شخصيات مصرية

شقيقة الفنانة سميرة أحمد، اسمها الحقيقي سمية، تزوجت الكاتب الساخر يوسف عوف وأنجبت ابن وحيد.. قصة حياة الفنانة الراحلة خيرية أحمد (صور/ فيديو)

شقيقة الفنانة سميرة أحمد، اسمها الحقيقي سمية، تزوجت الكاتب الساخر يوسف عوف وأنجبت ابن وحيد.. قصة حياة الفنانة الراحلة خيرية أحمد (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

خيرية أحمد: فنانة مصرية شهيرة رحلت عن عالمنا عام 2011 بعد معاناة مع مرض السرطان، تاركةً ورائها إرثًا فنيًا كبيرًا في المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون.

بدأت الفنانة خيرية أحمد مشوارها الفني كممثلة بأدوارٍ صغيرة للغاية، ففي بداية الخمسينات ظهرت في عددٍ من الأفلام ككومبارس صامت، وفي نهاية الخمسينات بدأ الجمهور يعرفها من خلال شخصية “برقوقة الشغالة” في فيلم حماتي ملاك.

كما عُرفت بشخصية أخرى هي “زوجة محمود”، حيث شكلت ثنائية ناجحة مع الفنان فؤاد المهندس/ محمود في البرنامج الإذاعي ساعة لقلبك، فحفظ الناس إفيهاتها، مثل: “محمود يا حبيبي” و”محمود انت نمت يا حبيبي”، وقد أعيد تقديم هذه الثنائي في فيلم عريس مراتي.

خيرية أحمد
الفنانة المصرية الراحلة خيرية أحمد-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت سمية أحمد إبراهيم -الشهيرة باسم خيرية أحمد- في 15 أبريل عام 1937 في مدينة أسيوط المصرية، والدها كان يعمل خطاطًا في محكمة أسيوط، لها 7 أشقاء وشقيقات، من بينهم الفنانة سميرة أحمد.

انتقلت الفنانة خيرية أحمد مع أسرتها في سنٍ صغيرة إلى العاصمة القاهرة، اضطر والدها لترك العمل بعد أن أصيبت عينيه بالمياه البيضاء، فعملت شقيقتها الكبرى نوال كبائعة في محلات صيدناوي، بينما لم تستطع هي وشقيقتها الأصغر سميرة العمل في نفس المجال لصغر سنهما.

الصدفة ساقت إليها إعلانًا لمكتب أحد الريجيسيرات للعمل ككومبارس مقابل خمسين قرشًا في اليوم، توجهت إليه برفقة شقيقتها سميرة أحمد وبدأتا العمل في التمثيل، وأصبحتا وجهًا مألوفًا في مكاتب تشغيل الممثلين الكومبارس.

شاركت الفنانة خيرية أحمد بأدوارٍ صغيرة في أفلام: غرام راقصة، فايق ورايق، المعلم بلبل، ابن النيل، ما تقولش لحد، كأس العذاب، غضب الوالدين، صورة الزفاف، أموال اليتامى، آمال، المهرج الكبير، نشالة هانم، مليون جنيه، ماليش حد، غلطة العمر، السيد البدوي، الحموات الفاتنات، أقوى من الحب، اشهدوا يا ناس، بالإضافة لعدد كبير من الأفلام.

خيرية أحمد
الفنانة خيرية أحمد وشقيقتها الفنانة سميرة أحمد-إنترنت

خيرية أحمد في ساعة لقلبك

في عام 1957، شاركت الفنانة خيرية أحمد في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك، وفيه قدمت شخصية زوجة محمود، الذي يُجسد دوره الفنان فؤاد المهندس، ومن هنا بدأ تُعرف لدى الجمهور ويحفظ إفيهاتها، مثل: “حودة.. انت نمت يا حبيبي”.

انضمت أحمد بعد ذلك لفرقة ساعة لقلبك المسرحية ثم فرقة إسماعيل يس، تنقلت بين الفرق المسرحية، مثل: فرقة أمين الريحاني وفرقة أمين الهنيدي وفرقة الكوميدي المصرية، وخلال تلك الفترة قدمت عددًا من المسرحيات، منها: جوزي كداب، الكورة مع بلبل، عايز أحب.

عام 1959، قدمت شخصية “زوجة محمود” في فيلم عريس مراتي، وفي نفس العام قدمت شخصية أخرى هي “برقوقة الشغالة” حبيبة “خميس الحانوتي”، الذي أدى دوره الفنان إسماعيل يس في فيلم حماتي ملاك.

حققت نجاحًا كبيرًا في فيلمي “حماتي ملاك” و”عريس مراتي”، وبدأت تتوالي عليها عُروض الأفلام، لتصبح واحدة من أيقونات الكوميديا المصرية، فقدمت أفلامًا، مثل: بين الأطلال، نداء العشاق، حلاق السيدات، الفانوس السحري، جمعية قتل الزوجات الهزلية، أم العروسة، أكاذيب حواء، أميرة حبي أنا، عالم عيال عيال.

خيرية أحمد
الفنانة خيرية أحمد من كواليس فيلم حماتي ملاك-إنترنت

مسلسلات خيرية أحمد

قدمت الفنانة خيرية أحمد مجموعة من المسلسلات في فترة التسعينات، حققت نجاحًا كبيرًا، فشاركت في: صباح الخير يا جاري، العائلة، ساكن قصادي، الزواج على طريقتي، أهالينا، يوم عسل يوم بصل، افتح قلبك، وجع البعاد، ناس من زمن فات.

عام 2002، شاركت أحمد في مسلسل “أين قلبي”، وعلى غير المعتاد قدمت فيه شخصية شريرة، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “الحقيقة والسراب” وعادت فيه لتقديم شخصية الدادة الطيبة.

زواج الفنانة خيرية أحمد

تعرفت الفنانة خيرية أحمد على الكاتب الساخر يوسف عوف، ارتبطا عاطفيًا ثم تزوجا، وأنجبت منه ابنها الوحيد كريم.

رحل عوف عن عالمنا عام 1999، وشكل رحيله صدمة قاسية عليها، فانقطعت عن لعدة سنوات عن التمثيل، ولم تكرر تجربة الزواج حتى رحيلها عام 2011.

خيرية أحمد
الفنانة خيرية أحمد وزوجها الكاتب الساخر يوسف عوف وابنهما كريم-إنترنت

رحيل الفنانة خيرية أحمد

عانت الفنانة خيرية أحمد من مرض السرطان لسنواتٍ طويلة، وفي نوفمبر 2011 أصيبت بالتهاب رئوي حاد ومن ثم انهيار في أجهزة الجسم، دخلت في غيبوبة لفترة ثم رحلت في 19 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى