شخصيات مصرية

نشأت في عائلة فنية ووالدتها تحمل الجنسية الصربية وبدأت مشوارها راقصة في فرقة والدها وحاصلة على الشهادة الإعدادية قصة حياة الفنانة شيرين رضا (صور)

The Names – فريق التحرير

شيرين رضا: ممثلة مصرية معروفة، بدأت حياتها الفنية برفقة والدها واتجهت بعد ذلك لتقديم الفوازير، وشاركت في السينما لأول مرة بجانب الفنان الراحل أحمد زكي.

نشأتها

ولدت الفنانة المصرية شيرين محمود رضا الشهيرة فنيا باسم شيرين رضا في الثاني عشر من شهر يوليو \ تموز سنة 1968 في القاهرة، لعائلة مصرية فنية بامتياز فوالدها هو الفنان الاستعراضي الشهير محمود رضا مؤسس فرقة “رضا” الاستعراضية، وزوجة عمها هي الفنانة المعروفة فريدة فهمي، كما لها أصول صربية فوالدتها هي السيدة “روزا” التي تحمل الجنسية الصربية.

درست شيرين رضا المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مصر وفشلت في التخرج من الثانوية العامة، لتسافر بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتلتحق بإحدى الجامعات هناك لتكمل دراستها في مجال تصميم الأزياء.

شغفت رضا بالفن والتمثيل بسبب نشأتها في عائلة فنية والجو الأسري الذي كان يحيط بها، حيث كان والدها دائما ما يحرص أن يصطحبها معه في جولاته حول العالم مع فرقته وهي لم تكمل العاشرة من عمرها بعد.

وقالت النجمة المصرية عن تأثير والدها عليها في مرحلة الطفولة: “كنت بسافر مع بابا مع فرقة رضا من وأنا عندي 5 سنين لفيت إفريقيا كلها، كنت باقلّد الفرقة وأرقص زيهم”.

وتابعت رضا: “في سنة من السنين تقريبًا كان عندي 14 سنه، رحت البروفات وكان فيه بنت ناقصة فأبويا قال لي أقفِ مكانها فوقفت وعملت اللي بيعملوه”.

وأضافت شيرين: “وتاني يوم رحت فقاللي أنت ناوية تعرضي معانا؟ قلتله آه فكانت وقتها بمناسبة احتفالات سينا فجربني لقاني باعرف شوية فرحت عرضت معاهم بس أول مرّة طلعت على المسرح اتخشبت”

وعلى الرغم من وجودها مع فرقة والدها إلا أنها بدأت في الوقوف أمام عدسات الكاميرات وحدها وهي في سن الحادية عشر عندما قدمها صديق العائلة “طارق نور” لأحد منتجي الإعلانات فشارك في إعلان لحمامات “ليسيكو”، ومن ثم شاركت في العديد من الإعلانات التجارية إلى أن سافرت إلى أمريكا.

أولى خطوات الفن

وبعد أن أنهت دراستها الجامعية طلب منها والدها أن تعود إلى مصر، وبالفعل استمعت رضا لطلب والدها وعادت لتشارك في تقديم “فوازير الفنون” الذي عرض لأول مرة سنة 1989، بجانب الفنان مدحت صالح.

اتجهت بعد ذلك إلى التمثيل من خلال الفرصة التي قدمها المخرج الكبير على بدرخان في فيلم “نزوة” أمام الفنان الراحل أحمد زكي وكانت هذه المرة الأولى التي تظهر بها على شاشة السينما.

وفي العام التالي قدمت رضا ثاني أفلامها في السينما بجانب أحمد زكي أيضا عندما لعبت دور “فاطمة السرساوي” في فيلم “حسن اللول” لتبتعد بعد ذلك عن المجال الفني لمدة عشر سنوات.

عادت رضا مرة ثانية للتمثيل سنة 2007 وقدمت العديد من الأدوار البسيطة كضيفة شرف ولعل أبرز هذه الأدوار كانت في مسلسل “بدون ذكر أسماء”، لتتوالى عليها بعد ذلك العروض الفنية.

أبرز أعمالها

قدمت الفنانة شيرين رضا الكثير من الأعمال الفنية المميزة خلال مسيرتها الممتدة حتى هذه اللحظة ووقفت أمام كبار نجوم الدراما المصرية، نستعرض معكم بداية أبرز أعمالها التلفزيونية:

قدمت دور في مسلسل “فوق مستوى الشبهات”، “الميزان”، “لا تطفئ الشمس”، “حجر جهنم”، “لدينا أقوال أخرى”، “نمرة اتنين”، “حرب أهلية”، “شغل في العالي”.

أما بالنسبة لأعمالها السينمائية فشاركت رضا الكثير من الأفلام نذكر منها: فيلم “أشرف الحرامي”، “الفيل الأزرق”، “خارج الخدمة”، “كدبة كل يوم”، “الكويسين”، “تراب الماس”، “الضيف”، “رأس السنة”، “الغسالة”، “الأقصر”,

حياتها الشخصية

تزوجت النجمة شيرين رضا مرتين في حياتها، فكانت المرة الأولى من المطرب المصري عمرو دياب وكانت هذه الزيجة في أواخر الثمانينيات بعد أن تعرفت عليه خلال مشاركتها في إعلان معه وكان عمرها 14 سنة فقط، كما كان صديق أحد أصدقائها في أمريكا أثناء دراستها هناك، وأنجبت رضا منه ابنتها الوحيدة “نور”.

أما المرة الثانية فكانت من أمير سعودي يدعى “سلطان كمال أدهم”، لكن لم تستمر هذه الزيجة طويلا وسرعان ما انفصلا، لتقرر رضا أن تعتزل الرجال بقولها “بطلت أتجوز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى