شخصيات مصرية

تخرّج من كلية الزراعة ولم ير الكعبة رغم وقوفه أمامها ورحل بأزمة قلبية.. معلومات عن الفنان المصري الراحل خليل مرسي

تخرّج من كلية الزراعة ولم ير الكعبة رغم وقوفه أمامها ورحل بأزمة قلبية.. معلومات عن الفنان المصري الراحل خليل مرسي

مدى بوست – فريق التحرير

رغم أنه لم يحظى بدور البطولة إلا أنه نجح في أن يلفت الأنظار، جسّد دور القاضي باحترافية كبيرة نظرًا لتمتعه بصوت رخيم وقوي وملامحه الجادة فقدمه كثيرًا في أعماله.

إنه الفنان المصري الراحل خليل مرسي، الذي درس الزراعة والمسرح، ونجح في أن يصعد خشبة المسرح بجانب محمد صبحي فأبدع على المسرح والسينما والتليفزيون.

في هذا المقال سيذكر موقع “مدى بوست” أبرز المعلومات عن الفنان المصري الراحل خليل مرسي وأهم المواقف التي مر بها في حياته.

خليل مرسي

هو ممثل مصري ولد في 21 سبتمبر 1946، تخرّج من كلية الزراعة ودرس فنون مسرحية وحضّر دراسات عليا وحصل على الدكتوراة ثم ترأس قسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر.

رحل الفنان المصري خليل مرسي عن عالمنا في 5 أغسطس عام 2014، بعد تعرضه لأزمة حادة في القلب والمخ، داخل مستشفى السلام الدولى.

من خلال السينما.. خليل مرسي يبدأ مشواره

بدأ الفنان المصري الراحل خليل مرسي مسيرته الفنية من خلال السينما حيث شارك لأول مرّة في فيلم “لن أغفر أبدًا” عام 1981، ليلفت أنظار المخرجين وتتوالى عليه العروض الفنية.

وبعد هذا الفيلم قدمه المخرج محمد فاضل ليجسد دور بكير في مسلسل “وقال البحر” عام 1982، ومن هنا بدأ يشق طريقه في السينما والتليفزيون والمسرح.

ورغم أنه لم يحصل على دور البطولة إلا أنه أثبت موهبته الفنية الكبيرة ونجح في تقديم كافة الأدوار فنجح في تقديم دور الشرير وأيضًا دور الطيب، وبرع في تقديم دور القاضي في أكثر من عمل فني.

تخرّج من كلية الزراعة ولم ير الكعبة رغم وقوفه أمامها ورحل بأزمة قلبية.. معلومات عن الفنان المصري الراحل خليل مرسي

رغم وقوفه أمامها.. خليل لم ير الكعبة

أدى الفنان المصري الراحل خليل مرسي فريضة الحج مرتين وأكثر من 12 عمرة، ورغم ذلك له قصّة شهيرة مع الكعبة حكاها في أكثر من لقاء.

تمثلت هذه القصّة في أنه لم ير الكعبة المشرفة رغم وقوفه أمامها، وظنّ حينها أن الله غضب منه، فقال: “انقبضت بشدة وبكيت”.

وتابع خليل حكايته: “لكن ربك سبحانه وتعالى كأنه يقول لي أنت انقبضت لأنك لم تر الكعبة، لذلك سأفرج عنك بدخولك حرم الكعبة من الداخل”.

واستكمل خليل: “كانت فرصة ليا أنا والفنان أحمد بدير لدخولها، حيث قابلنا شخصًا يدعى أحمد شيبة وهو من قبيلة بني شيبة الذين يحملون مفاتيح الكعبة، فقال لنا ائتيا قبل الفجر وأنا سأدخلكما”.

واختتم الفنان الراحل: “وبالفعل أدخلنا من الباب الخشبي ووجدنا أنفسنا أمام الحجر الأسعد وتسلمنا الحجر الأسعد وقبلناه ثم صعدنا إلى الغرفة، وكانت الدموع تسيل منا بغزارة شديد”.

أيد السيسي وزوجته انضمت للإخوان.. خليل مرسي والثورة

كان الفنان المصري الراحل خليل مرسي من مؤيدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث قام بتفويضه لمحـ.اربة الإرهـ.اب.

وكشف الفنان خليل مرسي في إحدى لقاءاته، أن زوجته انضمت لجماعة الإخوان المسلمين وغضـ.بت منه بل واتهـ.مته بأن له يد في مقـ.تل ابن شقيقتها.

وقال خليل: “بداية الخـ.لاف مع زوجتي كانت بعد أن شاركت يوم 30 يونيو في التظاهرات لإسـ.قاط الإخوان في ​ميدان التحرير​، وتفوّض​ عبد الفتاح السيسي​ لمحـ.اربة ​الإرهـ.اب”، بحسب ما ذكرته المواقع الصحفية.

وتابع خليل: “غضـ.بت زوجتي مني، فهي كانت إخوانية صـ.ارمة، وكانت تتظاهر مع المعـ.تصمين من جماعة الإخوان في رابعة العدوية، وما ت ابن شقيقها أثناء فض الاعتـ.صام مما أدى لاتـ.هامها لي بأنه تسبب في قـ.تله”.

أفلام خليل مرسي

شارك الفنان المصري الراحل خليل مرسي في أعمال سينمائية عديدة من أبرزها: “لن أغفر أبدًا”، “الهروب من الخانكة”، “مهمة في تل أبيب”، “امرأة هزّت عرش مصر”، “بلية ودماغه العالية”.

وظهر خليل مرسي في أفلام أخرى منها: “مافيا”، “حبك نار”، “أوقات فراغ”، “البلد دي فيها حكومة”، “الجزيرة 2″، “الساحر”، “الإمبراطور”، “تحقيق مع مواطنة”، “أمن دولة” وغيرها.

مسلسلات خليل مرسي

ظهر الفنان الراحل خليل مرسي في أعمال درامية تليفزيونية استطاع رغم أدواره الثانوية أن يثبت موهبته وأن يلفت أنظار الجمهور، فمعظم أدواره ما زال الجمهور يتذكرها.

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها خليل مرسي: “ليلة القبض على فاطمة”، “رحلة السيد أبو العلا البشري”، “مبروك جالك قلق”، “حضرة المتهم أبي”، “قضية رأي عام”.

وشارك خليل في “لن أعيش في جلباب أبي”، “نابليون والمحروسة”، “خلف الله”، “الرجل العناب”، “العراف”، “لحظات حرجة”، “سلطان الغرام”، “سكة الهلالي”، “يوميات ونيس”.

وقدم خليل “أوبرا عايدة”، “وقال البحر”، “زيزينيا”، “هارون الرشيد”، “أحلام عادية”، “الجماعة”، “باب الخلق”، “قضية معالي الوزيرة”، “الوسواس” وغيرها.

خليل مرسي والمسرح

بجانب السينما والتليفزيون فقد أبدع الفنان المصري الراحل خليل مرسي على خشبة المسرح بجانب الفنان المسرحي الكبير محمد صبحي.

ومن أبرز المسرحيات التي شارك فيها خليل مرسي: “سكة السلامة”، “لعبة الست”، “كارمن”، “الزير سالم”، “أهلًا يا بكوات”، وغيرها من المسرحيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى