شخصيات مصرية

تخرج من كلية الحقوق وعمل كمحامي وصحفي ومترجم ومتزوج من حفيدة الزعيم السكندري محمد كريم وأبدع بتجسيد شخصية “خيرت الشاطر” قصة حياة الفنان خالد الصاوي (صور)

The Names – فريق التحرير

خالد الصاوي: ممثل ومخرج وكاتب مصري معروف، درس الحقوق والإخراج السينمائي وبدأ مشواره الفني على المسرح، وبرع بجميع الأدوار التي قدمها سواء في السينما أو التلفزيون حتى أطلق عليه الكاتب صلاح منتصر “الفنانون خالد الصاوي”.

نشأته والبداية الفنية

ولد الفنان المصري خالد الصاوي في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر \ تشرين الثاني سنة 1963 في محافظة الإسكندرية، لعائلة مصرية ميسورة الحال.

درس الصاوي جميع المراحل الدراسية في الإسكندرية إلى أن تخرج من الثانوية العامة مع معدل جعله يكمل دراسته الجامعية في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية وتخرج منها سنة 1985، ومن ثم حصل على بكالوريوس في الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون.

كان خالد عاشقا للسينما والتمثيل منذ الطفولة وكان دائم الهروب من المدرسة لكي يذهب إلى قاعات السينما، كما تم فصله في أحد من المرات من المدرسة بسبب كتابته كلمة “كباريه” على لوحات المدرسة.

بدأ النجم المصري حياته المهنية في العمل كمحامي، لكن لم يعمل بها لفترة طويلة ومن ثم انتقل للعمل في مجال الصحافة والترجمة، وبعد تخرجه من أكاديمية الفنون اتجه للعمل في مجال الإخراج بالمسرح الجامعي، وأخيرا حصل على وظيفة حكومية، حيث عمل كمخرج في قناة النيل بالتلفزيون المصري، ولا يزال حتى يومنا هذا يجدد إجازاته بدون راتب من أجل التمثيل.

وإلى جانب جميع المواهب التي يتمتع بها الصاوي من عمله كمخرج وصحفي وتمثيل، إلا أن يمتلك موهبة كبير في كتابة الشعر، حيث يمتلك عدد لا بأس به من القصائد أبرزها قصيدة “نهاية التاريخ”، “عايز أعيش”.

أما بدايته الحقيقية في مجال التمثيل كانت سنة 1990 عندما قدم له المخرج محمود عبد الشافي فرصة الظهور أمام الفنانة نبيلة عبيد والفنان صلاح السعدني في فيلم “درب الرهبة”، ومن ثم حصل على دور في فيلم “حصل ياسعادة البيه”، لتتوالى عليه العديد من الأدوار البسيطة في السينما والتلفزيون.

نال شهرة واسعة بعد الأدوار التي قدمها وأثبت للجميع الموهبة الكبيرة التي يمتلكها من خلال براعة وإتقان في الشخصيات التي يقدمها، الأمر الذي جعله فيما بعد واحد من نجوم الصف الأول في الوسط الفني المصري.

أبرز أعماله

قدم الفنان خالد الصاوي الكثير من الأعمال الفنية المميزة خلال مسيرته الممتدة حتى هذه اللحظة وأصبح واحد من قامات التمثيل في مصر، نستعرض معكم بداية أبرز أعماله السينمائية:

شارك في فيلم “جمال عبد الناصر”، “الباشا تلميذ”، “ظرف طارق”، “الجزيرة”، “كده رضا”، “الفاجومي”، “الفيل الأزرق”، “خيال مآته”، “الفلوس”، “الضيف”، “صندوق الدنيا”، “أحمد نوتردام”.

أما بالنسبة لأعماله التلفزيونية فشارك الصاوي في مسلسل “أم كلثوم”، “محمود المصري”، “عيون رماد”، “أهل كايرو”، “خاتم سليمان”، “على كف عفريت”، “الصعلوك”، “هي ودافنشي”، “اللي مالوش كبير”، “القاهرة كابول”، “الاختيار” في جزئه الثالث والذي حقق نجاحا كبيرا من خلال شخصية “خيرت الشاطر” التي قدمها.

حياته الشخصية

خطب الفنان خالد الصاوي ثلاث مرات قبل زواجه، في المرة الأولى كانت في عمر الواحدة والعشرين، والثانية في عمر الرابعة والعشرين، أما الثالثة كانت وهو يبلغ من العمر واحد وأربعين عاما، لكنه لم يوفق في أي وحدة منهم.

تزوج وهي في عمر ال 42 من سيدة تدعى مي صبري زكي كريم سنة 2014 بعد أن تعرف عليها خلال مؤتمر للحزب الشيعي، وهي ابنة الشاعر الكبير مدحت صبري وجدها هو وزير الصحة السابق صبري زكي، كما أنها من أحفاد محمد كريم الزعيم السكندري الباسل.

إنجازاته

حصد النجم خالد الصاوي على العديد من الجوائز بسبب إتقانه الكبير للشخصيات التي يقدمها والموهبة الكبيرة التي يمتلكها، نذكر منها أهم الجوائز، حيث حصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “كده رضا” من مهرجان الإسكندرية السينمائي، كما نال جائزة الأداء المتميز من المركز الكاثوليكي سنة 2008.

حصل أيضا على جائزة أحسن ممثل من مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن دوره في مسلسل “قانون المراغي”، بالإضافة إلى تكريمه من المسرح العربي في الشارقة عن عطائه للمسرح، كما فاز بجائزة الإبداع من مهرجان أوسكار السينما المصرية سنة 2010 عن دوره في فيلم “الفرح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى