شخصيات مصرية

بدأ شاعر سياسي وتحول لأشهر كوميديانات مصر، منع بنته من التمثيل فعملت مذيعة، وسر الأزمة الصحية التي مر بها مؤخراً وشائعة موته، ما لا تعرفه عن الفنان “صلاح عبد الله” صور

بدأ شاعر سياسي وتحول لأشهر كوميديانات مصر، منع بنته من التمثيل فعملت مذيعة، وسر الأزمة الصحية التي مر بها مؤخراً وشائعة موته، ما لا تعرفه عن الفنان “صلاح عبد الله” صور

ذا نيم – فريق التحرير

صاحب أشهر إفيهات الدراما المصرية، وصاحب لمسة كوميديا لا تنسى في السينما، صلاح عبدالله الشاعر والكوميديان والصعيدي والشرير، كيف يعيش خلف الشاشة وعلاقته بنناته وزوجته.

نشأت صلاح عبدالله والشعر الذي كتبه في بولاق الدكرور.

ولد صلاح عبدالله في ٢٥يناير ١٩٥٥م بحي بولاق أبو العلا، ثم انتقل إلى حي بولاق الدكرور وهو في السابعة من عمره، وبدأ نشاطه الفني بكتابة الشعر وكتب شعر عن معاناته في حي بولاق الدكرور الذي يعتبر حي شعبي به كثير من صعوبات الحياة، اهتم بكتابة الشعر السياسي والعمل بالنشاط السياسي حتى أصبح أمين شباب حي بولاق الدكرور والدقي، جذبته فرقة تمثيل الجامعة عند التحاقه بكلية التجارة، وأعجب بما تقدمه الفرقة من أعمال مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، فقرر أن يكون فرقة مسرحية للهواة وأطلق عليها اسم ” تحالف قوى الشعب العامل” لأنها كانت تضم بعض العمال والحرفيين بالإضافة إلى زملائه الطلاب، وحققت الفرقة المراد منها حيث نجحت في لفت الأنظار إليها، قدم صلاح عبد الله من خلال هذه الفرقة كممثل ومخرج لعدد من العروض المسرحية لكبار الكتاب في تلك الفترة ومنها (آه يا بلد) لسعد الدين وهبة، و(عسكر وحرامية)، وقرر صلاح عبد الله بعد نجاحه في كتابة أشعار عدد من المسرحيات ترك السياسة، وقد عمل صلاح عبد الله في أدوار صغيرة من خلال هذه المسرحيات ومنها (العسكري الأخضر) والذي قام ببطولته الفنان سيد زيدان.

لمن يرجع الفضل في اكتشاف صلاح عبدالله.

اكتشف المخرج شاكر عبد اللطيف الفنان صلاح عبدالله وقدمه لمسرحية (رابعة العدوية)، ثم رشحه بعد ذلك للانضمام لفرقة ستوديو ٨٠ التي كونها الفنان محمد صبحي، حيث كانت البداية في مسرحية (المهزوز).

 ما العمل الذي جعل صلاح عبد الله معروفاً ومحبوبا لدى الجمهور.

بدأت انطلاقة نجومية صلاح عبد الله من خلال مشاركته في مسلسل ( سنبل بعد المليون ) الذي لعب دورا هاما في معرفة الجمهور الحقيقية بالفنان صلاح عبد الله.

الأعمال الدرامية التي شارك فيها الفنان صلاح عبد الله.

شارك صلاح عبد الله في العديد من الأعمال الدرامية وتميز بأدائه الفريد وشخصيته الحاضرة، ومن أبرز الأدوار التي قام بها مسلسل (ذئاب الجبل) مع الفنان أحمد عبد العزيز، عبدالله غيث وسماح أنور، وكان هذا العمل بمثابة الدرج الأول في عالم التمثيل حيث رسخ أقدام صلاح عبد الله وبرع في أدائه حيث جمع بين التراجيديا والكوميديا، وتوالت الأعمال واحدة تلو الأخرى ومن أبرزهم مسلسل ( أبو ضحكة جنان )، ( الأدهم )، (حدائق الشيطان)، ( ظرف أسود)، ( سكة الهلالي )، (الملك فاروق)، (هوجان)، (الرجل العنا)، ( الدالي )، ( الوالدة باشا )، ( سوق الخضار)، ( ساحرة الجنوب )، (الجماعة)، (عوالم خفية)، (الريان)، (الحارة)، (ريا وسكينة).

علاقة صلاح عبدالله بالسينما.

توثقت علاقة صلاح عبدالله بالسينما وقدم عددا من الأفلام المهمة التي وضعته بين النجوم، وبالرغم من نجاحه ألا أنه لم تكون علاقته قوية بالسينما، حيث أسند إليه المخرجون أدواراً صغيرة في عدد من الأفلام لكبار المخرجيين ومن بينهما فيلم (يا مهلبية يا) مع الفنان ليلى علوي، السيناريست ماهر عواد والمخرج شريف عرفه، (كرسي في الكلوب) مع الفنانة بوسي ومدحت صالح، ثم بعد ذلك تقدم صلاح عبدالله بعدد من الأفلام الهامة التي وضعته بين مصاف النجوم ومنها فيلم (الرغبة)، (مواطن ومخبر وحرامي)، (عسكر في المعسكر)، (دم الغزال)، (الرهينة)، (الشبح)، (المصلحة)، (العيال هربت)، (الدادة دودى)، (مقلب حرامية)، (كلاشنكوف)، (الثلاثة يشتغلونها)، (بابا)، (الزمهلاوية)، (عسكر في المعسكر)، (٣٦٥يوم سعادة).

أعمال صلاح عبدالله على خشبة المسرح.

تألق الفنان صلاح عبدالله وقدم مجموعة من المسرحيات على خشبة المسرح ومنها مسرحية (الهمجي)، (حمري جمري)، (فيما يبدو سرقوا عبده)، (عصفور و دبور)، (قديمة العب غيرها)، (امشي عدل)، (حارة الضحك).

فاز الفنان صلاح عبدالله بالعديد من الجوائز منها أحسن ممثل وأحسن مخرج على مستوى الجمهورية من خلال مسابقات المسرح الجامعي ومسابقات الثقافة الجماهيرية، أما عن مجال التمثيل والاحتراف حصل على جائزة أحسن ممثل عن فيلمه (مواطن ومخبر وحرامي) من جمعية الفيلم والمهرجان القومي للسينما.

صلاح عبدالله وأزمة قلبية حادة.

تعرض صلاح عبدالله لأزمة قلبية حادة نقل على إثرها إلى المستشفى وأجرى قسطرة في القلب وتركيب دعامة، وذلك بعد تعرضه لاعب شديد في الفترة الأخيرة، وأكد الأطباء المعالجين له إنه سوف يغادر المستشفى بعد الاطمئنان على حالته الصحية.

صلاح عبدالله ماذا قالت عنه وزوجته.

قالت زوجة صلاح عبدالله عند استضافتها بصحبة زوجها في برنامج (واحد من الناس) الإعلامي عمرو الليثي :” أهم ما يميز صلاح هو الطيبة، لكنه عصبي جدا في بعض الأحيان، طوال حياته لم يتذمر من أي أكل بعمله، كلنا بنبعد عنه لما يكون متعصب “.

وأضافت :” كان من أصعب الأيام اللي مر بيها صلاح في حياته يوم زواج بناته، يوم زواج دنيا ظل يبكي طوال الفرح، ويوم زواج شروق قرر أنه هيمسك نفسه، لكنه لم يتمالك نفسه”.

وقال صلاح عبدالله :” أنا أب ديمقراطي داخل المنزل، ومحب لأسرتي ومتفاعل معهم، ولكن هناك لحظات من الممكن أن أصبح فيها ديكتاتورا، ومن هذه اللحظات عندما طلبت مني ابنتي دنيا دخول مجال التمثيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى