شخصيات مصرية

” حسن مصطفى” ناظر مدرسة الفن عشق المسرح لأخر أيامه، تزوج مرتين.. وزواجه من ميمي شكيب استمر نصف قرن، منع بناته من التمثيل

” حسن مصطفى” ناظر مدرسة الفن عشق المسرح لأخر أيامه، تزوج مرتين.. وزواجه من ميمي شكيب استمر نصف قرن، منع بناته من التمثيل

عملاق من عمالقة الكوميديا في تاريخ السينما المصرية”حسن مصطفى” الذي ترك بصمته وموهبته بين صفحات الفن المصري والعربي ليكون من كبار نجوم الفن الراقي في القرن ال21، امتلأت حياته بالأعمال المتنوعة ولكن عاش فيها قصة حب وحيدة أحيته طوال مسيرته الفنية والإنسانية.

حسن مصطفىبداية مهنية منذ الدراسة.

ولد ناظر مدرسة الكوميديا “حسن مصطفى” في  26 يونيو 1931 ، بحي الضاهر بالقاهرة،  درس حسن مصطفى في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1957،  عشق القراءة منذ طفولته وكان أحد عشاق الكاتب الراحل طه حسين وتعلم منه اللغة العربية الفصحى ويعتبره مثله الأعلى دائماً، عمل كموظف في إدارة المستخدمين في إحدى الوزارات واستمر في العمل إلى جانب دراسته في المعهد ثم دخل إلى عالم الفن وقدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة التي أثبت فيها موهبته وقدراته وبراعته.

ناظر مدرسة الفن حسن مصطفى.

أثبت “حسن مصطفى” موهبته حتى أصبح أحد أبرز نجوم عصره وعلامة من علامات المسرح الكوميدي ليقدم قرابة  الـ 400 عمل فني، تدرج الفنان الراحل  “حسن مصطفى” في الحقل المسرحي من أول السلم حتى ارتقى أعلى درجاته، وعمل في فرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين ومسارح التليفزيون ومن أهم أعماله المسرحية “مدرسة المشاغبين” حيث اشتهر بعدها بلقب “ناظر مدرسة الفن” وهو الدور الذي قدمه في هذه المسرحية، واستمرت اعماله لتضم مسرحية العيال كبرت وسيدتي الجميلة مع الراحل فؤاد المهندس والكدابين قوي.

شارك حسن مصطفى في مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية من بينها مطاردة غرامية و نص ساعة جواز وفيفا زلاطا وحسن ومرقص ومرجان أحمد مرجان وغريب في بيتي والرجل الذي عطس ومعلش إحنا بنتبهدل والعتبة جزاز وأخطر رجل في العالم، كما تزوج من الفنانة ميمي جمال وأنجب منها ابنتين.

وحققت أعمال الفنان حسن مصطفى نجاحات كبيرة بعد مشاركته في مسلسل “أهلا بالسكان” وكان أول من قدم المنوعات في التليفزيون ببرنامجه الشهير من غير كلام.

حسن مصطفى وميمي جمال قصة حب خالدة وزواج دام 49 عام.

كان زواج حسن مصطفى والفنانة ميمى جمال من أشهر الزيجات الناجحة في الوسط الفني، استمر لمدة 49 عاما إلى أن رحل هو عن عالمنا أنجبا خلالهما بنتين، لتحيا ميمي على ذكراه وتتحدث عنه دائما مستعيدا ذكريات جميلة جمعتهما.

كانت ميمي جمال الزوجة الثانية لحسن مصطفى، حيث سبق له الزواج من السيدة بثينة حسن وأنجب منها ابنه الأول، ثم دبت الخلافات بينهما والغيرة لينتهي الأمر بالانفصال.

وتحدثت الفنانة ميمي جمال عن قصة حبهما، قائلة: “كنا زملاء مع بعض في المسرح، وهو عنده مشاكل مع زوجته، وكان مش عجبنى دور اللى بقدمه ومتضايقة، لقيت حسن جه وبيقولى انا كمان مش عجبنى حاجات في حياتي الشغل ملهوش دعوة، بدأت صداقة نشتكي لبعض ونرغى سوا، بدأ الكلام يطلع حسن و ميمى، جابنا سيد بدير في المسرح، وقال ايه الكلام اللى طالع عليكو انتو، فيه حاجة بينكم، فقلت لا إحنا أصدقاء مفيش حاجة بينا”.

وأضافت: “جه حسن قالى أنا طلقت من 3 شهور لو طلبت منك الزواج توافقى قلتله إيه المفاجأة دى وماما مكنتش موافقه عشان راجل كبير وعنده بنت والوسط مش كويس، وكنت محتاجة ضهر، فكلمته قلت له أنا موافقة اتجوزك و اتجوزنا”.

حسن مصطفىرحلة فنية خالدة وحب حتى آخر يوم في حياته.

توفي في 19  مايو عام 2015 عن عمر ناهز 81 عاما بعد رحلة عطاء فني استمرت قرابة النصف قرن ترك فيها إرثا تجاوز الـ400 عمل فني ما بين سينما ومسرح ودراما وأعمال إذاعية سيخلدها التاريخ.

لم تتخلى عنه زوجته وحبيبته ميمي جمال في أخر أيامه حيث أقامت معه في مرضه الأخير الذي مكث فيه في العناية المركزة قرابة الشهر حتى وفاته، وتحدثت ميمي جمال عن تلك الفترة أواخر أيام حياته قائلة: “آخر حاجة بينا لقاني حاطة إيدي على خدي، فنادي عليّا وقالي يا ميمي نزلي إيدك من على خدك تحطيها كده كتير بعدين، قلتله ليه بتقول كده؟ قالي بقولك يعني بلاش تعملى كده، قولتله حاضر”.

تابعت: “قالي ممكن أشرب؟ قولتله حاضر، قمت جبتله ميه من الثلاجة وشرب وشكرني، روحت قعدت على الكنبة لقيته اتوفى، آخر شربة ميه أنا اديهاله وربنا أراد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى