شخصيات مصرية

رفض والدها احترافها التمثيل وأسلم زوجها ليتزوجها ورفضت خيانته مقابل الثراء والشهرة.. محطات في حياة الفنانة الراحلة فايزة كمال (صور/ فيديو)

رفض والدها احترافها التمثيل وأسلم زوجها ليتزوجها ورفضت خيانته مقابل الثراء والشهرة.. محطات في حياة الفنانة الراحلة فايزة كمال (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

فايزة كمال؛ فنانة مصرية شهيرة، لمعت في فترة الثمانينات والتسعينات، اشتهرت بشخصية “يهوديت موردخاي” الفتاة اليهودية في الجزئين الثاني والثالث من مسلسل الجاسوسية الشهير “رأفت الهجان”.

كانت فتاة أحلام الشباب في فترة التسعينات بعد أن جسدت شخصية “فريال فراويلة” في المسلسل الشهير “المال والبنون”، حيث جمعتها ثنائية ناجحة بالفنان أحمد عبد العزيز.

رحلت الفنانة فايزة كمال عن عالمنا عام 2014 بعد صراعٍ مع مرض السرطان، عادت للأضواء من جديد العام الماضي بسبب صورة، وكانت ديانتها وزوجها محط اهتمام الناس لعدة أيام، ولذلك قصة نرويها في السطور التالية.

فايزة كمال
الفنانة المصرية الراحلة فايزة كمال-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة فايزة كمال في 3 سبتمبر عام 1960 في دولة الكويت، وعاشت هناك قرابة 20 عامًا بسبب عمل والديها، وتلقت تعليمها في المدارس الكويتية حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة.

شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة وأظهرت اهتمامًا بالأنشطة المسرحية في مدرستها، أرادت أن تكون ممثلة ورفض والدها الأمر بشدة، ومع عودة الأسرة إلى مصر، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة.

عندما علم والدها بأمر التحاقها بالمعهد، أصر على أن تلتحق بقسم الديكور، بينما كانت تطمح لدخول قسم التمثيل، أمام عناد والدها اضطرت للرضوخ، وفي نفس الوقت وسطت الفنان سعد أردش ليقنع والدها.

كان أردش يعمل أستاذًا أكاديميًا في المعهد، وبالفعل نجح في إقناع والد الفنانة فايزة كمال بأمر دخولها قسم التمثيل، كما ساعدها في الحصول على أول فرصة لها أمام الكاميرات، عندما رشحها لمسلسل العدل والتفاح.

شاركت كمال في مسلسل العدل والتفاح وكانت ما تزال طالبة في السنة الأولى في معهد التمثيل، أبدعت في تجسيد دورها رغم وقوفها أمام نجمين كبيرين هما: عبد الله غيث ومديحة كمال.

أهم أعمال الفنانة فايزة كمال

حوصرت الفنانة فايزة كمال في أدوار الفتاة الرومانسية الحالمة أو المرأة المغلوبة على أمرها؛ بسبب جمالها وهدوء شخصيتها، وساهم إتقانها للغة العربية لمشاركتها في عدد كبير من المسلسلات الدينية والتاريخية، مثل: الإمام الغزالي، لا إله إلا الله، محمد رسول الله إلى العالم، أبو حنيفة النعمان، نسر الشرق.

أيضًا شاركت في عشرات المسلسلات المتنوعة، مثل: الطاحونة، القاهرة 30، الزوجة أول من يعلم، الباقي من الزمن ساعة، رأفت الهجان، بيت العيلة، المال والبنون، أولاد الأكابر، ملكة في المنفى.

بينما قدمت للسينما عشرات الأفلام، منها: الطائرة المفقودة، الحب في غرفة الإنعاش، سترك يا رب، بنات حارتنا، ضحية حب، قسمة ونصيب، نوع آخر من الجنون، جدعان الحلمية.

زواج فايزة كمال من المخرج مراد منير

تزوجت الفنانة فايزة كمال من المخرج المسرحي مراد منير، وهي الزيجة الوحيدة في حياتها، وقد أثمرت عن إنجاب ابنها يوسف وابنتها ليلى، وكان منير يدين بالديانة المسيحية، لكنه أشهر إسلامه ليتزوج من كمال.

كانت مسرحية الملك هو الملك من إخراج مراد منير بداية تعارفه بالفنانة فايزة كمال، فقد اختارها لتؤدي دورًا في المسرحية، وما إن دخلت عليه المسرح حتى شعر بأن بدرًا هل عليه، لكنه نفض إعجابه بها سريعًا، ليبقى العلاقة بينهما في إطار العمل فقط.

العلاقة بين منير وكمال بدأت بخلافات، فقد كان سببًا في بكائها في أول بروفات المسرحية، فعندما سألت عن أغنيات المسرحية، أجابها غاضبًا: “فاكرة نفسك سعاد حسني؟.. مالكيش دعوة، أنتِ هنا ممثلة وبس”.

كما اختلف معها حول ترتيب اسمها على أفيش المسرحية، فأرادت تعديله وكان هو يتهرب منها، حتى انتهى العرض الأول للمسرحية بنجاحٍ كبير.

لم تنعم الفنانة فايزة كمال بهذا النجاح، فقد رحلت والدتها ودخلت في حالة حزنٍ شديدة، وعندما ذهب المخرج مراد منير لأداء واجب العزاء، وجدها في حالة نفسية سيئة، فوقف إلى جانبها في محنتها حتى تجاوزتها، ومع بدء العرض الثاني للمسرحية كانا صديقين مقربين ثم تزوجا.

فايزة كمال
الفنانة المصرية فايزة كمال وزوجها المخرج مراد منير-إنترنت

رفضت خيانة زوجها مقابل الثراء والشهرة

يحكي المخرج مراد منير عن واقعة أثرت سلبًا في مشوار الفنانة فايزة كمال، فقد عرض عليها أحد المنتجين الأثرياء أن تقيم علاقة غير شرعية معه مقابل مبلغًا كبيرًا من المال وشقة فاخرة، لكنها رفضت هذا العرض وألقت بمفتاح الشقة في وجهه وغادرت.

هذا الرفض أغضب المنتج، فحرض المنتجين على تجاهل كمال وعدم الاستعانة بها في أعمالهم، وقيل أنه كان وراء استبدالها بالفنانة جيهان نصر في الجزء الثاني من مسلسل المال والبنون.

زوج فايزة كمال
المخرج مراد منير وولديه يوسف وليلى-إنترنت

رحيل الفنانة فايزة كمال

رحلت الفنانة فايزة كمال عن عالمنا في 26 مايو عام 2014، وكانت قد مرت بوعكة صحية طارئة، وبإجراء الفحوصات الطبية تبين إصابتها بسرطان الكبد الذي أنهى حياتها.

العام الماضي، عادت كمال للأضواء من جديد وأصبحت دياناتها وديانة زوجها محط اهتمام الجمهور، بعد أن نشرت الفنانة ماجدة منير صورة لها مع شقيقها المخرج مراد منير وولديه يوسف وليلى.

الصورة أظهرت أيقونات مسيحية في الخلفية، فاعتقد البعض أن منير مسيحي الديانة وأن كمال تزوجته مدنيًا، لكن الفنانة ماجدة منير أوضحت أن شقيقها أسلم ليتزوج من الفنانة فايزة كمال وظل مسلمًا إلى الآن وكذلك ولديه يوسف وليلى، مؤكدةً أنهم عائلة محبة لبعضهم البعض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى