شخصيات مصرية

اسمها الحقيقي بهيجة، عملت سجانة في القناطر ثم راقصة في الأفراح، اكتشفها الفنان يوسف وهبي كممثلة.. قصة حياة الفنانة الراحلة ماري باي باي (صور/ فيديو)

اسمها الحقيقي بهيجة، عملت سجانة في القناطر ثم راقصة في الأفراح، اكتشفها الفنان يوسف وهبي كممثلة.. قصة حياة الفنانة الراحلة ماري باي باي (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

ماري باي باي: ممثلة مصرية شهيرة رغم أنها لم تؤدي إلا الأدوار الصغيرة، واحدة من أشهر كومبارسات السينما المصرية، حُصرت دائمًا في أدوار المرأة القبيحة التي يهرب منها الرجال.

كانت تظهر في الأفلام في مشهد صامت وفي أحسن الأحوال يُكتب لها بعض الكلمات التي تُقال على سبيل الإفيه، وأشهر هذه المشاهد: المشهد الذي جمعها بالفنان عبد المنعم مدبولي، حيث يغازل جزمتها ويقول: “جزمتك بتدل على أنوثة طاغية”.

عملت الفنانة ماري باي باي في عددٍ من الفرق الفنية، مثل: فرقة بديعة مصابني، فرقة رمسيس، فرقة فؤاد المهندس، فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وقد وصفها الفنان الراحل سمير غانم بالأسطورة في أحد اللقاءات التليفزيونية.

ماري باي باي
الفنانة المصرية الراحلة ماري باي باي-إنترنت

ماري باي باي في السجن

وُلدت بهيجة محمد علي- الشهيرة فنيًا باسم ماري باي باي- في 29 يوليو عام 1917 في العاصمة المصرية القاهرة، بدأت العمل كسجانة في سجن النساء بالقناطر، هناك تعرفت على سجانٍ زميل لها وتزوجا.

نشبت بينهما الكثير من الخلافات، ولم يجدا سوى الطلاق حلًا لخلافاتهما، وقيل أن رغبتها في التمثيل وراء طلاقها، خاصةً وأنها تركت العمل في السجن واتجهت للرقص في الأفراح الشعبية.

انضمت الفنانة ماري باي باي إلى فرقة بديعة مصابني كراقصة ضمن مجموعة الراقصات اللاتي يرقصن خلف الراقصة الرئيسية أمثال تحية كاريوكا أو سامية جمال، وفي فترة الاستراحات كانت تجلس إلى طاولات الزبائن المترددين على ملهى مصابني.

أبرز زبائن باي باي كانوا من جنود الاحتلال الإنجليزي، وكانت تجلس إلى طاولاتهم وتتحدث إليهم وما إن يشتري الواحد منهم زجاجة خمر لها حتى تستأذن بالانصراف لأمرٍ ما، وعندما يسأل: “أين ماري؟”، تكون الإجابة: “ماري باي باي” ومن هنا نالت اسم شهرتها.

ماري باي باي
الفنانة ماري باي باي من كواليس فيلم البحث عن فضيحة-إنترنت

ماري باي باي ويوسف وهبي

في أحد الأيام، قادت الصدفة الفنانة ماري باي باي إلى أحد مواقع التصوير وهناك شاهدت الفنانة يوسف وهبي، حيث كان يُصور فيلم المهرج الكبير، من إخراج يوسف شاهين وعُرض عام 1952.

تتحدث باي باي إلى وهبي، تُخبره أنها راقصة في فرقة بديعة مصابني وسبق أن ظهرت في أفلامٍ سينمائية، وتطلب العمل معه، فيوافق ويمنحها دورًا في الفيلم ثم يضمها لفرقته المسرحية “فرقة رمسيس”.

تُقدم الفنانة ماري باي باي مع فرقة رمسيس عددًا من المسرحيات ثم تنتقل إلى فرقة الفنان فؤاد المهندس ثم إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح (جورج سيدهم وسمير غانم والضيف أحمد).

حُصرت باي باي في أدوار المرأة القبيحة التي يهرب منها الرجال، فشاركت في أفلام: حياة حائرة، الهوى والشباب، المجنونة، عيني بترف، الآنسة ماما، أسمر وجميل، في الهوا سوا، جزيرة الأحلام، الحب في خطر، البنات شربات، النمر، المهرج الكبير.

يُعد فيلم مطاردة غرامية أبرز أعمالها، حيث ظهرت في المشهد الذي جمعها بالفنان عبد المنعم مدبولي وهو يتغزل في جمال حذائها، بالإضافة إلى أفلام: جعلوني مجرمًا، بنات حواء، إسماعيل يس في الأسطول، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، البحث عن فضيحة.

ماري باي باي
الفنانة ماري باي باي والفنان عبد المنعم مدبولي من كواليس فيلم مطاردة غرامية-إنترنت

رحيل الفنانة ماري باي باي

رحلت الفنانة ماري باي باي عن عالمنا في الخامس من شهر أكتوبر عام 1997، عن عمر ناهز الـ80 عامًا، وكان آخر الأعمال التي شاركت فيها فيلم الغيبوبة والذي عُرض في يونيو 1998.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى