شخصيات مصرية

عارض والده دخوله عالم التمثيل ومتزوج من ابنة فنان معروف وعانى من السرطان لمدة خمس سنوات قصة حياة الفنان صبري عبد المنعم (صور)

The Names – فريق التحرير

صبري عبد المنعم: ممثل مصري معروف، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان محب للفن والتمثيل منذ نعومة أظافره، حيث كان يذهب إلى دور السينما في المنطقة التي يسكن بها إلى أن أتيحت له الفرصة للوقوف على المسرح.

نشأته والبداية الفنية 

ولد الفنان المصري صبري عبد المنعم في الثالث والعشرين من شهر يوليو \ تموز سنة 1945 في القاهرة، لعائلة مصرية بسيطة.

درس عبد المنعم المراحل الدراسية الأولى في مدرسة صنايع ومن ثم تابع دراسته إلى أن تخرج من الثانوية العامة مع معدل جعله يدخل المعهد العالي للفنون المسرحية سنة 1967 وتخرج من المعهد في عام 1971.

أحب صبري الفن والتمثيل منذ الصغر وكان دائما ما يذهب إلى المسارح والسينمات الموجودة في المنطقة التي يسكن فيها لمشاهدة الأفلام، وعلى الرغم من صغر سنه إلا أنه كان يذهب إلى المسرح القومي كي يشاهد الممثلين، ومنذ ذلك الوقت قرر أن يحقق حلمه بأن يصبح ممثل مشهور رغم كل الصعوبات التي سيواجهها.

ورغم كل هذا الحب للفن إلا أن الطريق لم يكن بتلك السهولة، حيث رفض والده دخول مجال التمثيل وقرر إلحاقه بمدرسة الصنايع من أجل إبعاده عن المجال الفني.

وصرح النجم المصري في لقاء سابق له عن تلك الفترة قائلا: “بداية الحقيقية كانت مع التحاقي بالمعهد للفنون المسرحية عام 1967 ولكن قبل ذلك كنت في مرحلة الطفولة من عشاق مشاهدة الأفلام في دور السينما”

وتابع عبد المنعم حديثه قائلا: “والدي تعهد ابعادي عن الدراسة بالثانوية العام والحقني بمدرسة القاهرة الميكانيكية لكي لا أتمكن من الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية”.

وعلى الرغم من كل الطرق التي حاول فيها والده من أجل إبعاده عن مجال التمثيل، إلا أن عبد المنعم نجح في أن يصل إلى حلم الطفولة من خلال خشبة مسرح صنايع.

قدم خلال فترة المدرسة الكثير من المسرحيات التي نالت إعجاب المدرسين، وتابع في ذلك خلال دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية على الرغم من عمله في مجال مختلف تماما، حيث كان يعمل في شركة مصر حلوان للغزل والنسيج.

وعن طريق الصدفة شاهد الفنان نبيل الألفي في أثناء تقديمه لمسرحية في المعهد ورشحه للمشاركة في مسرحية تحت عنوان “ميديا” على مسرح الطليعة، ومنذ ذلك الوقت قرر عبد المنعم أن يترك وظيفته ويتفرغ للعمل في مجال التمثيل.

قدم صبري استقالته من العمل وبدأ في تقديم الأدوار البسيطة منها في الدراما ومنها على المسرح مثل دوره في مسلسل “الصقر”، ومسلسل “طيور بلا أجنحة” مع الفنانة سميحة أيوب والفنان عبد الله غيث.

أبرز أعماله

قدم الفنان صبري عبد المنعم الكثير من الأعمال المميزة خلال مسيرته الممتدة حتى هذه اللحظة وأصبح واحد من نجوم الدراما في مصر، نستعرض معكم بداية أبرز أعماله التلفزيونية:

شارك في مسلسل “سوق العصر”، “حديث الصباح والمساء”، “محمود المصري”، “اوراق مصرية”، “فرح العمدة”، “نيران صديقة”، “رأس الغول”، “الأسطورة”، “الأب الروحي”، “نسر الصعيد”، “مملكة الغجر”، “فرصة ثانية”، “الاختيار”.

أما على المستوى السينمائي فشارك عبد المنعم في الكثير نذكر منها:” الثعبان”، “بصمات فوق الماء”، “الجدعان الثلاثة”، “أحلام العبيط”، “مهمة صعبة”، “في محطة مصر”، “ليالي الحب”، “هرج ومرج”، “البرنسيسة”، “واحد صعيدي”، “جواب اعتقال”.

حياته الشخصية

تزوج الفنان صبري عبد المنعم من السيدة سهير عبد المنعم إبراهيم وهي ابنة الفنان الكوميدي المعروف عبد المنعم إبراهيم الذي قدم الكثير من الأعمال الفنية في زمن الأبيض والأسود ولعل أبرزها فيلم “سر طاقية الاخفاء”.

وأنجب عبد المنعم من زوجته سهير ولد وأطلق عليه اسم عبد المنعم، وبنت أيضا أسماها “مريم”، وتعد مريم واحدة من النجمات الصاعدات في عالم الدراما المصرية، حيث قدمت بعض الأعمال مثل مسلسل “نسر الصعيد” ومسلسل “حكايتي”.

عانى من السرطان لمدة خمس سنوات

يعتبر الفنان صبري عبد المنعم من النجوم الذين لايكشفون الكثير من الأمور حول حياتهم الخاصة، مما جعل الكثير لا يعرفون أن النجم المصري كان يعاني لفترة طويلة وصلت إلى خمس سنوات وبالتحديد من سنة 2000 إلى 2005.

وتعود تفاصيل اكتشافه للسرطان في أول مرة عندما شعر بألم في ذراعه ووجود ورم يتزايد، وقد كشف الأطباء أن شيء غريب ليكتشف بعد ذلك أنه مصاب بالسرطان.

وبعد إزالة الورم وشفائه بشكل كامل عاد ليكتشف إصابته مرة أخرى بالسرطان عندما ظهر ورم خبيث على الرئة، الأمر الذي جعله يجري عملية جراحية ويستأصل فيه الرئة اليمنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى