شخصيات مصرية

تزوج 5 مرات ومات وحيداً، طلب منه الطبيب الموافقة على تشريح جثته بعد وفاته..قصة حياة رشدي أباظة (صور)

تزوج 5 مرات ومات ولا يوجد وحيداً، طلب منه الطبيب الموافقة على تشريح جثته بعد وفاته، 

ذا نيم – فريق التحرير

دنجوان السينما العربية، الذي لم يسع للعالمية رغم جدارته بها، لا يعرف الجمهور عنه الكثير، وعن حياته الشخصية زوجاته الخمس وماذا حدث قبل وفاته.

ولد رشدي أباظة 3 أغسطس 1926 في محافظة المنصورة بمصر، في أسرة مختلطة عرقياً فوالده سعيد أباظة مصري الجنسية من أكبر عائلات القطر المصري في هذا الحين، والدته تيريزا لويجي إيطالية الجنسية، لم يكمل شدي أباظة حياته في المنصورة بل انتقل إلى الاسكندرية ليلتحق بمدرسة “سان مارك”

ولديه ثلاث أخوات بنات وهم رجاء أباظة، ومنيرة أباظة، وزينب أباظة، وأخوين فكري أباظة، حامد أباظة أخ غير شقيق.

تعلم 5 لغات في المدرسة ولم ينهي تعليمه الجامعي. 

تعتبر مدرسة سان مارك وقتها أفضل المدارس في مصر حيث تلقى رشدي أباظة تعليمه الأساسي فكان يتحدث خمس لغات أجنبية غير العربية التي هي لغته الأم،  فتحدث الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والألمانية بطلاقة، وكان متوقع منه أن يدخل الجامعة بعد الحصول على شهادة البكالوريا من الاسكندرية، إلا أن اهتمامه بالرياضة ورفع الأثقال عطله عن دخول الجامعة وإكمال تعليمه.

قصة دخول رشدي أباظة السينما.

شغفه الكبير بالرياضة والبلياردو كانوا السر وراء دخوله عالم التمثيل ففي أحد النوادي التي كان يزورها رشدي أباظة شاهده المخرج كمال بركات وعرض عليه المشاركة في عمل سينمائي، لوسامته اللافتة وبراعته باللغات، فكان أول فيلم له المليونيرة الصغيرة عام 1948، مع فاتن حمامة وكتابة وإخراج كمال بركات ولعب دور ضابط شرطة، وأحب الجمهور طلته.

ثم انهالت عليه عروض أدوار البطولة التي زادت من شهرته وحب الجمهور له، فمثل فيلم “امرأة على الطريق” مع هدى سلطان، “صراع في النيل” و”الزوجة رقم13 ” فيلم “دليلة” فيلم “ورد قلبي” فيلم و”موعد غرام” فيلم “جعلوني مجرماً”، ومن الأفلم ذات الطابع التاريخي قدم فيلم “جميلة بوحيرد” “واإسلاماه” و”شجرة الدر” وغريها الكثير من الأفلام.

لماذا لم يسعى للسينما العالمية وسبقه ها عمر الشريف.

تقول أحد الروايات أن المخرج الراحل يوسف شاهين عرض على عمر رشدي أباظة أن يذهب لمخرج انجليزي في مصر لعمل تجربة أداء ليشارك معه في فيلم عالمي، فرفض رشدي أباظة وقال له لن أذهب لأمثل أمام أحد يمكنه أن يشاهد أفلامي، ولذلك طلب شاهين من عمر الشريف الذهاب بدلاً من رشدي أباظة لأن المخرج كان طلبه نجم مصري وسيم يجيد اللغات، فذهب عمر الشريف وبالفعل دخل السينما الغربية والعالمية وأصبح نجم عالمي ولم يخزن هذا الشيء رشدي أباظة أبداً.

ولكنه شارك في بعض أعمال عالمية مثل فيلم الوصايا العشر للمخرج العالمي سيسيل ديميل وعمل دوبليرا للنجم العالمي “روبرت تايلور” لتشابههم في البنيه الجسدية.

في عام 1980 كان آخر أفلام رشدي أباظة التي قدمها للسينما وهو فيلم الأقوياء وقد فراق الحياة أثناء تصوير الفيلم.

5 زوجات أولهم كاريوكا، وابنة واحدة من أم أمريكية.

دونجوان السينما المصري كان معجباته من داخل الوسط الفني أكثر من أي فنان آخر، واذيعت عنه الكثير من الشائعات، ولكن الحقيقي منها هو زواجه بالفنانة الراقصة تحية كاريوكا عام 1952، وانفصل عنها بعد 3 سنوات.

ثم تزوج من السيدة الأمريكية بربارا لمدة 4 سنوات وانجبت له ابنته الوحيدة “قسمت”

فتزوج من حب عمره “سامية جمال” واستمر زواجهم 18 عام، وكانت تربي له ابنته “قسمت”، حتى تم الانفصلا عام 1977.

وقد كان تزوج من الفنانة صباح في عام 1967 قبل أن يطلق سامية جمال، وتم الطلاق بعد اسبوعين.

وزوجته الخامسة والأخيرة هي ابنة عمه نبيلة أباظة، تزوج منها قبل وفاته بعامين.

تسجيل صوتي أخير قبل وفاته يحكي معاناته مع المرض.

بعد وفاة رشدي  أباظة ظهر تسجيل صوتي له يحكي به معاناته مع المرض، وأن الطبيب طلب منه الموافقة على تسليم جثته للتشريح بعد وفاته، وأنه لا يقبل ان تدخله الممرضة للحمام، وهو يعيش بلا امرأة تساعده.

 وفاة رشدي أباظة.

بعد صراع مع مرض سرطان الدماغ، فارق رشدي أباظة في 27 يوليو 1980 عن عمر يناهز 53 عاماً، توفي أثناء تصويرمشهد أمام عزت العلايلي من فيلم الأقوياء وهو فيلمه الأخير الذي لم يتمكن من إكماله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى