شخصيات مصرية

عُرفت بشخصية نازك السلحدار، تزوجت مرة واحدة من فنان شهير، والمرض وراء ابتعادها عن الفن.. قصة حياة الفنانة صفية العمري (صور/ فيديو)

عُرفت بشخصية نازك السلحدار، تزوجت مرة واحدة من فنان شهير، والمرض وراء ابتعادها عن الفن.. قصة حياة الفنانة صفية العمري (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

صفية العمري: فنانة مصرية شهيرة، يتذكرها المشاهد العربي بشخصية نازك السلحدار في مسلسل ليالي الحليمة وشخصية شُهرت في مسلسل هوانم جاردن سيتي.

اكتشفها المنتج والمخرج رمسيس نجيب بعد أن شاهد صورًا لها وأُعجب بجمالها، فأسند لها دورًا في فيلم العذاب فوق شفاه تبتسم، وهو الدور الذي كان سببًا في خلافٍ مع زوجها الفنان الشهير.

قلت أعمال الفنانة صفية العمري ما بعد عام 2000 بعد انتشار شائعة عن قيامها بعملية تجميل أفسدت جمالها، والواقع أن ملامح وجهها تأثرت بإصابتها بالعصب السابع الذي يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في عضلات الوجه.

صفية العمري

النشأة والبداية الفنية

وُلدت صافية مصطفى محمد العمري، الشهيرة فنيًا باسم صفية العمري في 20 أكتوبر عام 1949 في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية المصرية، لعائلة مصرية مكونة من أب وأم و6 شقيقات.

أبدت العمري اهتمامًا بالفنون منذ صغرها، فتعلمت رقص الباليه والعزف على الكمان، لكن التمثيل لم يكن من ضمن طموحاتها، فالتحقت بكلية التجارة جامعة الإسكندرية بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة.

بعد التخرج من كلية التجارة، درست اللغة الروسية، لتبدأ العمل كمراسلة صحفية في عددٍ من المؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى عملها كمترجمة، ثم بدأت الاشتراك في مسابقات اختيار مذيعات ومقدمات برامج.

عام 1970 تعرفت على زوجها الفنان جلال عيسى وتزوجا، وكانت في ذلك الوقت تعمل كمقدمة برامج ثم شاركت في عددٍ من الأفلام والمسلسلات بأدوارٍ صغيرة.

مع انتشار صورها على صفحات الجرائد، شاهدها المخرج والمنتج رمسيس نجيب، فأسند إليها دورًا في فيلم العذاب فوق شفاه تبتسم، الذي عُرض عام 1974، وكان انطلاقتها الحقيقية في عالم الفن.

أبرز أعمال الفنانة صفية العمري

شاركت الفنانة صفية العمري في عشرات الأفلام في فترة السبعينات، نذكر منها: شبان هذه الأيام، الشاطئ المهجور، الأستاذ أيوب، أبدًا.. لن أعود، لا وقت للدموع، غراميات عازب، العذاب امرأة، ابنتي والذئب، سلطانة الطرب.

في فترة الثمانيات، شاركت أيضًا في عدد كبير من الأفلام، أبرزها: على باب الوزير عام 1982، أنا اللي قتلت الحنش عام 1984، صاحب الإدارة بواب العمارة عام 1985، الحرافيش عام 1986، البيه البواب عام 1987.

وفي التسعينات قدمت مجموعة من الأفلام، أهمها: البركان عام 1990، المواطن مصري عام 1991، الشرسة عام 1993، المهاجر عام 1994، المصير عام 1997.

في مشوارها الفني الطويل شاركت في عددٍ من المسلسلات، أبرزها: أحلام الفتي الطائر عام 1978، الأيام عام 1979، ليالي الحليمة الذي بدأ عام 1987 وامتد لـ5 أجزاء ثم قُدم جزء سادس عام 2016، هوانم جاردن سيتي عام 1997.

زواج صفية العمري

تزوجت الفنانة صفية العمري من الفنان جلال عيسى عام 1970، قبل احترافها التمثيل، وكان خطوة دخولها الوسط الفني محل خلاف كبير بينهما، بدأ مع مشاركتها في فيلم العذاب فوق شفاه تبتسم عام 1974.

استمر زواج العمري وعيسى 18 عامًا، أنجبت خلالهم وليد وأحمد، وبعد وقوع الطلاق رفضت الزواج مرة أخرى، حفاظَا على مشاعر ولديها، وقد صرحت مؤخرًا مع الإعلامية لميس الحديدي أن الغيرة من نجاحها كانت وراء الطلاق.

صفية العمري وزوجها

مرض صفية العمري

اُصيبت الفنانة صفية العمري بمرض العصب السابع، وهو التهاب يؤثر على الأعصاب التي تُحرك عضلات الوجه، أثناء تصويرها فيلم صاحب الإدارة بواب العمارة عام 1985.

ظلت العمري تُعالج من المرض لفترةٍ طويلة، وكان طبيبها يحرص على التواجد برفقتها أثناء تصوير أعمالها حتى تماثلت للشفاء بالحصول على الأدوية والفيتامينات المطلوبة.

المرض أدى لارتخاء في عضلة العين وشلل في الجزء الأيسر من وجهها، وانتشرت شائعات أن ما أصابها نتاج عملية تجميل فاشلة، الأمر الذي أثر سلبًا على مسيرتها الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى