شخصيات مصرية

رفض دروه في طيور الظلام خوفا من الزعيم، تزوج من فنانة مشهورة وأخفاها عن الأنظار، عشق الدراما المصرية وتعلق بها السيرة الذاتية للفنان “رياض الخولي”

رفض دروه في طيور الظلام خوفا من الزعيم، تزوج من فنانة مشهورة وأخفاها عن الأنظار، عشق الدراما المصرية وتعلق بها 

ذا نيم  – فريق التحرير

رياض الخولي وبدايته الفنية. 

ولد الفنان رياض الخولي٢٩يناير١٩٥٣م بمحافظة المنوفية، وتخرج من معهد الفنون المسرحية عام١٩٧٦م قسم التمثيل والإخراج، والتحق للعمل بالمسرح كفرد من فرقة الفنان محمد صبحي ولينين الرملي، وكانت انطلاقته الفنية وبعدها قدم مع السلسة الدرامية الطويلة يوميات ونيس واستمر في العمل الدرامي فهو بطل درامي أكثر منه تلفزيوني.

ومن هي زوجته الفنانة المعتزله وابنه الفنان الصاعد.

تزوج من الفنانة راوية سعيد الشهيرة بدورها في مسرحية المتزوجين، فبعد الزواج وانجاب ابنهم محمد قررت الاتعزال وارتداء الحجاب، وابنه الفنان محمد رياض الخولي الذي يصعد بقوه ف الادوار الصعيدية والدراما التلفزيونية.

كيف حقق رياض الخولي شهرته الفنية.

استطاع الفنان رياض الخولي خلال مسيرته الفنية الطويلة، تقديم من الأدوار البارزة التي جعلت له بصمته الخاصة في عالم التمثيل، حيث نوع في أدواره بين الجاد، الشرير، الإرهابي والضابط والصعيدي.

خوف رياض الخولي من الوقوف أمام عادل إمام.

صرح رياض الخولي في إحدى حلقات برنامج “صاحبة السعادة ” الذي تقدمه الفنانة إسعاد يونس عن فيلمه “طيور الظلام، ودوره علي الزناتي المحامي الإخواني الذي يتورط في دعم الجماعات الإرهابية، موضحا أنه كان بدايته في السينما قائلاً:” في البداية أنا مكنتش سعيد بالفيلم نفسه، قلت لغة عربية ودقن، ومع عادل إمام دي بداية ونهاية، مش هبدأ في السينما بلغة عربية”، روحت اخد رأي والدتي”قولتلها الوضع كذا كذا، وهي طبطبت على كتفي وقالتلي على بركة الله يا ابني دي فتحة الخير، ونزلت من عندها، وأنا سايق فجأة حسيت ظهري بيتفرد، وجالي قوة ألهية، روحت البيت قرأت السيناريو تاني السبت، وقالولي هتصور الأحد”.

وأضاف رياض الخولي قائلاً:”في البداية كنت أشعر برغبة من الفنان عادل إمام، ولكن استطاع الزعيم أن يزيل هذه الرهبة باستقباله الرائع، وكان قلبي بيدق ٧ألاف دقة في الدقيقة خلال تصوير أول مشهد في الفيلم.

وكشف السيناريست وحيد حامد في كتابه الصادر ضمن كتب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام ٢٠٢٠م، أن الفنان عادل إمام رشح الفنان إبراهيم يسري لتأدية دور المحامي في فيلم طيور الظلام بدلاً من الفنان رياض الخولي، لكن “وحيد حامد” رفض وأصر على رياض الخولي.

حقق رياض الخولي من خلال شخصية الزناتي في فيلم “طيور الظلام” نجاحا كبيرا، وشهرة واسعة، رغم قلة مشاركاته السينمائية، حيث. كان أول أفلامه في السينما.

تألق رياض الخولي في الدراما المصرية.

شارك الفنان رياض الخولي في عدة أعمال بين السينما والتلفزيون، ولكن كان أكثر ظهورا وتألقا في الدراما التلفزيونية، حيث قدم ما يزيد عن ٤٠مسلسل كان أبرزهم، مسلسل(ليالي الحلمية)، (ريا وسكينة)، (سلسال الدم ج١,٢)، (رد قلبي)، (الفرسان)، (وضع أمني)، (العميل١٠٠١)، (يوميات ونيس)، (الفتوة)، (زيزينيا ج١)، (صاحب السعادة)، (حدائق الشيطان)، (اللص والكلاب)، (إمرأة من الصعيد الجواني).

كما شارك الفنان رياض الخولي بعدة مسرحيات منها، مسرحية(ماما أمريكا)، (وجهة نظر)، (عفريت لكل مواطن)، (مين يشتري راجل)، (تفاحة أدم).

أما عن الأفلام التي شارك فيها الفنان رياض الخولي فهم، فيلم(طيور الظلام)، (السادة الرجال)، (جمال عبد الناصر)، (وتمت أقواله).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى