شخصيات مصرية

فقدت والديها وشقيقتها في عامٍ واحد، تزوجت مرتين، رفض الأول الإنجاب منها وأخفى الثاني عنها سرًا كبيرًا.. قصة حياة الفنانة الراحلة معالي زايد (صور/ فيديو)

فقدت والديها وشقيقتها في عامٍ واحد، تزوجت مرتين، رفض الأول الإنجاب منها وأخفى الثاني عنها سرًا كبيرًا.. قصة حياة الفنانة الراحلة معالي زايد (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

معالي زايد، فنانة مصرية شهيرة رحلت عن عالمنا بعد معاناة مع مرض السرطان، وتركت ورائها عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، آخرها مسلسل موجة حارة الذي عٌرض عام 2013.

ورثت الموهبة عن والدتها الفنانة آمال زايد، التي أدت شخصية الست أمينة في الأفلام المأخوذة عن ثلاثيات نجيب محفوظ، بينما كان والدها ضابطًا في الجيش المصري، فتربت تربية صارمة صنعت منها امرأة قوية يُعتمد عليها.

موهبة الفنانة معالي زايد لم تقتصر على التمثيل، فقد كانت فنانة تشكيلية موهوبة، وقبل رحيلها تركت وصية بأن تُجمع لوحاتها في معرض، وهو ما حدث عام 2016، أي بعد رحيلها بعامين.

معالي زايد
الفنانة المصرية الراحلة معالي زايد-إنترنت

نشأة الفنانة معالي زايد

وُلدت الفنانة معالي أحمد عبد الله المنباوي، الشهيرة باسم معالي زايد في 5 نوفمبر عام 1953 في حي السيدة زينب، والدتها الفنانة آمال زايد ابنة عائلة زايد الفنية، وقد اختارت معالي أن تقترن باسم عائلة والدتها كاسمٍ فني.

تضم عائلة زايد، خالتها الفنانة جمالات زايد التي شاركت الفنان إسماعيل يس في عددٍ من أفلامه، وابن خالتها الفنان والمطرب هاني شاكر، وخالها السيناريست الشهير محسن زايد وابنته السيناريست نشوى زايد.

والد الفنانة معالي زايد كان ضابطًا في الجيش المصري، وكان ضمن مجموعة الضباط الأحرار الذين قادوا ثورة يوليو، للإحاطة بالملكية وإعلان مصر جمهورية، وقد كان رجلًا حازمًا ربى أولاده تربية صارمة.

للفنانة معالي زايد شقيقتين، هما: ماجدة وجيجي وشقيق يُدعى محمد، فقدت شقيقتها ماجدة في حادثة مؤلمة، وقد ذكرت في أحد البرامج التليفزيونية أنها كانت نائمة ثم استيقظت على صوت والدتها تصرخ بأن شقيقتها ماجدة قد مـ.ـاتت.

وتحكي زايد بأنه والدتها وشقيقتها كانتا تقفان في شرفة المنزل تتبادلان الحديث، فاندمجت ماجدة في الحديث وهي تتراجع لسور الشرفة، ولأن السور كان قصيرًا، اختل توازنها فسقطت ولقت مصرعها في الحال.

بعد رحيل ماجدة، اكتشفت والدتها الفنانة آمال زايد إصابتها بالسرطان، ثم تدهورت الحالة سريعًا ولم يجدي علاجها في أمريكا، فرحلت بعد 40 يومًا من رحيل ابنتها، وبعد 9 أشهر فقط رحل والدها متأثرًا بأمراض الشيخوخة.

معالي زايد
الفنانة معالي زايد في شبابها-إنترنت

بدايتها الفنية

درست الفنانة معالي زايد في كلية الفنون الجميلة وتخرجت منها ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، بدأت مشوارها الفني منتصف السبعينات، فشاركت في مسلسل عاصفة على بحر هادئ عام 1977، فيلم ضاع العمر يا ولدي عام 1978.

انطلاقتها الحقيقية كانت من خلال مسلسل الليلة الموعودة عام 1978 ثم توالت أعمالها الفنية، فشاركت في مسلسلات، مثل: دموع في عيون وقحة، بين القصرين، قصر الشوق، حلم الجنوبي، أم العروسة، حضرة المتهم أبي، موجة حارة.

كما شاركت في عدد كبير من الأفلام، أبرزهم: قضية عم أحمد، الشقة من حق الزوجة، السادة الرجال، سمك لبن تمر هندي، كتيبة الإعدام، سيداتي آنساتي، البيضة والحجر، أبو الدهب.

زواج الفنانة معالي زايد

تزوجت الفنانة معالي زايد مرتين، وانتهت الزيجتين بالطلاق ورفضت أن تكرر التجربة خوفًا الفشل، زوجها الأول كان مهندسًا، نشأت بينهما قصة حب توجت بالزواج.

زواجهما لم يستمر طويلًا وانفصلا بعد 3 سنواتٍ فقط، فقد كانت ترغب في تكوين عائلة وإنجاب الأطفال، بينما لم يرغب هو في الإنجاب، وزاد اختلاف الطباع من خلافاتهما ووقع الطلاق.

زواجها الثاني كان من طبيبٍ عالجها من آلام الزائدة الدودية وبعد إعجاب متبادل تزوجا، كانت ترغب في الإنجاب وترددت على عددٍ من الأطباء من أجل ذلك، لكنها اكتشفت بعد عامين أنه يعاني من مشاكل في الإنجاب وقد أخفى عنها هذا الأمر، وأوهمها أن المشكلة لديها وأخضعها للعلاج.

اكتفت الفنانة معالي زايد بهاتين التجربتين، خوفًا من الفشل لمرة ثالثة، فاضطرت للتخلي عن حلم الأمومة، وأكد المقربون منها أنها كفلت الكثير من الأطفال في حياتها.

معالي زايد
الفنانة معالي زايد في حفل زفافها الأول-إنترنت

رحيل الفنانة معالي زايد

عانت الفنانة معالي زايد من سرطان الرئة، وفي أيامها الأخيرة كان المرض قد انتشر في كامل جسدها، لترحل عن عالمنا في العاشر من شهر نوفمبر عام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى