شخصيات مصرية

تزوّجت 7 مرات ولقبت بـ”نفرتيتي السينما المصرية” وسر منعها من دخول السعودية.. قصّة الفنانة سوسن بدر

فريق التحرير

فنانة مميزة نجحت خلال مشوارها الفني الممتد حتى الآن في وضع اسمها ضمن عمالقة الفن، تركت في كل عمل شاركت فيه من بصمتها وروحها، لتتميّز عن غيرها من الفنانات العربيات وتمتعنا بأعمالًا عظيمة.

إنها الفنانة المصرية القديرة سوسن بدر، التي باتت مؤخرًا حديث مواقع التواصل الاجتماعي بعد ردها الأنيق على أحد متابعيها الذي تمنى لها المـ.وت، بعد نعيـ.ها المخرج السوري الكبير حاتم علي.

استطاعت سوسن بدر بموهبتها التي أثقلتها في شبابها بالدراسة والممارسة، أن تحـ.فر اسمها من الذهب في عالم الفن، أحبت الفن وأخلصت له فأحبها ومنحها شهرة ومكانة كبيرة بين الجمهور.

ونظرًا لتصدرها محرك البحث “غوغل” في الساعات الأخيرة، وكونها حديث الجمهور، سيقوم موقع “مدى بوست” بعرض أبرز المعلومات عن الفنانة المصرية القديرة سوسن بدر.

سوسن بدر

اسمها الحقيقي سوزان أحمد بدر الدين أبو طالب، ممثلة مصرية قديرة ولدت في 12 نوفمبر 1957، وهي ابنة للممثلة آمال سالم.

حصلت سوسن على الثانوية العامة والتحقت بعدها بكلية العلوم ولكن سرعان ما تركتها لتبدأ مغامراتها الفنية ومشوارها الحافل من خلال الدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية حيث تخرجت عام 1979.

ويطلق عليها لقب “نفرتيتي السينما المصرية” حيث تتميز بملامح مصرية فرعونية، لذا اختارها المخرج شادي عبد السلام لتجسيد دور نفرتيتي في فيلمه أخناتون.

أزواج سوسن بدر

تزوّجت 7 مرّات، المرة الأولى وهي طالبة بمعهد الفنون المسرحية من أستاذها أسامة أبو طالب واستمر الزواج لمدة 5 سنوات أنجبت خلالها ابنته الوحيدة ياسمين ثم انفـ.صلا لانشغالها في العمل.

والمرة الثانية تزوّجت من طبيب شهير واستمر الزواج لمدة 4 سنوات ثم انفـ.صلا، والمرة الثالث من رجل أعمال مقيم في الخارج ولم يدم الزواج أكثر من 4 شهور بسبب وفـ.اته.

أما المرة الرابعة فكانت من السيناريست محسن زايد عام 2001 وتوفى بعد أقل من شهر من الزواج، لتتزوج للمرة الخامسة من المخرج باسم محفوظ عبد الرحمن.

وتزوّجت للمرة السادسة من فريد المرشدي أبن ناهد فريد شوقي الذي يصغرها بـ20 عامًا وانفـ.صلا بعد 4 سنوات، والمرة السابعة والأخيرة كانت من الشاعر سامح ال علي ولم يستمر زواجهما أكثر من 6 شهور.

سوسن بدر ودخول عالم الفن

بدأت سوسن بدر مشوارها الفني في منتصف السبعينات من القرن الماضي، حيث شاركت بعدد كبير من المسلسلات والأفلام السينمائية.

وحرصت الفنانة المصرية سوسن بدر، على تطوير موهبتها الفنية من خلال الدراسة والممارسة بالواقع حيث شاركت خلال دراستها بالمعهد في أدوار ثانوية وصغيرة بعدة الأعمال الفنية التلفزيونية.

واستطاعت سوسن أن تثبت وجودها بين عمالقة الفن المصري من خلال قدرتها على تقمص الشخصيات وإجادتها للأدوار الصعـ.بة بكل مرونة ويرجع ذلك لموهبتها العظيمة.

وعرفت الفنانة المصرية سوسن بدر، بتأديتها الأدوار الصـ.عبة والمركبة، فبموهبتها الفنية تتخطى أي دور صـ.عب وتترك فيه من روحها.

أفلام سوسن بدر

بدأت سوسن بدر مشوارها الفني أثناء الدراسة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث كانت تدرس وتشارك بأعمال فنية، رغم ثانويتها وكونها أدوارًا صغيرة إلا أنها نجحت في وضع بصمة لها في هذا العالم.

ومن الأفلام التي شاركت فيها الفنانة الكبيرة سوسن بدر وحظيت بالترحيب الكبير من قبل الجمهور، حيث جعلها تتربع على عرض القلوب: فيلم “رجل اسمه عباس”، “آسفة أرفض هذا الطـ.لاق”.

وظهرت في عدة أفلام مثل: “مـ.وت أميرة”، “حبيبي دائمًا”، “الأشقياء”، “بحر الأوهـ.ام”، “لا تسألني من أنا”، “العملاق”، “عبقري على ورقة دمغة”، “الحرافيش”، “سلام يا صاحبي”، “احتـ.رس نحن عصـ.ابة النساء”.

كما شاركت سوسن في فيلم “جنان في جنان”، “الحب للحب”، “كرت أحمر”، “شمس الزناتي”، “فيلم الأبواب المغـ.لقة”، و”أول ثانوي” و”سحر العيون” و”حب البنات”.

ولعبت أدورًا مميزة في أفلام آخرى منها فيلم “حين مسيرة”، و”قص ولصق”، و”إبراهيم الأبيض”، “احكي يا شهرزاد”، “678”، و”ابن القنصل”، “ولد وبنت”، “شوق”، “ساعة ونص”، و”أخر ورقة”.

مسلسلات سوسن بدر

وبجانب العمل بالسينما، نجحت سوسن بدر في عالم التلفزيون، فجسدت الكثير من الأدوار الناجحة بعدة مسلسلات منها: مسلسل “صـ.رخة بريء”، “على هامش السيرة”، “أحلام الفتى الطائر”، “هي والمستحيل”.

كما ظهرت في مسلسل “أبواب المدينة”، “الجـ.لاد والحب”، “لا إله إلا الله”، “مخلوق اسمه امرأة”، “السـ.جين”، “وكان لقاء”، “ضمير الأبلة حكمت”، “الإمام ابن حزم” و”عمر بن عبد العزيز”.

وشاركت في مسلسل “الحفار”، “الفجالة” و”زيزينيا” و”القاهرة 2000″، “خيال الظل”، “لحظات حـ.رجة”، “شاهد اثبات”، و”امرأة في ورطة”، “الدالي”، “الخواجة عبد القادر”، “خرم إبرة”، “نابليون والمحروسة”.

المسرح وسوسن بدر

أما على صعيد المسرح لم تتوقف سوسن بدر عن الإبداع على خشبة المسرح، فقد ظهرت بمسرحية “مفلح في المريخ” و”قشطة”، و”طقوس الإشارات والتحولات”، و”عائلة الفك المفـ.ترس”،

وظهرت الفنانة المصرية القديرة سوسن بدر أيضًا في مسرحية “الملك لير” ومسرحية “كوكب ميكي”، كما قدمت مسرحية “المحروس والمحروسة”.

سوسن بدر والرسوم المتحركة

قدمت سوسن بدر صوتها في مسلسل الرسوم المتحركة “ريش الطاووس”، وفي عام 2011، قدمت صوتها في مسلسل الرسوم المتحركة “قصص الحيوان في القرآن”، ومسلسل للرسوم المتحركة “قصص النساء في القرآن”

منعت من دخول السعودية

تسبب دورًا للفنانة سوسن بدر بفيلم “مـ.وت أميرة”، في منـ.عها من دخول السعودية ووضع اسمها من الممـ.نوعين بالتليفزيون المصري.

وذلك لأنها قامت في هذا الدور بتجسيد شخصية الأميرة السعودية مشاعل بنت فهد آل سعود التي اتهـ.مت بالزنـ.ا وتم قتـ.لها، مما أثـ.ار ضجـ.ة كبيرة حينها.

“من سوزان لـ سوسن”.. الفنانة تغيّر اسمها والسبب فيلم  

ونتيجة لمنـ.عها من دخول السعودية بسبب دورها في فيلم “مـ.وت أميرة”، ومقـ.اطعة التليفزيون المصري لها ووضع اسمها ضمن الممـ.نوعين، قاطـ.عها المخرجين فلجأت سوسن بدر إلى تغيير اسمها.

وكان اسمها الحقيقي سوزان، فقامت الفنانة القديرة لتتمكن من العودة للفن مرة آخرى، بتغييره إلى “سوسن” ليكون اسمها الفني بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى