شخصيات مصرية

بدأ مشواره الفني بمساعدة صديق الطفولة محسن محي الدين وحفظ القرآن الكريم كاملًا وردده في لحظاته الأخيرة.. قصة حياة الفنان الراحل عبد الله محمود (صور/ فيديو)

بدأ مشواره الفني بمساعدة صديق الطفولة محسن محي الدين وحفظ القرآن الكريم كاملًا وردده في لحظاته الأخيرة.. قصة حياة الفنان الراحل عبد الله محمود (صور/ فيديو)

The Names-فريق التحرير

عبد الله محمود؛ فنان مصري شهير بدأ مشواره الفني طفلًا في العاشرة من عمره، رحل عن عالمنا عام 2005 عن عمر يناهز 45 عامًا، بعد أن ترك وراءه عشرات الأعمال الفنية التي تؤكد استثنائية موهبته وحضوره.

شارك الفنان عبد الله محمود في أكثر من 140 عملًا ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، البداية كانت مع مسلسل “البوسطجي”، والانطلاقة الحقيقية كانت مع المخرج يوسف شاهين في فيلم “إسكندرية ليه؟”.

امتلك محمود من الموهبة ما أهله للعمل مع كبار المخرجين، مثل: صلاح أبو سيف ويوسف شاهين ورضوان الكاشف، ومن بين الأفلام التي شارك فيها 4 أفلام دخلت قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

عبد الله محمود
الفنان المصري الراحل عبد الله محمود-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان عبد الله محمود في 6 ديسمبر عام 1960، في العاصمة المصرية القاهرة، شُغف بالفن في سنٍ صغيرة، وكان يحرص على متابعة برامج الأطفال التي ينتجها التليفزيون المصري.

يحكي لأحد البرامج أنه كان شغوفًا بمتابعة برنامج للأطفال يذاع قبل صلاة الجمعة أسبوعيًا، من تقديم مغنية الأوبرا الشهيرة رتيبة الحفني، وقد شاهد زميله في المدرسة محسن محي الدين بين الأطفال المشاركين في البرنامج.

في اليوم التالي توجه عبد الله لزميله محي الدين؛ ليسأله عن كيفية المشاركة في البرنامج، فعرض عليه الأخير أن يوصله للجهة المسئولة عن اختيار المشاركين في التليفزيون المصري.

خضع لاختبارات أمام المخرجة والفنانة إنعام الجريتلي ونجح فيها، وتم اختياره ليشارك في عددٍ من برامج الأطفال، أبرزهم برنامج يلا نغني مع الفنانة رتيبة الحفني.

بدايته كممثل كانت من خلال مسلسل البوسطجي عام 1976، ثم توالت مشاركاته في عددٍ من المسلسلات، أما الانطلاقة الحقيقية فكانت مع المخرج يوسف شاهين، حيث اختاره لدورٍ في فيلم “إسكندرية ليه؟” عام 1979.

وكما رشحه صديقه الفنان محسن محي الدين للمشاركة في برامج الأطفال في التليفزيون، كان هو من رشحه للمخرج يوسف شاهين للعمل في إسكندرية ليه؟، ثم شارك في أفلام أخرى لشاهين منها: حدوتة مصرية والمصير.

عبد الله محمود
الفنان عبد الله محمود وزوجته-إنترنت

أهم أعمال الفنان عبد الله محمود

شارك الفنان الراحل عبد الله محمود في أفلام هامة أخرى، مثل: سواق الأتوبيس مع عاطف الطيب، المواطن مصري مع صلاح أبو سيف، شمس الزناتي مع سمير سيف، عرق البلح مع رضوان الكاشف، الطوق والأسورة مع خيري بشارة، الحريف مع محمد خان.

4 من الأفلام التي شارك بها وجدت طريقها لقائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهم: الطوق والأسورة، اسكندرية ليه؟، سواق الأتوبيس، حدوتة مصرية.

من أبرز الأفلام التي شارك فيها أيضًا، والتي تُعرض باستمرار في المناسبات الوطنية، فيلم “الطريق إلى إيلات” من إخراج إنعام محمد علي، وفيه جسد شخصية الرقيب مرسي الزناتي، الذي استشهد في عملية تدمير سفينتين حربيتين للكيان الإسرائيلي، هما: بيت شيفع وبيت يام.

زواج الفنان عبد الله محمود

الفنان عبد الله محمود خريج معهد التعاون الزراعي، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وهناك تعرف على زوجته السيناريست حنان البنبي.

نشأت بينه وبين حنان البنبي قصة حب تُوجت بالزواج رغم معارضة عائلتها في البداية، وقد أثمر زواجهما عن ولديهما أحمد وعمر، وقد ورث أحمد الموهبة عن والده، وبدأ مشواره الفني كمغني عام 2005 وكممثل عام 2008.

في لقاءٍ مع السيناريست حنان البنبي، كشفت أن الفنان الراحل عبد الله محمود كان من حفظة القرآن الكريم، وكان يعشق الزراعة والاهتمام بالنباتات، وحرص على زراعة حديقة منزله بنفسه وكان سعيدًا بمشاهدة نمو الأشجار أمام عينيه.

عبد الله محمود
الفنان عبد الله محمود وولديه-إنترنت

عبد الله محمود يقاوم السرطان بالقرآن الكريم

اكتشف الفنان عبد الله محمود إصابته بمرض السرطان عام 2003، فبعد أداء مناسك العمرة والعودة إلى مصر، بدأ يشكو من الصداع المستمر، وبإجراء الفحوصات الطبية تبين إصابته بورم في الدماغ.

عاني محمود من السرطان لمدة عامين، وكان يقاوم الوقوع في غيبوبة بقراءة القرآن الكريم بصوتٍ مسموع، وكثيرًا ما دخل في غيبوبة وهو يردد آياتٍ من القرآن ثم يستفيق منها لمتابعة ما كان يقرأه، وظل هكذا حتى رحل عن عالمنا في التاسع من شهر يونيو عام 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى