاد حسني، حيث يكتشف خيانتها له مع صديقه عصام/ رشدي أباظة، فيقوم بسحلها من منزله إلى منزل عائلتها بملابس النوم.

عن كواليس العمل مع الفنانة سعاد حسني، يحكي خان كيف أصرت على أن يكون الضرب حقيقيًا، فقالت له: “اضربني وما يهمكش”، وهو ما حدث بالفعل بعد توحده مع شخصية سمير، فضربها وسحلها للدرجة التي سببت لها كدمات في معظم جسدها، واضطروا لتأجيل التصوير في اليوم التالي حتى تستعيد عافيتها.

إبراهيم خان
الفنان إبراهيم خان والفنانة سعاد حسني من كواليس فيلم شروق وغروب-إنترنت

زواج إبراهيم خان من سهير رمزي

تتداول المواقع الفنية معلومة تفيد بأن الفنان إبراهيم خان تزوج الفنانة سهير رمزي لمدة عامٍ واحد ووقع الطلاق، لكن رمزي نفت مؤخرًا مع الإعلامية وفاء الكيلاني زواجها منه.

ويُقال أن قصة حب جمعت بينهما في كواليس أحد الأعمال كُللت بالخطبة، لكنها لم تتطور إلى زواج، وظل خان لفترةٍ طويلة دون زواج، حتى لُقب بأشهر عازب في الوسط الفني.

في سنواته الأخيرة، تزوج الفنان إبراهيم خان من سيدة خارج الوسط الفني، تُدعى سالي وأنجب منها ابنته الوحيدة رحمة، وكانت تبلغ من العمر 4 سنواتٍ فقط عند رحيله.

إبراهيم خان
الفنان إبراهيم خان والفنانة سهير رمزي في حفل خطبتهما-إنترنت

وفاة الفنان إبراهيم خان

كان الفنان إبراهيم خان يُصور مشاهده في مسلسل أمير الشرق، الذي يستعرض قصة حياة البطل السوداني عثمان دقنة، فسقط مغشيًا عليه في موقع التصوير.

نُقل خان إلى المستشفى وبإجراء الفحوصات الطبية تبين إصابته بتليف في الكبد والرئة، وقد رحل بمضاعفات المرض في 9 يناير عام 2007، وكان من المفترض أن يتم تكريمه في 18 يناير في مهرجان “سودانيز ساوند” في العاصمة السودانية الخرطوم، وبعد رحيل اختير ليكون ضيف شرف المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى