شخصيات مصرية

بدأت مشوارها بجانب محمد صبحي وأبدعت بتجسيد دور الأم ونجلها فنان صاعد وحقيقة صلة القرابة التي تربطها مع المطربة أنغام قصة حياة الفنانة حنان سليمان (صور)

The Names – فريق التحرير

حنان سليمان: ممثلة مصرية معروفة، درست في المعهد العالي للفنون المسرحية عن طريق الصدفة، وبدأت مشوارها على المسرح، تميزت بالشخصية الخجولة التي تتمتع بها خلف الكواليس إلا أنها عند ظهورها على الشاشة تتحول إلى فنانة مبدعة.

نشأتها والبداية الفنية

ولدت النجمة المصرية حنان حسن سليمان أبو عوف الشهيرة فنيا بـ “حنان سليمان” في الثاني والعشرين من شهر أغسطس \ أب سنة 1960 في محافظة القاهرة، لعائلة مصرية بسيطة، ووالدتها من ذوي الاحتياجات الخاصة فهي تعاني من الصم من وضعف السمع.

درست سليمان جميع المراحل الدراسية في القاهرة إلى تخرجت من الثانوية العامة مع معدل قليل جدا جعلها تكمل دراستها الجامعية في المعهد العالي للفنون المسرحية على الرغم من عدم رغبتها إلا أنها اضطرت بسبب عدم قدرتها على الالتحاق بأي كلية.

لم يكن التمثيل الحلم الذي تحاول أن تحققه سليمان بل كان هواية فقط، حيث كانت تشارك في الكثير من الأعمال المسرحية على خشبة المسرح خلال المرحلة الإعدادية.

وعند التخرج من الثانوية وبسبب المجموع الضعيف الذي حصلت عليه، قررت حنان الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بعد أن قرأت عن طريق الصدفة في أحد الجرائد الرسمية عن المعهد، لتقدم أوراقها فيه من أجل الحصول على شهادة جامعية فقط، وتخرجت من قسم التمثيل والإخراج سنة 1984.

وأثناء دراستها في المعهد بدأت النجمة المصرية بالتعلق وحب التمثيل، كما أصبحت تميل أكثر نحو الفن، فقررت أن تنمّي موهبتها في التمثيل وقدمت العديد من المسرحيات الكوميدية على خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية.

استطاعت أن تحصل على فرصة للظهور أمام الفنان محمد الصبحي خلال دراستها وشاركت معه في مسرحية تحت عنوان “الجوكر” والذي عرضت لأول مرة سنة 1979، وظلّت تقدم الأدوار البسيطة سواء على المسرح أو في التلفزيون إلى أن قدم لها المخرج الكبير عمرو عبد العزيز دور في فيلم “يارب ولد” بطولة الفنان الراحل فريد شوقي والفنانة كريمة مختار بالإضافة إلى النجم سمير غانم.

نالت شهرة واسعة بعد الدور الذي قدمته أمام النجم فريد شوقي وأثبتت الموهبة الكبيرة والحضور المميز أمام عدسات الكاميرات، كما أن النجاح الكبير الذي حققه الفيلم في ذلك الوقت سبباً في الشهرة التي نالتها.

أبرز أعمالها

قدمت الفنانة حنان سليمان الكثير من الأعمال الفنية المميزة خلال مسيرتها الممتدة حتى هذه اللحظة، و اشتهرت بتقديم دور الأم بسبب ملامحها الطيبة، نستعرض معكم بداية أبرز أعمالها التلفزيونية:

شاركت في مسلسل “الوتد”، “الضوء الشارد”، “أحلام عادية”، “حنان وحنين”، “ابن حلال”، “هبة رجل الغراب”، “أبو العروسة”، “زلزال”، “توأم روحي”، “في بيتنا روبوت”، “إلا أنا”، “نجيب زاهي زركش”.

أما على المستوى السينمائي فيلم تشارك حنان سليمان في الكثير من الأحلام، حيث كانت بدايتها فيلم “يارب ولد”، وشاركت أيضا في فيلم”الحب فوق هضبة الهرم”، “الطريق إلى إيلات”، “الكاهن”.

حياتها الشخصية

تزوجت الفنانة حنان سليمان مرة واحدة طوال حياتها، وكانت من الكاتب والصحفي الراحل حسام فارس، ورزقت منه بابنها الوحيد الذي أطلقت عليها اسم “يحيى” الذي سلك طريق الفن والتمثيل أيضا.

وشارك النجم الصاعد يحيى فودة في العديد من الأعمال الفنية منها دوره في مسلسل “حكايات بنات”، “تفاحة آدم”، مسلسل “طايع” مع النجم عمرو يوسف، بالإضافة إلى مسلسل “جمع سالم”، ومسلسل “الأنسة فرح” مع الفنانة أسماء أبو اليزيد.

حقيقة قرابتها بالمطربة أنغام

تعتبر الفنانة حنان سليمان من النجمات اللواتي دائما ما يحرصن على إبعاد حياتهم الشخصية عن الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي جعل الكثير من الشائعات تنتشر حولها، منها قرابتها مع المطربة المصرية أنغام.

وانتشرت الكثير من الشائعات في بعض الصحف المصرية بأن النجمة حنان سليمان هي عمّة الفنانة أنغام، إلا أن كل تلك الشائعات لا أساس لها من الصحة، فالبرغم من عدم حديث سليمان عن الأمر إلا أنه بالبحث تبين أنه مجرد تشابه أسماء.

فوالد المطربة أنغام اسمه بالكامل “محمد علي سليمان” بينما الفنانة حنان والدها هو “حسن سليمان أبو عوف” لذلك ليس هناك صلة قرابة بينهما مما يؤكد أنها مجرد شائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى