شخصيات مصرية

شاعرة بدأت حياتها المهنية مدرسة، شجعتها الفنان نجمة إبراهيم على احتراف التمثيل، أحبت زوجها حبًا كبيرًا وأنجبت منه 3 أبناء.. قصة حياة الفنانة الراحلة نعيمة وصفي (صور/ فيديو)

شاعرة بدأت حياتها المهنية مدرسة، شجعتها الفنان نجمة إبراهيم على احتراف التمثيل، أحبت زوجها حبًا كبيرًا وأنجبت منه 3 أبناء.. قصة حياة الفنانة الراحلة نعيمة وصفي (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

نعيمة وصفي: ممثلة وكاتبة وناشطة اجتماعية مصرية شهيرة، بدأت مشوارها الفني عام 1950 وانتهى برحيلها عام 1983، وكانت آخر أعمالها مسلسل الرجل والطريق وفيلم دعوة للزواج.

كتبت الشعر والزجل والقصة القصيرة، كما كانت تكتب مقالًا أسبوعيًا لمجلة روز اليوسف، وكان لها نشاطًا سياسيًا واجتماعيًا بوصفها أمين المرأة في الاتحاد الاشتراكي عن العاصمة.

تميزت الفنانة نعيمة وصفي بموهبة استثنائية ظهرت في مختلف الشخصيات التي جسدتها، لم تحصل على أدوار البطولة لكنها تركت بصمة في كلٍ دور أدته، ومن أبرز أعمالها: فيلم وا إسلاماه، مسرحية جلفدان هانم، مسلسل حكاية ميزو.

نعيمة وصفي

 

نشأة الفنانة نعيمة وصفي

وُلدت نعيمة محمد وصفي نذير -الشهيرة فنيًا باسم نعيمة وصفي- في 10 فبراير عام 1921 في قرية ظاهر الجمال التابعة لمركز ديروط في محافظة أسيوط.

تنتمي لعائلة ميسورة الحال، فوالدها المهندس محمد بيك وصفي، كان يعمل مديرًا لإحدى شركات الري الفرنسية، بينما والدتها كانت ربة منزل، لكن ورثت الكثير من الأملاك والأراضي الزراعية عن عائلتها.

نشأت وصفي بين 3 شقيقات وشقيقين، حرص والديهما على تلقيهم أفضل تعليم، وبعد رحيل الأب في أوائل الثلاثينات، انتقلت الأسرة إلى العاصمة القاهرة، وحرصت الأم على أن يستكملوا تعليمهم الثانوي والجامعي.

التحقت وصفي بمعهد المعلمات وتخرجت منه وعُينت مُدرسة في إحدى المدارس بالقاهرة، لكنها لم تحب مجال التدريس، فقررت تركه والتركيز على الكتابة بمختلف أشكالها من قصة وشعر وزجل، وفي عام 1948 نُشرت لها قصة قصيرة في مجلة “أنا وأنت” ونالت عنها جائزة.

البداية الفنية

أبدت الفنانة نعيمة وصفي اهتمامًا كبيرًا بالمسرح، فكانت تحرص على حضور المسرحيات بشكلٍ مستمر، تعرفت على الفنانة نجمة إبراهيم التي عُرفت بشخصية “ريا” في فيلم ريا وسكينة عام 1952.

نشأت ما بين نعيمة وصفي ونجمة إبراهيم علاقة صداقة، وشجعتها إبراهيم على دخول المجال الفني، فقررت وصفي الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، الذي أنشأه الفنان زكي طليمات.

كانت وصفي الفتاة الوحيدة في الدفعة الأولى في معهد التمثيل، وكان من بين زملائها الفنانين: صلاح منصور وحمدي غيث وشكري سرحان، وبعد التخرج عُينت في فرقة المسرح الحديث التي أسسها طليمات أيضًا.

انتقلت من فرقة المسرح الحديث إلى فرقة المسرح القومي، شاركت في مسرحياتٍ عدة، نذكر منها: المفتش العام، فارس الأحلام، عازب و3 عوانس، الناس اللي فوق، جلفدان هانم، عودة الروح، معروف الإسكافي، شيء في صدري، قصة الحي الغربي.

كما شاركت في عشرات الأفلام، أبرزها: كأس العذاب، بشرة خير، أيامنا الحلوة، باب الحديد، حسن ونعيمة، بهية، المراهقات، وا إسلاماه، السمان والخريف، ولا عزاء للسيدات، المتوحشة، حبيبي دائمًا.

حصلت الفنانة نعيمة وصفي على جائزة الدولة التشجيعية عن أدائها المسرحي لمجمل أعمالها، كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة دور ثان من جمعية الفيلم في عام 1981 عن دورها في فيلم حبيبي دائمًا.

نعيمة وصفي

زواج الفنانة نعيمة وصفي

تزوجت الفنانة نعيمة وصفي من الصحفي عبد الحميد سرايا، أول من أنشأ قسم الخارجي بجريدة الأهرام، حيث نشأت بينهما قصة حب كُللت بالزواج الذي أثمر عن إنجاب 3 أبناء.

حرصت وصفي على أن يحصل أبنائها على أفضل تعليم كما فعلت معها والدتها، أبنائها هم: الطبيب خالد المقيم في لندن، مهندسة الديكور منى المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، مخرج الوثائقيات محمد ويقيم في مصر.

أحبت الفنانة نعيمة وصفي زوجها حبًا شديدًا، وشكل رحيله صدمة كبيرة في حياتها، كتبت العديد من القصائد رثاءً له، لكن رفضت أن تنشرها على الملأ.

جدير بالذكر أن المواقع الفنية تداولت معلومة تقول أن الفنان حسام داغر هو حفيد الفنانة نعيمة وصفي، لكن ابنها محمد نفى الشائعة وأكد أن لها حفيدين فقط، هما: مصطفى وفريدة.

رحيل الفنانة نعيمة وصفي

رحلت الفنانة نعيمة وصفي في السابع من أغسطس عام 1983، عن عمرٍ يناهز 62 عامًا، وكانت آخر أعمالها: مسلسل حكاية العرندس، مسلسل الرجل والطريق، فيلم ريا وسكينة، فيلم دعوة للزواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى