شخصيات مصرية

شكلت ثنائية ناجحة مع أحمد عبد العزيز، ربطتها شائعات بسمير غانم، اعتزلت بعد زواجها من الملياردير سعود الشربتلي.. قصة حياة الفنانة جيهان نصر (صور/ فيديو)

شكلت ثنائية ناجحة مع أحمد عبد العزيز، ربطتها شائعات بسمير غانم، اعتزلت بعد زواجها من الملياردير سعود الشربتلي.. قصة حياة الفنانة جيهان نصر (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

جيهان نصر: فنانة مصرية شهيرة، بدأت مشوارها الفني منتصف الثمانينات وفي نهاية التسعينات أعلنت اعتزالها بعد زواجها من الملياردير السعودي سعود الشربتلي.

تميزت بجمالٍ من نوع خاص جعلها فتاة أحلام الشباب في فترة التسعينات، خاصةً مع تصديها لأدوار الفتاة الرومانسية الحالمة، ورغم اعتزالها منذ 20 عامًا، ما زالت نموذج المرأة الجميلة التي تهفو إليها قلوب الشباب. 

شكلت الفنانة جيهان نصر ثنائية فنية ناجحة مع الفنان أحمد عبد العزيز، فشاركته بطولة الجزء الثاني من مسلسل المال والبنون بعد استبعاد الفنانة فايزة كمال، ثم شاركته بطولة مسلسل من الذي لا يحب فاطمة؟

جيهان نصر

النشأة والبداية الفنية

وُلدت جيهان نصر عيسى محمد -الشهيرة باسم جيهان نصر- في 11 مايو عام 1972 في العاصمة المصرية القاهرة، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة وكانت متيقنة أنها ستكبر لتصبح ممثلة.

بدأت مشوارها الفني طفلة في برامج الأطفال والفوازير، فكانت تغني وترقص وتقلد الآخرين، وفي فترة المراهقة شاركت في عددٍ من الإعلانات، ثم اختيرت للمشاركة في فيلم فوزية البرجوازية عام 1985 وكانت تبلغ من العمر 13 عامًا.

عام 1985 أيضًا، شاركت في فيلم سقوط الطائر الغريب وفوازير ألف ليلة وليلة: عروس البحور، وفي العام التالي شاركت في فيلم شادر السمك، ثم توالت أعمالها الفنية.

في فترة الثمانينات، شاركت في أفلام: سكة سفر، خليل بعد التعديل، زوجة رجل مهم، كما شاركت في مسلسلات: خمسة خمسة، صابر يا عم صابر، البيت القديم، ألف ليلة وليلة: الأشكيف وست الملاح، بالإضافة إلى مشاركتها في مسرحية عصفور ودبور.

توقفت الفنانة جيهان نصر عن التمثيل لفترةٍ من الزمن؛ لتحصل على شهادة الثانوية العامة، التي التحقت بعدها بكلية رياض الأطفال، ثم عادت للتمثيل مرة أخرى بداية التسعينات، التي شهدت نجوميتها وتألقها.

جيهان نصر فاتنة التسعينات

تميزت الفنانة جيهان نصر بجمالٍ وجاذبية وموهبة، جعلوا قطاع واسع من العاملين في الوسط ينظرون إليها باعتبارها خليفة الفنانة الاستعراضية شريهان.

في فترة التسعينات شاركت في عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، فشاركت عام 1990 في مسلسلات: مذكرات زوج، غريب، البخيل وأنا، كما شاركت في فيلمي: ليلة عسل، حلقة الرعب.

أبرز مسلسلاتها في التسعينات: الأزواج الطيبين، قلبي ليس في جيبي، رياح الخوف، المال والبنون ج2، من الذي لا يحب فاطمة؟، الأبطال، أسرار خاصة.

وشاركت في عددٍ من الأفلام، أبرزها: شاويش نص الليل، الكيت كات، الحب في طابا، زيارة السيد الرئيس، جدعان الحلمية، اللي رقصوا ع السلم، خيال العاشق، البحث عن توت عنخ آمون.

جيهان نصر وسمير غانم

اختار الفنان الراحل سمير غانم الفنانة جيهان نصر لتحل محل زوجته الفنانة دلال عبد العزيز في مسرحية “أنا والنظام وهواك”، بعد أن اعتذرت الأخيرة، وكان هذا الترشيح سببًا في انتشار شائعات عن وجود علاقة ما بين غانم ونصر.

عُرضت المسرحية عام 1994، وقيل أن الفنانة دلال عبد العزيز اندفعت لكواليس المسرحية ودخلت في مشاجرة كبيرة مع الفنانة جيهان نصر، بسبب علمها بزواجها من زوجها الفنان سمير غانم، وهو ما ثبت أنه شائعات ومحض أقاويل غير صحيحة.

وكانت نصر قد تحدثت عن المسرحية في أحد اللقاءات التليفزيونية، فأوضحت أنها كانت تحدٍ كبير لقدراتها الفنية، كونها حلت بديلة للفنانة دلال عبد العزيز، وكانت مُطالبة بحفظ 10 استعراضات في 10 أيامٍ فقط، استطاعت أن تحفظ 5 منهم وتؤديهم ببراعة.

يذكر أن الفنان سمير غانم قد استعان بالفنانة جيهان نصر مرة أخرى في مسرحية بهلول في إسطنبول، التي عُرضت عام 1995، وشاركت فيها الفنانة إلهام شاهين، وفي مسرحية المحظوظ وأنا، التي عُرضت عام 1997.

زواج واعتزال الفنانة جيهان نصر

كانت الفنانة جيهان نصر تعرض مسرحية المحظوظ وأنا مع الفنان سمير غانم في العاصمة اللبنانية بيروت، وكان من بين المشاهدين الحاضرين الملياردير والشاعر سعود الشربتلي، الذي أُعجب بها من النظرة الأولى.

طلب الشربتلي من الفنان سمير غانم الذي كان صديقًا له، أن يرتب له موعدًا مع نصر ليتعارفا، فاستجاب الأخير وساهم في تقريب المسافات بينهما.

تقدم الشربتلي لخطبتها بعد فترة تعارف قصيرة، وفي نهاية عام 1997 تزوجا، فأرسل طائرته الخاصة لإحضارها وأهلها للسعودية وتم عقد القران، وقررت اعتزال الفن منذ ذلك الوقت.

قيل أن الفنانة جيهان نصر هي الزوجة الثانية للشربتلي، وقد أهداها خاتمًا ماسيًا بقيمة 200 ألف دولار ومهرًا قدره مليون دولار ومؤخر صداق وصل لمليون ونصف دولار، بالإضافة إلى فيلا في القاهرة وقصر في لندن.

ابتعدت نصر عن التمثيل والأضواء تمامًا، وأنجبت 3 أبناء (سماهر وسارة وسيف)، ولم تظهر سوى في مناسباتٍ خاصة وهي ترتدي الحجاب، وكان آخر ظهور لها عام 2019، أثناء حضورها وبناتها مسرحية الملك لير للفنان يحيى الفخراني في مسرح كايرو شو بالقاهرة.

جيهان نصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى