شخصيات مصرية

فقدت والدها في عامها الأول، بدأت كراقصة استعراضية ثم تحولت للتمثيل، تزوجت من علي الحجار وأنجبت ابنة وحيدة.. قصة حياة الفنانة المصرية مشيرة إسماعيل (صور/ فيديو)

فقدت والدها في عامها الأول، بدأت كراقصة استعراضية ثم تحولت للتمثيل، تزوجت من علي الحجار وأنجبت ابنة وحيدة.. قصة حياة الفنانة المصرية مشيرة إسماعيل (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

مشيرة إسماعيل: فنانة مصرية شهيرة، يعرفها الجمهور العربي من خلال شخصية “هدى” في مسرحية الواد سيد الشغال للفنان عادل إمام، الذي شكلت معه ثنائية فنية ناجحة في عددٍ من الأعمال.

بدأت الفنانة مشيرة إسماعيل مشوارها الفني في سنٍ صغيرة، شاركت بدايةً في عددٍ من برامج الأطفال، وفي فترة المراهقة عملت كراقصة استعراضية في الفرقة القومية للفنون الشعبية.

ارتدت الحجاب في نهاية التسعينات وابتعدت عن الأضواء، فظن البعض أنها اعتزلت، لكنها عادت للتمثيل مرة أخرى ونفت مسألة اعتزالها وأوضحت أنها تحرص على انتقاء أعمالٍ تناسبها.

مشيرة إسماعيل
الفنانة المصرية مشيرة إسماعيل-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة مشيرة إسماعيل في 15 يناير عام 1952 في العاصمة المصرية القاهرة، كان والدها ضابط شرطة، توفي وكانت تبلغ من العمر 9 أشهرٍ، فتولت والدتها رعايتها.

بدأت مشوارها الفني طفلة صغيرة، عندما ألحقتها عائلتها ببرامج الأطفال في مبنى الإذاعة والتليفزيون المصري، شاركت في عددٍ من هذه البرامج مثل برنامج ماما سميحة وبرنامج فوازير عمو فؤاد.

شاركت في فوازير عمو فؤاد مع الفنان فؤاد المهندس لسنواتٍ عدة، وعندما استبدل التليفزيون المصري فوازير عمو فؤاد بفوازير جدو عبدو للفنان عبد المنعم مدبولي، اعتذرت عن المشاركة فيها وفاءً للمهندس.

في عمر الحادية عشر، تحولت الفنانة مشيرة إسماعيل من المشاركة في برامج الأطفال، للانضمام في الفرقة القومية للفنون الشعبية، هناك التقت بخبيرٍ روسي في الرقص الاستعراضي يُدعى “مستر رامازين”.

أجرى لها رامازين اختبار الالتحاق بالفرقة، وتولى المدرب كمال نعيم مهمة تدريبها، وقد أشاد بها وبقدراتها أمام مدير الفرقة وقتذاك رشدي صالح، فقال: “البت دي هايلة بس صغيرة في السن”.

شاركت إسماعيل في عشرات الاستعراضات الخاصة بالفرقة، وهي الاستعراضات التي جابت غالبية دول العالم، وكان أبرز رقصاتها رقصة البمبوطية.

كما شاركت أيضًا في برنامجٍ استعراضي مع الراقص إبراهيم البغدادي، كان يُصور في استديو 6 في التليفزيون المصري، كان البغدادي صديقًا لمدرب الرقص الشهير محمود رضا، الذي انبهر بموهبتها وتولى تدريبها وقدمت مع فرقته مجموعة من الاستعراضات.

مشيرة إسماعيل: من راقصة استعراضية إلى ممثلة

بدأت الفنانة مشيرة إسماعيل كممثلة من خلال فيلم البوسطجي من إخراج حسين كمال، الذي اكتشف موهبتها أثناء حضوره عرضًا من عروض الفرقة القومية للفنون الشعبية، عُرض الفيلم عام 1968 وكانت تبلغ من العمر 16 عامًا.

في العام التالي شاركت إسماعيل في فيلم الشجعان الثلاثة، كما قدمت استعراض الدندورمة، وفي عام 1971 شاركت في فيلم نص مليون جنيه وفيلم البعض يعيش مرتين، ثم توالت أعمالها الفنية.

عملت الفنانة مشيرة إسماعيل مع نجوم السينما المصرية: عادل إمام ومحمود عبد العزيز وأحمد زكي، وقدمت مع مسلسل دموع في عيون وقحة ومسرحية الواد سيد الشغال، وكلا العملين حققا نجاحًا باهرًا.

كما شاركت إسماعيل في مسرحية العيال كبرت، حيث قدمت شخصية “سوسو السكري” لعددٍ من المواسم، واضطرت للاعتذار عن استكمال الشخصية لظروف السفر، فحلت الفنانة نادية شكري بديلةً عنها، وصُورت المسرحية للتليفزيون بعد مشاركة الأخيرة.

مشيرة إسماعيل
الفنانة مشيرة إسماعيل تتوسط الفنان يونس شلبي والفنان سعيد صالح في كواليس مسرحية العيال كبرت-إنترنت

ارتداء الحجاب وشائعات الاعتزال

ارتدت الفنانة مشيرة إسماعيل الحجاب في نهاية التسعينات وابتعدت عن الأضواء، ظن البعض أنها اعتزلت التمثيل، لكنها نفت هذا الأمر بعودتها للتمثيل بعد 10 أعوامٍ، وتحديدًا عام 2012 من خلال مسلسل 9 جامعة الدول.

أوضحت إسماعيل أنها لم تعتزل التمثيل، لكنها أصبحت تنتقي أدوارها بعناية بعد ارتداء الحجاب، وقد شاركت في عددٍ من المسلسلات بعد ارتدائه، منها: الكبير أوي ج5 عام 2015، الخانكة عام 2016، بالإضافة إلى فيلم يوم من الأيام عام 2017.

مشيرة إسماعيل
الفنانة مشيرة إسماعيل-يوتيوب

زواج الفنانة مشيرة إسماعيل من علي الحجار

ارتبطت الفنانة مشيرة إسماعيل عاطفيًا بالمطرب علي الحجار، وكان مطربًا في بداياته وأحواله المادية غير مستقرة، لذلك عارضت والدتها زواجهما.

طلب الثنائي من الفنان جورج سيدهم أن يتوسط لهما عند والدتها لإتمام الزواج، فوافقت بعد وساطته، تزوجا وعاشا في منزل والدتها، وأثمر الزواج عن ابنتهما مشيرة التي تعمل مطربة في الأوبرا حاليًا.

استمر زواج مشيرة إسماعيل وعلي الحجار عامين ونصف، فقد دبت بينهما الكثير من الخلافات أرجعها الحجار لسوء حالته المادية في ذلك الوقت، حتى أنه غادر منزل والدتها قبل ولادة ابنته بأيامٍ قليلة.

اكتفت إسماعيل برعاية ابنتها ورفضت الزواج مرة أخرى، وقيل أن عزوفها عن الزواج يعود لحبها الشديد للمطرب علي الحجار.

مشيرة إسماعيل
الفنانة مشيرة إسماعيل وزوجها السابق المطرب علي الحجار-إنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى