شخصيات مصرية

لقبوها بالطفلة المعجزة، أول فنانة مسيحية يقام عزائها بمسجد، الملك فاروق اعطاها مكافأة على تمثيلها، قرابتها بلبلبة ونيللي، سبب اعتزالها المبكر.. أسرار حياة “فيروز”

فيروز…أول فنانة مسيحية يقام عزائها بمسجد والمبلغ الذي أخذته من الملك فاروق وأول أجر تقاضته ولماذا تركت الفن

ذا نيم – فريق التحرير

ولدت بيروز آرتين كالفيان أو الفنانة والطفلة المعجزة فيروز في القاهرة في 15 مارس عام 1943، وهي لأسرة مصرية ولكن من جذور أرمنية، وهي أخت الفنانة نيللي وابنة خال الفنانة لبلبة.

منذ طفولتها وهي طفلة استثنائية بين الأخرين،تهوى الفن والموسيقى والرقص فهي متعددة المواهب، وأما عن اكتشافها ف كان عن طريق صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب الذي كان يحب العزف بالكمان للعائلة أثناء زيارته لهم بالمنزل وكانت فيروز ترقص على الموسيقى التي يعزفها إلياس مؤدب ولفتت انتباهه وأعجب بها كثيرا، فقام بتأليف مونولوج لتغنيه فيروز ، و كان يأخذها معه في حفلات منزلية لتؤدّي المونولوج الذي لاقى أعجاب الكثيرون.

مكافأة الملك فاروق لها وأول أجر تقاضته.

ودخلت فيروز بعدها مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج الليلي ولاقت أعجاب الكثير من المنتجين وكان من بين الموجودين الملك فاروق، الذي شجعها واعطاها حوالي 50جنيها واختارها الفنان أنور وجدي ، ليوقع معه والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم.

انتقالها للعيش مع أنور وجدي وتغيير أسمها.

استعان الفنان أنور وجدي بمدرب الرقص إيزاك ديكسون، لتدريب الطفلة المعجزة “فيروز”، وحذف أول حرف من أسمها وأصبحت فيروز بدلا من بيروز، ، وكان من المفترض أن يكون الفيلم الأول لها من إنتاج أنور وجدي والموسيقار محمد عبد الوهاب، ولكن عبد الوهاب خشى من ذلك وخاض أنور وجدي التجربة وحده، كما انتقلت فيروز للعيش فترة مع أنور وجدي في منزله.، حيث كان متزوج وقتها ليلى مراد.

أعمال الفنانة فيروز.

وكان أول عمل للفنانة فيروز وهي في السابعة من عمرها، وكان فيلم ياسمين في عام 1950، كما قدمت العديد من الأفلام الأخرى حتى عام 1959،ومن ضمن تلك الأعمال دهب والحرمان وعصافير الجنة وفيروز هانم وصور الزفاف، كما قدمت فيروز العديد من الأغاني التي مازالت مشهورة حتى الآن ف تركت بهم بصمة واضحة ومن ضمن تلك الأغاني، بحلقي وبصلي، الدربكة ومعانا ريال ، ومروان الفن وبلبله.

أول فنانة يقام عزائها في مسجد.

والجدير بالذكر إنها أول فنانة مسيحية يقام عزائها في مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين، حيث توفيت في 30 يناير عام 2016 في مستشفى الصفوة بدكتور بعد صراع مع المرض وعن عمر يناهز 73 عاما، وأقيم عزائنا بمسجدالحامدية الشاذلية حيث كانت تلك رغبة عائلة زوجها وابنتها أيمن وإيمان وهما مسلمين الديانة، بينما تم دفن الجثمان في مدافن الأيمن بأرض الجولف حسب رغبة أبنها .

زواجها من بدر الدين جمجوم وسببت تركها للفن.

أما عن حياتها الشخصية فتزوجت الفنانة الراحلة فيروز من الفنان بدر الدين جمجوم، وهو مصري مسلم من أصول فلسطينية، ولهم ولدان هما أيمن وإيمان، وكان زواجها من بدر الدين جمجوم واحد من الأسباب التي جعلتها تترك الفن ف هو كان يفضل أن تصبح زوجة وأم فقط، بجانب تغير شكلها وخروجه من مرحلة الطفولة تماما.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى