شخصيات شاميةشخصيات مصرية

من أصول لبنانية، فقدت والدها في عمر الرابعة بطريقة مأساوية، تزوجت من خارج الوسط الفني وأنجبت ابنتين.. قصة حياة الفنانة ميرنا وليد (صور/ فيديو)

من أصول لبنانية، فقدت والدها في عمر الرابعة بطريقة مأساوية، تزوجت من خارج الوسط الفني وأنجبت ابنتين.. قصة حياة الفنانة ميرنا وليد (صور/ فيديو)

The Names -فريق التحرير

ميرنا وليد: فنانة لبنانية مصرية، لمعت في فترة التسعينات والثمانينات، بدايتها أمام الفنانة سعاد حسني والفنان أحمد زكي في فيلم الراعي والنساء، وحققت شهرة واسعة بعد مشاركتها في مسلسل ذئاب الجبل أمام الفنان أحمد عبد العزيز.

تميزت وليد بملامح جميلة ناعمة حصرتها في أدوار الفتاة الرومانسية الحالمة، فظلت لوقتٍ طويل فتاة أحلام الشباب في جيل التسعينات، خاصةً بعد أدائها لشخصية “نرجس” في مسلسل ذئاب الجبل.

تمتلك الفنانة ميرنا وليد صوتًا جميلًا، ولا يعرف قطاع واسع من الجمهور أنها المغنية التي شاركت المطرب مدحت صالح غناء أغنية “حبيبي يا عاشق” في فيلم شورت وفانلة وكاب الذي عُرض عام 2001، وبعد الأغنية بسنواتٍ عديدة أطلقت ألبومًا بعنوان “همس الحب” لكنه لم يحقق النجاح المرجو.

ميرنا وليد

نشأة الفنانة ميرنا وليد

وُلدت الفنانة ميرنا وليد المصري الشعراني -شهيرة باسم ميرنا وليد- في 17 سبتمبر عام 1977 في مدينة طرابلس اللبنانية، والدها لبناني الجنسية من أصول مصرية ووالدتها لبنانية.

جدها لوالدها “الشعراني” أصوله مصرية من منطقة باب الشعرية، سافر إلى العاصمة اللبنانية بيروت واستقر هناك وتزوج لبنانية، وعاش نسله في مختلف المدن اللبنانية.

شهدت الفنانة ميرنا وليد اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، وفي عمر الرابعة شهدت مقـ.ـتل والدها برصـ.ـاصة طائشة في القلب أودت بحياته أمام عينيها، فدخلت في حالة نفسية سيئة جراء هذه الصدمة.

بعد رحيل والدها، أدخلتها والدتها في مدرسة داخلية في منطقة رأس الجبل، فلم تشعر فيها بالسعادة وعانت من الحرمان العاطفي وافتقاد جو الأسرة والشوق لوالدتها وشقيقها الوحيد.

في عمر العشر سنوات، سافرت الفنانة ميرنا وليد برفقة والدتها إلى مصر لزيارة صديقتها، أعجبتها الحياة هناك ومشهد التلاميذ في شوارع القاهرة، فطلبت من والدتها الاستقرار في مصر والالتحاق بإحدى مدارسها، فوافقت بعد إلحاح من صديقتها.

أنهت وليد دراستها في مدارس القاهرة، ثم التحقت بمعهد السينما وتخرجت من قسم الإخراج، وقبل ذلك كانت قد خطت أولى خطواتها الفنية وكانت تبلغ من العمر 10 سنوات، عندما شاركت في فيلم “رجل في فخ النساء”.

جدير بالذكر أن الفنانة ميرنا وليد لم تحصل على الجنسية المصرية رغم أصولها المصرية، فقد طالبتها الحكومة المصرية بإحضار مجموعة كبيرة من الأوراق تثبت أن لها أصولًا مصرية، وقد عجزت عن إيجادها، لكنها حصلت عليها بعد زواجها من رجل مصري.

البداية الفنية وأبرز الأعمال

بدأت الفنانة ميرنا وليد مشوارها الفني عام 1987، حيث شاركت في فيلم “رجل في فخ النساء”، وبعد عدة سنوات وقع عليها الاختيار للمشاركة في فيلم “الراعي والنساء” أمام الفنان أحمد زكي والفنانة سعاد حسني، والذي عُرض عام 1991.

في عام 1992 شاركت في مسلسل مبروك ألف مبروك، ثم جاء عام 1993 الذي شكل نقلة نوعية في مسيرتها الفنية، حيث شاركت في مسلسل سور مجرى العيون وفيلم ديسكو ديسكو ومسلسل ذئاب الجبل.

شاركت في مسلسل ذئاب الجيل بترشيحٍ من الفنان أحمد عبد العزيز، وكانت وقتذاك تبلغ من العمر 17 عامًا فقط وتستعد لدخول امتحانات الثانوية العامة، التي قررت ألا تدخلها لأجل المسلسل.

صرحت الفنانة ميرنا وليد في أحد اللقاءات التليفزيونية أنها بكت عندما قرأت نص مسلسل ذئاب الجبل، وقد قررت ألا تدخل امتحانات الثانوية العامة لأجل المشاركة فيه، لكن الفنان أحمد عبد العزيز أقنعها بدخول الامتحانات وفعلت بالنصيحة ونجحت.

حقق المسلسل نسب مشاهدة مرتفعة، وأصبحت وجهًا مألوفًا في الشارع، حيث كان يستوقفها المارة ليطلبوا منها ترديد كلمة “باي” التي كانت ترددها في المسلسل.

بعد ذلك شاركت وليد في عددٍ من المسلسلات، نذكر منها: قصة مدينة، الضحايا، قلوب في العاصفة، حكاية بلا بداية ولا نهاية، جمهورية زفتى، شباب رايق جدًا، العيش والملح، عطشان يا صبايا، أم كلثوم، قاسم أمين، فارس العرب.

في السنوات الأخيرة شاركت في مسلسلات: بفعل فاعل، الإمام الغزالي، قيد عائلي، وكان الأخير آخر أعمالها وعُرض عام 2019، وفي نفس العام شاركت في مسلسل إذاعي بعنوان عين الحياة.

طوال مسيرتها الفنية شاركت في أفلام: ديسكو ديسكو، اغتيال فاتن توفيق، لحظات حب، اللحظات التي اختفت. ومسرحيات: روان والحرامية، الفارس والعصابة.

زواج الفنانة ميرنا وليد

لاحقت الفنانة ميرنا وليد شائعات زواجها من ثري عربي في بداياتها، لكنها نفت الأمر تمامًا وأكدت أنه في حال زواجها ستعلن الأمر، وهو ما حدث عام 2008، حيث كان زفافها على الطيار وائل الدجوي.

تعيش وليد حياة مستقرة مع زوجها وقد رزقت بابنتيها مايا ومريم، وقد غابت عن الوسط الفني لسنواتٍ طويلة؛ بسبب انشغالها بعائلتها وتربية ابنتيها.

ميرنا وليد وزوجها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى