شخصيات مصرية

ابنتها مخرجة وابن اختها فنان معروف ..”زهرة العلا” جميلة السينما المصرية هربت من أحد أزواجها ولهذا السبب رفضت مساعدة الدولة.

ابنتها مخرجة وابن اختها فنان معروف ..”زهرة العلا” جميلة السينما المصرية هربت من أحد أزواجها ولهذا السبب رفضت مساعدة الدولة.

ذا نيم – فريق التحرير

بملامحها الجميلة وعيونها الساحرة تربعت الفنانة الراحلة “زهرة العلا” على عرش جميلات السينما المصرية لتكون بطلة وحبيبة البطل في أغلب الأعمال الفنية في جيلها، وعلى الرغم من جمالها إلا أن حياتها تنوعت بين الفرح والحزن لتنتهي مسيرتها الفنية بعد أكثر من نصف قرن باعتزال وتدين أبعدها عن الأضواء حتى وفاتها.

زهرة العلا وموهبتها المبكرة.

ولدت الفنانة زهرة العلا بمحافظة الإسكندرية في حي محرم بك في 10 يونيو عام 1934، وبعد ذلك انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى وبعد ذلك إلى القاهرة بسبب عمل والدها.

بدأت موهبة التمثيل تظهر على زهرة العلا خلال فترة دراستها في المدرسة، لتلتحق بعد ذلك بمعهد الفنون المسرحية، وحصلت على دبلوم المعهد عام 1954، تميزت بموهبة قوية وهادئة جعلتها تقف أمام كبار نجوم السينما ومخرجيها.

بدأت احتراف التمثيل حينما انضمت إلى فرقة “زكي طليمات”، لتقدم عددا من المسرحيات مثل “حورية من المريخ، البخيل، مريض بالوهم”، وحققت نجاحا لافتا للنظر لتنضم بعد ذلك لفرقة “إسماعيل ياسين”، وقد شاركت معه في عدد من بطولات أفلامه، وشاركت بعد ذلك في مسرحية “حواء الساعة 12” أمام فؤاد المهندس.

مسيرة فنية حافلة لأكثر من نصف قرن.

وعلى مستوى الفن السينمائي قدمت الراحلة زهرة العلا أول أدوارها السينمائية في فيلم “خدعني أبي” عام 1951، وتعرف عليها الجمهور لتبدأ مشوارها الفني، لتقدم خلال مسيرتها الفنية الممتدة لأكثر من 55 عاما ما تجاوز الـ200 عملا فنيا ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية والإذاعية تاركة بصمة لجمهورها لن يسناها.

زيجات متكررة أحدهم هربت منه وهي صغيرة.

تزوجت الفنانة “زهرة العلا” أربع مرات، من بينهم مرتين من أقاربها بالعائلة انتهت بالطلاق سريعًا بسبب عملها بالفن وطموحها ورغبتها في تقديم المزيد من الأعمال بمشوارها الفني، فقد كانت أول زيجاتها من ابن عمتها وهي في سن صغير وهو ما جعلها ترفض الحياة معه وتهرب منه حتى يتم الطلاق وعملت خلال ذلك في الفن والتمثيل.

أما الزواج الثالث كان في بداية حياتها الفنية حيث تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد فقط وهو ما فاجئ الجمهور.

وكانت الزيجة الرابعة والأخيرة من المخرج حسن الصيفي، واستمر زواجهما 45 عامًا، وأنجبت منه ابنتين هما ”أمل” زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين ومنال التي اتجهت للإخراج.

ابنتها المخرجة “منال الصيفي”: أمي كانت ست بيت وأم حقيقة وزوجة غيورة.

صرحت سابقاً المخرجة “منال الصيفي” أن والدتها الفنانة الراحلة “زهرة العلا” كانت أم وست بيت شاطرة وحريصة على متابعة تفاصيل وحياة أولادها وبيتها على الرغم من كونها فنانة شهيرة مشغولة معظم الوقت.

كما أضافت أن الراحلة زهرة العلا كانت زوجة غيورة جداً على زوجها المخرج الكبير حسن الصيفي حيث كانت تتابع تفاصيل حياته وحريصة على علاقاتهم وكانت تحبه بشدة وهو ما جعلها لا تتذكر أزواجها السابقين حتى أخر أيام حياتهم معاً.

أحمد سعيد عبد الغني وقرابته مع زهرة العلا.

أما عن صلة القرابة بين الراحلة والفنان أحمد سعيد عبد الغني فقد كانت الفنانة زهرة العلا هي خالة الفنان أحمد سعيد عبد الغنى حيث تزوج الفنان الكبير سعيد عبد الغنى أخت الفنانة زهرة العلا وأنجب منها الفنان الشاب أحمد سعيد عبد الغنى وهذه مفاجأة لا يعرفها الكثير من الجمهور.

اعتزال ومرض غيروا حياة جميلة السينما المصرية.

جاء دور الفنانة الراحلة زهرة العلا في فيلم “أرض أرض” عام 1998 للمخرج إسماعيل مراد، ليكون آخر أعمالها الفنية حيث اعتزلت بعد ذلك الفن والتمثيل وتمتنع عن الظهور في وسائل الإعلام والمهرجانات وتلتزم بارتداء الحجاب حتى فارقت الحياة يوم 18 ديسمبر عام 2013 عن عمر ناهز الـ79 عاماً، بعد صراع مع المرض فقد أصيبت في آخر أيامها بالشلل الذي ألزمها الفراش، ورفضت العلاج على نفقة الدولة، وأصرت أن يتم علاجها على حسابها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى