شخصيات مصرية

قرأت 1000 كتابٍ ولُقبت بالراقصة المثقفة، كفلت شقيقاتها الستة، تزوجت 5 مرات من بينهم الفنان كمال الشناوي.. قصة حياة الفنانة المصرية هاجر حمدي (صور/ فيديو)

قرأت 1000 كتابٍ ولُقبت بالراقصة المثقفة، كفلت شقيقاتها الستة، تزوجت 5 مرات من بينهم الفنان كمال الشناوي.. قصة حياة الفنانة المصرية هاجر حمدي (صور/ فيديو)

The Names -فريق التحرير

هاجر حمدي: راقصة وممثلة مصرية شهيرة، لمعت في فترة أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي وشاركت في قرابة 50 فيلمًا، نذكر منهم: غني حرب، أبو حلموس، جواهر، المعلم بلبل، حب في الظلام.

عاشت الفنانة هاجر حمدي حياة حافلة بالأحداث، فقد بدأت مشوارها الفني راقصة في فرقة بديعة مصابني ثم تحولت إلى ممثلة ثم صاحبة سلسلة محلات للملابس النسائية بعد اعتزالها الفن.

عُرف عنها شغفها الكبير بقراءة الكتب ويُقال أنها قرأت في حياتها أكثر من 1000 كتاب وامتلكت مكتبة ضخمة في منزلها، فلقبت بالراقصة المثقفة، حيث كانت قادرة على إدارة جلسة ثقافية ببراعة لا مثيل لها.

هاجر حمدي

النشأة والبداية الفنية

وُلدت فتحية أحمد السيد النجار، الشهيرة فنيًا باسم هاجر حمدي في 10 مارس عام 1924 في مدينة طنطا المصرية، لأسرة مصرية بسيطة، رحل والدها مبكرًا وتزوجت والدتها مرة أخرى، فاضطرت للهرب من منزل العائلة بسبب قسوة زوج والدتها.

بعد هروبها من المنزل، انتقلت للإقامة عند صديقة لها في القاهرة، كانت تعمل في فرقة بديعة مصابني، فساعدتها في أن تعمل بدورها كراقصة في الفرقة، لكنها لم تستمر في هذا العمل طويلًا.

لم تكن الراقصة والفنانة بديعة مصابني ترى في الفنانة هاجر حمدي الموهبة، لذلك طردتها من الفرقة بعد أن أخبرتها بعدم صلاحيتها كراقصة، فاضطرت للعمل في فرقة مغمورة في شارع عماد الدين في وسط القاهرة.

بدأت مشوارها الفني كومبارس في فيلم على مسرح الحياة عام 1942، ثم شاركت بأدوارٍ صغيرة كراقصة في أفلام: بنت الشيخ، شارع محمد علي، سيف الجلاد، قبلة في لبنان، عنتر وعبلة، سفير جهنم، حسن وحسن، بنات الريف.

ملت حمدي من مشاركاتها البسيطة في السينما، فتوجهت للفنان يوسف وهبي وبكت أمامه استجداءٍ لدورٍ في أحد أفلامه، وقالت له: “لو مشتغلتس معاك هموت نفسي”، فترفق بها ومنحها دورًا صغيرًا في فيلم الفنان العظيم عام 1945.

جسدت في فيلم الفنان العظيم شخصية حسنية الراقصة، وكان هذا الدور سببًا في تلقيها العديد من العروض بعد ذلك، فشاركت في أفلام: أحلام الحب، عودة طاقية الإخفاء، رجل المستقبل، أول نظرة، غني حرب، بنت المعلم، المعلم بلبل.

اعتزال الفنانة هاجر حمدي

اعتزلت الفنانة هاجر حمدي في منتصف الخمسينات وكان آخر أعمالها فيلم لمين هواك عام 1954، بعد زواجها من الطبيب الشهير محمد فياض -تزوج هند رستم فيما بعد- وسافرت معه إلى لندن وباريس من أجل استكمال دراسته.

بعد العودة إلى مصر، طلبت منه افتتاح مشروعٍ خاص بها، ففتح لها محل ملابس نسائية “بوتيك”، كان يحمل اسم بوتيك هاجر وكان يقع في منطقة وسط البلد.

نجحت الفنانة هاجر حمدي في إدارة مشروعها وفي سنواتٍ قليلة أصبحت تمتلك أكثر من 10 فروع من بوتيك هاجر على مستوى جمهورية مصر العربية، فظهرت في فيلم عريس مراتي عام 1959، بشخصيتها الحقيقية أي صاحبة بوتيك هاجر.

يذكر أن نجلها محمد كمال الشناوي صرح بأن والدته تكفلت بالإنفاق على شقيقاتها الستة بعد رحيل والدها، وحرصت على أن يتخرجن جميعهن من الجامعة.

هاجر حمدي

أزواج الفنانة هاجر حمدي

تزوجت الفنانة هاجر حمدي من الفنان كمال الشناوي بعد أن ارتبطا عاطفيًا، وأثمرت هذه الزيجة عن ابنها الأكبر محمد الذي أصبح مخرجًا، لكن الزيجة لم تستمر طويلًا وانتهت بالطلاق بعد سنواتٍ قليلة.

تزوجت أيضًا من المخرج فطين عبد الوهاب ولم يستمر زواجهما طويلًا، ثم تزوجت الطبيب الشهير محمد فياض وقررت اعتزال الفن وبدء مشروعها الخاص.

بعد طلاقها من فياض، تزوجت من رجل الأعمال وجدي عبد الصمد وأنجبت منه ابنها رضا وانتهت هذه الزيجة أيضًا بالطلاق، تزوجت من الإذاعي علي عيسى وأنجبت منه ابنها عمرو وابنتها عزة.

رحيل الفنانة هاجر حمدي

رحلت الفنانة هاجر حمدي عن عالمنا في 17 نوفمبر عام 2008، وُعرف عنها التزامها الديني وحرصها على الصلاة وقراءة القرآن طوال حياتها، وقد أدت فريضة الحج عام 1975.

أنشأت حمدي مسجدًا حمل اسم “قاصد الرحمن”، خصصت جزءًا منه ليكون مركزًا لتحفيظ القرآن، وقد عهدت إلى ابنتها عزة مسئولية رعاية المسجد، بالإضافة لرعاية عدد من المشاريع الخيرية الخاصة بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى