شخصيات مصرية

زوجة الريس حنفي في فيلم ابن حميدو، متزوجة من فنان معروف، عملت كبائعة ثم مونولوجست واكتشفها توجو مزراحي.. قصة حياة الفنانة سعاد أحمد (صور/ فيديو)

زوجة الريس حنفي في فيلم ابن حميدو، متزوجة من فنان معروف، عملت كبائعة ثم مونولوجست واكتشفها توجو مزراحي.. قصة حياة الفنانة سعاد أحمد (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

سعاد أحمد: فنانة مصرية حققت شهرة واسعة رغم حصرها في الأدوار الثانوية، جسدت شخصية الزوجة القوية والحماة الصعبة، حتى أنها نافست الفنانة ماري منيب على هذه الأدوار.

عُرفت بتجسيدها لشخصية تفيدة زوجة الريس حنفي، الذي أدى دوره الفنان عبد الفتاح القصري في فيلم ابن حميدو، والحوار الشهير بينهما: “أنا كلمني لا يُمكن تنزل الأرض أبدًا”.. “حنفي!”.. “خلاص تنزل المرة دي”.

رحلت الفنان سعاد أحمد عن عالمنا عام 1962، وفي سجلها الفني أكثر من 70 فيلمًا، أبرزهم: شمشون ولبلب وعنتر، زينب، عهد الهوى، إزاي أنساك، ابن حميدو، أحبك يا حسن.

سعاد أحمد
الفنانة المصرية الراحلة سعاد أحمد-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة سعاد أحمد في 28 مارس عام 1907 في العاصمة المصرية القاهرة، لعائلة مصرية متوسطة الحال، عمل والدها في النجارة وعملت والدتها في الخياطة، وظلت أحوال الأسرة مستقرة حتى رحيل الوالد وكانت سعاد في الثالثة عشر من عمرها.

اضطرت الفنانة سعاد أحمد في هذا السن الصغير أن تخرج للعمل؛ لتساعد والدتها في الإنفاق على شقيقتيها، فعلمت كبائعة في محلات تُعرف باسم “محلات الميني فاتورة”.

عُرفت بخفة ظلها، الأمر الذي ساعدها في العمل كمونولوجست في شارع عماد الدين، وهناك شاهدها المخرج توجو مزراحي، فأعجب بأدائها وعرض عليها العمل في السينما.

ترددت أحمد في قبول العرض في البداية قبل أن توافق في النهاية، وكانت بدايتها في فيلم العز بهدلة عام 1937، ثم قدمها مزراحي أيضًا في فيلم ألف ليلة وليلة عام 1940، وفي نفس العام شاركت في فيلم مصنع الزوجات.

من خلال هذه الأفلام، أثبتت الفنانة سعاد أحمد أنها ممثلة بارعة، فتوالت مشاركاتها في الأفلام المصرية، حيث قدمت دور الحماة بأكثر من نمط، حتى أنها نافست الفنانة ماري منيب على هذا الدور.

سعاد أحمد
سعاد أحمد وزينات صدقي من كواليس فيلم ابن حميدو-إنترنت

زوج الفنانة سعاد أحمد

تزوجت الفنانة سعاد أحمد من الفنان محمد شوقي، الذي اشتهر بتجسيد شخصية الرجل “الحدق” أو الفهلوي، فشارك في أفلام: حسن ومرقص وكوهين، الفانوس السحري، سكر هانم، زقاق المدق، مطلوب زوجة فورًا.

تزوج الثنائي بعد أن جمعت بينهما قصة حب، وعاشا حياة مستقرة دون أن ينجبا، وعندما رحلت الفنانة سعاد أحمد عن عالمنا، حزن عليها حزنًا شديدًا واعتزل الناس لمدة عامٍ إلى ان أجبروه أصدقائه على العودة للعمل مرة أخرى.

يتحدث عنها في أحد الحوارات الإذاعية، فيقول: “سعاد كانت ولازالت حتة مني، جمعنا الفن والحب والعشرة وكان من الصعب عليا إنها تفارقني ولكن ارادة ربنا لا اعتراض عليها أبدًا، ربنا يصبرني على فقدي لها وفقد أحلى سنين من عمري معاها”.

سعاد أحمد
الفنانة سعاد أحمد من كواليس أحد أفلامها-إنترنت

رحيل الفنانة سعاد أحمد

رحلت الفنانة سعاد أحمد عن عالمنا في الثاني من شهر أغسطس عام 1962، عن عمر يناهز 55 عامًا، قال عنها الفنان إسماعيل يس الذي شاركها التمثيل في عددٍ من الأفلام: “”الله يرحمها سعاد كانت تلقائية بشكل مهول، لدرجة إننا وإحنا بنمثل مشاهد فيلم ابن حميدو، كانت بترتجل إيفيهات مش مكتوبة في السيناريو، وكان فطين عبد الوهاب -المخرج- بيبقى مبسوط جدًا من الارتجال ده”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى