شخصيات مصرية

تزوجت من الفنان علي رشدي وأنجبت منه ابنتين وأبدعت بتجسيد دور الأم القاسية و اشتهرت بصوتها العذب أهم المعلومات عن الفنانة الراحلة سامية رشدي (صور)

The Names – فريق التحرير

سامية رشدي: ممثلة مصرية معروفة، بدأت مشوارها في المجال الغنائي، وحققت شهرة واسعة خلال وقت قصير بسبب الموهبة الكبيرة التي تمتلكها، ولديها في رصيدها الفني أكثر من 60 عملاً.

نشأتها والبداية الفنية

ولدت النجمة المصرية أمينة عبد العزيز الدسوقي الشهيرة فنيا باسم “سامية رشدي” في الحادي عشر من شهر نوفمبر \ تشرين الثاني سنة 1916 في محافظة القاهرة، لعائلة مصرية بسيطة.

نشات رشدي على حب الفن والتمثيل منذ نعومة أظافرها، حيث شاركت في الكثير الفعاليات والمهرجانات على مسرح المدرسة برفقة زملائها، وتميزت بصوتها العذب خلال تلك الفترة.

بدأت سامية حياتها المهنية من خلال المجال الغنائي في عام 1941 وقدمت أول أغنية لها تحت عنوان “أوبريت شهرزاد”، 

الأغنية التي تعتبر من أشهر الأغاني التي قدمتها النجمة المصرية. 

لم تحقق رشدي الكثير من الشهرة في المجال الغنائي، على الرغم من صوتها العذب، الأمر الذي جعلها تتجه نحو مجال التمثيل، واجتهدت كثيرا من أجل تحقيق هذا الحلم، بعد أن رأت نفسها تمتلك الموهبة والحضور الذي يؤهلها لتقديم أداء رائع على المسرح وأمام النجوم الكبار.

شاركت في أول مسرحية لها تحت عنوان “أم رتيبة”، ومن ثم انهالت عليها العروض المسرحية المختلفة، لتقدم مايقارب الخمسة عشر مسرحية خلال مسيرتها الفنية.

استطاعت رشدي أن تنمي موهبتها على المسرح، وتتقن جميع الأدوار التي أسندت إليها، لتدخل بعد ذلك عالم السينما من خلال فيلم “حنان”، ونجحت أن تقدم نفسها إلى الجمهور من خلال بداية قوية جدا في السينما المصرية.

نالت شهرة واسعة خلال وقت قصير، وبدأ الجمهور يتعلق بها، حيث اشتهرت في تجسيد شخصية الأم أو الحماة القوية في جميع الأدوار التي قدمتها في السينما.

أبرز أعمالها

قدمت الفنانة سامية رشدي الكثير من الأعمال الفنية المميزة خلال مسيرتها الفنية التي انتهت سنة 1974، واستطاعت أن تترك بصمة جميلة في السينما المصرية، نستعرض معكم بداية أبرز أعمالها المسرحية:

شاركت في مسرحية “العبيط” مع الفنان السيد بدير النجمة ميمى جمال، كما شاركت في مسرحية “يا عالم نفسى أتسجن” مع الفنانة سناء مظهر، بالإضافة إلى مسرحية “عيلة سي جمعة”.

أما على المستوى السينمائي فشاركت رشدي في الكثير من الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا، نذكر منها: فيلم “سر طاقية الإخفاء”، “أيام وليالي”، “بداية ونهاية”، “المماليك”، “رابعة العدوية”، “أيامنا حلوة”، “دنانير”، “بين السما والأرض”، “البنات والصيف”، “ست البنات”، “طريق الدموع”، “مذكرات تلميذة”، “أنا وبناتي”، “تحت سماء المدينة”، “غصن الزيتون”، “خان الخليلي”، “قمر 14″، “سيد درويش”، “موعد على البرج”، “الخرساء”.

حياتها الشخصية

تزوجت الفنانة سامية رشدي من الفنان الراحل علي رشدي، وأطلقت على نفسها لقب “رشدي” بسبب زواجها منه، وأنجبت منه ابنتين، شاركوا مع والدتهم في عدة أعمال فنية مثل فيلم “رابعة العدوية”، “دنانير”، “أيامنا الحلوة”.

وفاتها

توفيت النجمة المصرية سامية رشدي في العاشر من شهر مايو \ أيار سنة 1974 عن عمر ناهز ال58 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى