شخصيات مصرية

تركت تدريس اللغة العربية من أجل التمثيل، صوتها ماركة مسجلة، وزيفت رحيل شقيقها يوم زواج ابنته.. قصة حياة الفنانة المصرية بدرية طلبة (صور/ فيديو)

تركت تدريس اللغة العربية من أجل التمثيل، صوتها ماركة مسجلة، وزيفت رحيل شقيقها يوم زواج ابنته.. قصة حياة الفنانة المصرية بدرية طلبة (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

بدرية طلبة: فنانة مصرية شهيرة، وأحد أيقونات الكوميديا في العصر الحالي، تتميز بخامة صوتية مميزة تستطيع تطويعها للتحدث بطرق ولهجات مختلفة، حتى أصبح صوتها ماركة مسجلة لا تخطئها الأذن.

تُلقب الفنانة بدرية طلبة بملكة الارتجال، وهي واحدة من قلائل لا يغضب مخرج العمل إن خرجت على النص، بل يشجعها على ذلك، بسبب براعتها في الإضافة لكل شخصية تؤديها.

في نهاية عام 2019، تصدر اسم الفنانة بدرية طلبة قوائم الترند في الوطن العربي بعد انتشار أنباءٍ عن استخدام صوتها وطريقتها المميزة في الحديث؛ لتُسجل وصف الخرائط على جوجل، وقد لاقى الخبر ترحيبًا كبيرًا، ما اضطر شركة جوجل لإصدار بيان نفي للأمر.

بدرية طلبة
الفنانة بدرية طلبة-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة بدرية طلبة في الرابع والعشرين من شهر أبريل لعام 1971 في مدينة الإسكندرية المصرية، شُغفت بالفن في سنٍ صغيرة، فشاركت في المسرح المدرسي ثم مسارح قصور الثقافة ومسارح الشركات.

شاركت طلبة في عددٍ من المسرحيات في بداياتها وكانت تجوب المحافظات المسرحية المختلفة لتقديم العروض، وذلك بالتوازي مع عملها كمدرسة لغة عربية في إحدى المدارس الحكومية في الإسكندرية.

بدأت مشوارها الفني ببعض الأدوار الصغيرة في المسرح، فشاركت في مسرحية تصبح على خير يا حبة عيني عام 1990 ثم مسرحية واد عفريت عام 1992، واستمرت على هذا المنوال حتى حصلت على فرصة هامة أمام الفنان سمير غانم.

اختارها المؤلف أحمد الإبياري لتقديم شخصية “بدرية المهدية” في مسرحية “أنا ومراتي ومونيكا” للفنان الراحل سمير غانم عام 1998، وبعد نجاحها في تقديم الشخصية، أعاد الإبياري تقديمها في مسرحية أخرى لغانم “دو ري مي فاصوليا” عام 2001.

أدائها المميز لشخصية “بدرية المهدية” لفت نظر المخرج رائد لبيب، فاختارها للمشاركة في برنامج الكاميرا الخفية “حسين على الهواء”، وخلال البرنامج قامت بالأداء الصوتي لشخصية “مديحة حاتم”.

بدرية طلبة
الفنانة بدرية طلبة من كواليس فيلم لا تراجع ولا استسلام-إنترنت

بدرية طلبة ومديحة حاتم

طلب المخرج رائد لبيب من الفنانة بدرية طلبة أن تُقدم شخصية مديحة حاتم بنفس الطريقة التي أدت بها شخصية بدرية المهدية، وكان الاتفاق في البداية أن تظهر في البرنامج بالصوت والصورة، ثم رأى المنتج طارق نور أن تظهر بالصوت فقط لتثير فضول الجمهور.

حققت شخصية مديحة حاتم نجاحًا منقطع النظير وبدأ الجمهور بالبحث عن الممثلة التي أدت الشخصية، في ذلك الوقت فكرت طلبة في جعل اسم “مديحة حاتم” اسمًا فنيًا لها، لكن الفنان محمد صبحي نصحها ألا تفعل ذلك.

عن نصيحة الفنان محمد صبحي، قالت طلبة في أحد اللقاءات التليفزيونية: “بدرية هي اللي عملت (مديحة) وتقدر تعمل زيها وأكتر”، واقتنعت بالنصيحة واحتفظت باسمها الحقيقي.

بعد نجاح برنامج حسين على الهواء، قدمت الفنانة بدرية طلبة مسلسل انسى اللي فات يا فرحات، مسلسل ملفات سرية، برنامج بهلول ولسان العصفور، مسلسل الحقيقة والسراب، مسلسل فجر ليلة صيف.

استمرت طلبة في تقديم الأدوار الصغيرة في حقبة سينما الشباب، فشاركت في أفلام: صايع بحر، خالتي فرنسا، ملاكي اسكندرية، علي سبايسي، زكي شان، حمادة يلعب، بوحة، لخمة راس، شيكامارا، أحلام الفني الطايش.

في السنوات الأخيرة، بدأت الفنانة بدرية طلبة في الحصول على فرص هامة وأدوار أكبر، فشاركت في مسلسلات: نسر الصعيد، عزمي وأشجان، شقة فيصل، ونحب تاني ليه، فلانتينو، البرنس، اللي مالوش كبير، كما شاركت في أفلام: القرموطي في أرض النار، بيكيا، الديزل، سبع البرمبة، ماما حامل.

زوج الفنانة بدرية طلبة

الفنانة بدرية طلبة متزوجة من الكاتب والسيناريست مصطفى سالم، والذي كان له فضل كبير في انطلاقتها الفنية، عندما ساعدها على المشاركة في عمل من تأليفه، وهو الجزء الثاني من مسلسل برج الأبجدية.

أيضًا كان هو المخرج المنفذ لمسرحية “أنا ومراتي ومونيكا”، وكان حلقة الوصل بينها وبين المؤلف والمنتج أحمد الإبياري، وكانت هذه المسرحية بمثابة انطلاقتها الحقيقية في عالم الفن.

تعيش الفنانة بدرية طلبة وزوجها المؤلف مصطفى سالم حياة مستقرة، وقد رزقا ابن وحيدة تُدعى “دعاء”، تزوجت وأنجبت لهما حفيدة تُدعى “تالين”.

بدرية طلبة
الفنانة بدرية طلبة وزوجها المؤلف مصطفى سالم-إنترنت

بدرية طلبة وشقيقها

أثارت الفنانة بدرية طلبة جدلًا واسعًا مؤخرًا بعد أن نشرت تهنئة لابنة شقيقها بمناسبة عقد قرانها، فكتبت: “كبرتي يا قلب عمتو.. بنت أخويا رحمة الله عليه، وكتب كتابها النهارده، ربنا يخلي لك أعمامك وخلانك الرجالة المحترمين سندك وضهرك، ويرحم أبوكِ برحمته الواسعة”.

تهنئة معتادة في مناسبة كهذه، لكن الأمر غير العادي هو ظهور شقيقها؛ ليؤكد أنه على قيد الحياة وأن شقيقته ادعت مو ته؛ لرفضه حضور عقد قران ابنته بسبب خلافات عائلية.

وأكد وليد طلبة شقيق الفنانة بدرية طلبة أنها ميـ.ـتة بالنسبة له وكذلك أشقائه وشقيقاته، دون أن يوضح سبب الخلاف الذي أدى لهذه القطيعة، من جانبها تجاهلت الفنانة الرد عليه وقامت بحذف منشورها الذي أحدث هذا الجدل.

بدرية طلبة
الفنانة بدرية طلبة وابنتها-إنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى