شخصيات مصرية

أحبها عباس محمود العقاد ورفضته، تزوجت 4 مرات وكان محمد فوزي حبها الكبير، رحل ابنها الوحيد في حادث سير.. قصة حياة الفنانة المصرية مديحة يسري (صور/ فيديو)

أحبها عباس محمود العقاد ورفضته، تزوجت 4 مرات وكان محمد فوزي حبها الكبير، رحل ابنها الوحيد في حادث سير.. قصة حياة الفنانة المصرية مديحة يسري (صور/ فيديو)

The Names -فريق التحرير

مديحة يسري: فنانة مصرية شهيرة وواحد من أجمل نساء العالم في فترة الأربعينات، دخلت الفن من باب الجمال لكن أثبتت موهبة فنية كبيرة وراء الوجه الجميل، وامتدت مسيرتها أكثر من 60 عامًا.

اكتشفها المخرج محمد كريم، فمنحها أول أدوارها أمام المطرب محمد عبد الوهاب، أما انطلاقتها الحقيقية فكانت من خلال الفنان يوسف وهبي، وشكلت مع الفنان محمد فوزي ثنائية فنية ناجحة للغاية.

نجاح الفنانة مديحة يسري مع الفنان محمد فوزي لم يكن فنيًا فقط، فقد تزوجت منه بعد قصة حب وكان زيجتهما الأنجح ما بين زيجاتها الأربعة رغم انتهائها بالطلاق بعد 10 سنواتٍ، لأسباب لم يصرح بها الطرفين، فتناثرت أقاويل عن الغيرة والخيانة والخلافات العائلية.

مديحة يسري

النشأة والبداية الفنية

وُلدت هنومة حبيب خليل علي -الشهيرة باسم مديحة يسري- في الثالث من ديسمبر عام 1918 في العاصمة المصرية القاهرة، اكتفت من التعليم عند الشهادة الابتدائية، ومع ذلك كانت محبة للاطلاع وواسعة الثقافة.

ترددت الفنانة مديحة يسري على صالون العقاد الذي كان يديره الكاتب والأديب عباس محمود العقاد، وقد أعجب بجمالها وثقافتها وأُغرم بها وطلبها للزواج لكن رفضت؛ بسبب الفارق العمري الكبير بينهما، وقيل أن روايته سارة مستوحاة من قصته معها.

في نهاية الثلاثينات، كانت يسري وجهًا معروفًا في الأوساط الإعلامية بسبب مشاركاتها في مسابقات الجمال، فقد تمتعت بقدرٍ من الجمال جعلها واحدة من أجمل 10 نساء في العالم في فترة الأربعينات.

شاهدها المخرج محمد كريم في واحدة من مسابقات الجمال، فاختارها في دورٍ صغير في فيلم ممنوع الحب، عُرض الفيلم عام 1942 وكان من بطولة المطرب محمد عبد الوهاب، وفي نفس العام شاركت في فيلم أحلام الشباب مع المطرب فريد الأطرش.

انطلاقتها الحقيقية كانت على يد الفنان يوسف وهبي، حيث شاهدها تؤدي أحد المشاهد في أحد أفلامها، فاستدعاها لمقابلتها والمخرج توجو مزراحي، وعرض عليها المشاركة في 3 أفلامٍ هي: ابن الحداد، فنان عظيم، أولادي.

أبرز أعمال الفنانة مديحة يسري

شاركت الفنانة مديحة يسري في عشرات الأفلام، ووقفت أمام المطربين: محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، محمد فوزي، عبد الحليم حافظ، كما شكلت ثنائية ناجحة مع المطرب والملحن محمد أمين، الذي اختارها لها اسمها الفني “مديحة يسري”.

من أبرز الأفلام التي قامت ببطولتها: قبلة في لبنان، شهر العسل، أحلام الحب، غرام بدوية، فاطمة وماريكا وراشيل، ياسمين، دموع الفرح، من غير وداع، بنات حواء، أحلام الربيع، لا تسألني من أنا، خطيب ماما.

وفي السنوات الأخيرة ما قبل اعتزالها، شاركت في مسلسلات: رحمة، الباقي من الزمن ساعة، الرجاء التزام الهدوء، وداعًا يا ربيع العمر، صباح الورد، هوانم جاردن سيتي، يحيا العدل، قلبي يناديك.

يذكر أن آخر أعمال الفنانة مديحة يسري، مسلسل قلبي يناديك الذي عُرض عام 2004، وابتعدت بعده عن الأضواء وفي عام 2012 أعلنت اعتزالها التمثيل بشكلٍ رسمي.

أزواج الفنانة مديحة يسري

تزوجت الفنانة مديحة يسري 4 مرات، الأولى من الممثل والمطرب محمد أمين، حيث تشاركا سويًا في تأسيس شركة إنتاج سينمائي، وأنتجا معًا مجموعة من الأفلام تقاسما بطولتها، مثل: أحلام الحب، غرام بدوية، الجنس اللطيف.

زواج يسري وأمين لم يستمر سوى 4 سنواتٍ فقط ووقع الطلاق ولم يثمر زواجهما عن إنجاب أبناء، وقد تزوجت بعد الفنان أحمد سالم عام 1946 ولم يستمر هذا الزواج طويلًا ولم يثمر عن إنجاب أبناء أيضًا.

الزواج الثالث كان من المطرب والممثل محمد فوزي، كان تعارفهما الأول في فيلم قبلة في لبنان الذي عُرض عام 1945، واجتمعا مرة أخرى في فيلم فاطمة وماريكا وراشيل الذي عُرض عام 1949.

نشأت ما بين الفنان محمد فوزي والفنانة مديحة يسري قصة حب توجت بالزواج عام 1952، وتعتبر قصتهما من أشهر قصص الحب في الوسط الفني العربي، وبرغم هذا الحب الكبير لم يدم الزواج سوى 8 سنواتٍ ووقع الطلاق.

لم يصرح فوزي بأسباب طلاقه من الفنانة مديحة يسري، بينما صرحت هي في أكثر من لقاء أنه حبها الوحيد، وقيل أن الخيانة هي سبب وقوع الطلاق بينهما، بالإضافة لغيرته الشديدة عليها.

تزوجت الفنانة مديحة يسري للمرة الرابعة من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية، وبعد زواجها منه ابتعدت عن الفن، لكن الزيجة لم تستمر طويلًا وانتهت بالطلاق بعد أن عاد لزوجته الأولى.

مديحة يسري ومحمد فوزي

أبناء الفنانة مديحة يسري

أنجبت الفنانة مديحة يسري من الفنان محمد فوزي فقط، رُزقت أولًا بابنتهما وفاء التي وُلدت غير مكتملة النمو وماتت بعد فترة قصيرة، ثم أنجبت ابنها الوحيد عمرو الذي تخرج من كلية السياحة والفنادق وكان بطلًا في رياضة الكاراتيه.

من مآسي حياة الفنانة مديحة يسري، رحيل ابنها الوحيد في حادث سير مرو ع، وكان يبلغ من العمر 26 عامًا، حيث اصطدمت سيارته التي كان يقودها بسرعة جنونية بسيارة نقل على طريق المطار، ما أدى إلى وفـ.ـاته على الفور.

الحادثة أصابت الفنانة مديحة يسري بانهيارٍ عصبي وظلت في حالة نفسية سيئة بعيدة عن الأضواء لمدة عامٍ، تصلي وتقرأ القرآن وتدعو لابنها بالرحمة والمغفرة.

رحيل الفنانة مديحة يسري

رحلت الفنانة مديحة يسري عن عالمنا في 30 مايو عام 2018 في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، بعد صراع طويل مع الأمراض المصاحبة للشيخوخة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى