شخصيات مصرية

رأت النبي في منامها واتجهت للصوفية، تزوجت من شقيق زوجة عادل إمام، أثارت الجدل بدعمها لقوات الحشد الشعبي في العراق.. محطات في حياة الفنانة حنان شوقي (صور/ فيديو)

رأت النبي في منامها واتجهت للصوفية، تزوجت من شقيق زوجة عادل إمام، أثارت الجدل بدعمها لقوات الحشد الشعبي في العراق.. محطات في حياة الفنانة حنان شوقي (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

حنان شوقي: فنانة مصرية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، لمعت في فترة الثمانينات والتسعينات وبرزت في مجموعة من المسلسلات، مثل: ليالي الحلمية، البخيل وأنا، يوم عسل يوم بصل.

بدأت مشوارها الفني طفلة في الثامنة من عمرها، حيث شاركت في عددٍ من البرامج الخاصة بالأطفال أبرزها برنامج أبلة فضيلة، وفي منتصف الثمانينات شاركت في عددٍ من الأفلام بأدوارٍ صغيرة، وكانت انطلاقتها الحقيقية عبر مسلسل ليالي الحلمية.

مرت الفنانة حنان شوقي عام 2013 بأزمة صحية أبعدتها لفترة عن الساحة الفنية، ثم مرت بأزمة فنية بعد قيام شركتي إنتاج بعدم إعطائها حقوقها المادية، الأمر الذي دفعها لمناشدة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للتدخل.

حنان شوقي

النشأة والبداية الفنية

وُلدت سيدة أمين أحمد، الشهيرة فنيًا باسم حنان شوقي في 16 مارس عام 1967 في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية المصرية ثم انتقلت مع عائلتها لحي شبرا في العاصمة القاهرة، بسبب عمل والدها.

شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، فشاركت كطفلة في برامج الأطفال الخاصة باتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، وأبرز البرامج التي شاركت فيها برنامج أبلة فضيلة.

في منتصف الثمانينات وكانت تبلغ من العمر 17 عامًا، بدأت المشاركة في مجموعة من الأفلام بأدوارٍ صغيرة، مثل أفلام: بيت القاصرات، الحلال والحرام، الاختلاط ممنوع، كما شاركت في مسلسلات: عطشان يا صبايا، وكسبنا القضية، هذا الرجل.

التحقت الفنانة حنان شوقي بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، ثم اختيرت للمشاركة في مسرحية فارس وبني خيبان للفنان سمير غانم عام 1987 وكانت ما تزال طالبة في المعهد، وفي نفس العام شاركت في مسلسل الساقية تدور وفيلم الجمالية.

عام 1989، شاركت في الجزء الثاني من مسلسل ليالي الحلمية، حيث جسدت شخصية “قمر زينهم السماحي”، وحقق لها المسلسل شهرة واسعة، خاصةً بمشاركاتها في جميع أجزائه.

جدير بالذكر أن الفنانة حنان شوقي تخرجت من المعهد العالي عام 1990، وفي نفس العام شاركت في مسلسل البخيل وأنا، بطولة الفنان الراحل فريد شوقي، ويعتبر هذا المسلسل من المحطات الهامة في مشوارها.

زواج الفنانة حنان شوقي

تزوجت الفنانة حنان شوقي مرة واحدة فقط من هشام الشلقاني شقيق السيدة هالة الشلقاني زوجة الفنان عادل إمام، حيث تعارفا أثناء تصويرها فيلم الإرهـ.ـابي عام 1993 ونشأت بينهما قصة حب كبيرة.

الزواج لم يستمر طويلًا ولم يثمر عن إنجاب أطفال، لكن شوقي صرحت أن الطلاق تم بالتراضي وحافظا على علاقة الصداقة بينهما، ورفضت أن توضح أسباب طلاقها.

حنان شوقي ورؤية النبي

صرحت الفنانة حنان شوقي أنها رأت النبي محمد صل الله عليه وسلم في شهر رمضان الكريم، واعتبرت أن الليلة التي رأت فيها هذه الرؤية هي ليلة القدر.

وأضافت أنها لم تكن رؤية منام ولكن رؤية ظاهرة، انضمت بعدها لإحدى الطرق الصوفية التي تُعرف باسم “الخليلية”، وعن عدم ارتدائها الحجاب حتى الآن، قالت: “أنا ما بين أيادي المولى عز وجل يفعل بي كما يشاء”.

أزمتها الصحية

في عام 2013، مرت الفنانة حنان شوقي بأزمة صحية طارئة، حيث تعرضت لهبوط حاد في الدورة الدموية أثناء قيادة سيارتها، وجرى إسعافها على الفور بعد وصولها للمنزل.

بعد إجراء العديد من الفحوصات تبين إصابتها بجلطة منذ 3 أيامٍ دون أن تدري، وقد صرحت أنها كانت فترة صعبة للغاية أدركت خلالها أن الدنيا لا تساوي جناح بعوضة.

حنان شوقي تدعم قوات الحشد الشعبي

تعرضت الفنانة حنان شوقي والفنان أحمد ماهر في أبريل عام 2015 لانتقاداتٍ واسعة بعد زيارة مقـ.ـابر قوات الحشد الشعبي الشيـ.ـعي في العراق، ثم أعادت الزيارة في يونيو مع الفنان محمود الجندي.

وأطلت شوقي مع الإعلامي وائل الإبراشي للحديث عن هذه الزيارة والرد على الانتقادات، فأوضحت أنها تلقت دعوة من الفنانة وفاء الحكيم لدعم الجيش العراقي ضد الإرهـ.ـاب، ولبت هذه الدعوة دون تفكير.

وعن الانتقادات التي طالتها بسبب دعم الشـ.ـيعة، قالت: “أنا ربنا خلقني معرفش أجزأ المسلم، أنا ربنا خلقني عشان أحب التراب اللي بيمشي عليه النبي صل الله عليه وسلم وآل البيت”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى