شخصيات مصرية

طلق زوجته بعد يومين فقط وتزوج فنانة شهيرة، محطات حياة “عبد المنعم إبراهيم” بين الكوميديا الحزينة وعشقه للمسرح حتى في وصيته الأخيرة.

طلق زوجته بعد يومين فقط وتزوج فنانة شهيرة، محطات حياة “عبد المنعم إبراهيم” بين الكوميديا الحزينة وعشقه للمسرح حتى في وصيته الأخيرة.

ذا نيم – فريق التحرير

“شارلى شابلن العرب” بهذا اللقب تمتع الفنان الكبير عبد المنعم إبراهيم بقبول وحب جماهيري كبير خلال مسيرته الفنية الحافلة في تراث السينما والدراما المصري، وبالرغم من خفة دمه وقدرته على إضحاك جمهوره بسهولة إلا أن حياته امتلأت بالكثير من المواقف والمحطات الحزينة التي تركت آثارها في روحه المرحة.

“عبدالمنعم إبراهيم” انطلاقة فنية قوية على يد عمالقة المسرح.

ولد الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم في ٢٤ أكتوبر ١٩٢٤ بمدينة بنى سويف لأسرة متوسطة، وحصل على دبلوم الصنايع والتحق بمعهد الفنون المسرحية وتخرج في ١٩٤٩ حاصلا على درجة البكالوريوس.

ضمه أستاذه في المعهد الفنان “زكي طليمات” إلى فرقة المسرح الحديث، حيث شارك في عدة مسرحيات قدمتها الفرقة حتى عام 1955 ثم انضم بعدها إلى فرقة إسماعيل يس ثم شارك بأدوار ثانوية حتى البطولة المشتركة.

تمتع عبد المنعم إبراهيم بحياة فنية حافلة ومن أشهر أعماله السينمائية “بين القصرين، إشاعة حب، الزوجة رقم 13، أضواء المدينة، إسماعيل يس في الأسطول، أما عن الأدوار الرئيسية فقد كان أهمها على اﻹطلاق هو دوره في فيلم (سر طاقية اﻹخفاء)، كما شارك في العديد من المسرحيات من بينها: “خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي”.

“عبد المنعم إبراهيم” نجاح كبير بالرغم من حياته القاسية المليئة بالابتلاءات فقد خلالها أمه وأبيه وزوجته وشقيقه وابنه.

– بالرغم خفة دمه الشخصية إلا أن حياة الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم كان بها الكثير من المآسي، حيث بدأت من عام 1944 بوفاة والدته أثناء تقدمه لاختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان المتقدمون للمعهد 1500 طالب، والمطلوب 20 فقط، واجتاز كل الاختبارات حتى وصل إلى الاختبار النهائي، وبالرغم من فقدانه لوالدته إلا إنه ذهب واجتاز الامتحان بتفوق.

– ومع بدايته الفنية وأثناء قيامه بالمشاركة في مسرحية “عيلة الدوغرى” توفى والده، وفى نفس اليوم الذى دفنه فيه تحامل على أحزانه ووقف على المسرح وأدى دوره وأضحك جمهوره.

– أما عن وفاة زوجته وشريكة عمره فقد كان عبد المنعم إبراهيم يصور أحد أفلامه في أثينا، فتلقى اتصال يستدعوه فيه لأن زوجته تموت وتريد أن تراه، وبالفعل تأكد أن أيامها معدودة من الأطباء وبعد فترة وجيزة توفيت زوجته تاركة له 4 أطفال كان أصغرهم لم يتجاوز عامه الثاني.

– بعد وفاة زوجته بعامين توفي شقيقه عن 35 عامًا تاركًا له 6 أبناء ووالدتهم، ليجد نفسه يعول أسرة مكونة من 11 فردًا، في حياة وصفها بالمأساة والحزن الكبير.

– جاءت أكبر صدمة في حياة عبد المنعم ابراهيم عند وفاة ابنه طارق في ريعان شبابه بعد معاناة مع مرض خبيث.

” عبد المنعم إبراهيم” زيجات متكررة انتهى معظمها بالموت، ولكنه طلق زوجته الثانية بعد يومين لهذا السبب.

تزوج عبد المنعم إبراهيم بعد وفاة زوجته وأم أولاده من شقيقتها التي كانت مطلقة ولا تنجب، إلا أنه طلقها بعد يومين فقط، نظرًا للتشابه الكبير بينها وبين أختها المتوفاة ولم يستطع العيش مع هذا التشابه.

يذكر أن عبد المنعم إبراهيم تزوج أربع مرات حيث أنجب من زوجته الأولى سلوى وسهير وسمية وطارق، وأنجب من زوجته الثالثة اللبنانية عايدة تلحوم والتي كانت تعمل في مكتب طيران الشرق الأوسط ابنته الرابعة نيفين، وتعيش حاليًا في بيروت.

ثم تزوج عبدالمنعم إبراهيم من الزوجة الرابعة والأخيرة الفنانة كوثر العسال، دون أن يخبر زوجته الثالثة، حفاظًا على مشاعرها ومراعاة لمرضها حيث توفيت عايدة تلحوم بسرطان الطحال.

رفض دخول ابنته التمثيل.

قالت سمية عبدالمنعم إبراهيم ابنة الفنان الراحل إن المنتج رمسيس نجيب رشح شقيقتها سهير للعب دور في فيلم “إمبراطورية ميم” مع الفنانة فاتن حمامة، لكن والدها رفض ذلك وطالب منها أن تلتفت لدراسة التمثيل لو أرادت أن تحترفه وذهب الدور في النهاية للفنانة ليلى حمادة.

عشق التمثيل والمسرح حتى وفاته وتلك هي وصيته الأخيرة.

عشق عبد المنعم إبراهيم الفن والتمثيل والمسرح حتى في أخر أيامه وهو ما جعله يترك وصيته التى فاجأت الكثير حيث أوصى فيها أن تخرج جنازته من المسرح القومي وأن يدفن في مسقط رأسه بقرية “ميت بدر حلاوة” في محافظة الغربية، وهو بالفعل ما حدث عند وفاته في 17 نوفمبر 1987عن عمر يناهز 63 عام تاركاً خلفه ميراث فني كبير وحافل..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى