شخصيات مصرية

“شيخ المخرجين المسرحيين” حسن عبدالسلام أول من قدم الكوميديا الموسيقية، وتزوج من فنانتين ، و نجا من موت محقق 3 مرات.

“شيخ المخرجين المسرحيين” حسن عبدالسلام أول من قدم الكوميديا الموسيقية، وتزوج من فنانتين ، و نجا من موت محقق 3 مرات.

حسن عبدالسلام لم يكن مجرد أسم ولكنه كان أحد أكبر وأبرز علامات المسرح والفن في مصر والعالم العربي حيث ساهم بالكثير من الأعمال الفنية الخالدة المؤثرة التي أضافت للمسرح وطورت منه حتى استحق لقب “شيخ المخرجين المسرحيين”.

“شيخ المخرجين المسرحيين” ولادة فنية مبكرة.

في يوم 27 مارس 1927 في القاهرة، ولد حسن عبد السلام اهتم بدراسته وموهبته الفنية حيث التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1949 ووهب حياته للمسرح، وله أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح المصري حيث عمل كممثل ثم اهتم بعمله كمخرج مسرحي.

اعمال المخرج حسن عد السلام

“حسن عبدالسلام” وهب حياته للمسرح وتقلد بالكثير من المناصب.

تدرج في الكثير من المناصب منها مفتش للمسرح المدرسى بالتربية والتعليم، ثم مخرج ومشرف للفرقه النموذجية لمصلحة الفنون عام 1955, ومدير مسرح الثقافة الجماهيرية عام 1968, ومديرا للمسرح الحديث عام 1974,ومديرا عاما للمسرح الغنائى عام 1975, ورئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية عام 1979, كما ساهم بمشروعات للدولة مثل مسرح السامر والمسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح، والفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية ومشروع الفنان الشامل لفرقة الآلات الشعبية.

اعمال المخرج حسن عد السلام

“حسن عبدالسلام” أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر.

قدم المخرج الكبير “حسن عبدالسلام” العديد من الإضافات للمسرح المصري، ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر مسرحية سيدتى الجميلة، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية راشومون، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية أيوب المصري، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية مسرحية “طبيخ الملائكة”.

اعمال المخرج حسن عد السلام

“حسن عبدالسلام” زيجات متكررة منهم فنانتين.

عاش المخرج “حسن عبدالسلام” حياة أسرية متقلبة بين الزواج والانفصال حيث تزوج ثلاث مرات كانت الأولى من خارج الوسط الفنى، وكانت الثانية من الفنانة هدى سلطان، وكانت الثالثة من خارج الوسط الفني، وانجب منها ابنائه فاطمة الزهراء ومصطفى.
كما يقال أنه تزوج من الفنانة القديرة تحية كاريوكا وقضى معها بقية حياته حتى توفيت.

المخرج حسن عد السلام

“حسن عبدالسلام” نجا من موت محقق 3 مرات.

كشف “حسن عبد السلام” في حوار له مع أحد البرامج عن نجاته من الموت 3 مراتٍ قبل أن يكمل 20 عامًا.

كانت المرة الأولى حينما حلم بأن يصبح قبطانًا بحريًا، في العاشرة من عمره، حيث تعرض للغرق، ونجا من الموت بأعجوبة.
المرة الثانية التي نجا فيها من الموت، كانت حينما انتشر وباء التيفوئيد بشارعهم، ومات 7 من جيرانه بالمرض، وأصيب وهو في الرابعة عشر بالتيفود.
أما المرة الثالثة، فكانت وهو ابن السابعة عشر من عمره، حينما سمع الناس تقول: “الله أكبر”، وعلم بعدها أنه نجا من موتٍ محققٍ بعد وقوعه تحت القطار.

المخرج حسن عد السلام

“حسن عبدالسلام” رحلة عطاء فني خالدة.

بعد رحلة عطاء طويلة وممتلئة بالأعمال المميزة التى لن تعوض توفى المخرج حسن عبد السلام شيخ المخرجين المسرحيين عن عمر يناهز 86 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، حيث كان يعانى بعض أمراض الشيخوخة.
قدم حسن عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها ” سيدتى الجميلة – المتزوجون – أهلا يا دكتور – أخويا هايص وأنا لايص – موسيقى فى الحى الشرقى – طبيخ الملائكة – فارس وبنى خيبان – جوليو ورومييت”.
بجانب حب حسن عبد السلام وعشقه للإخراج المسرحي، إلا أنه قدم خلال فترة شبابه ما يزيد عن ثلاثين فيلمًا مع كبار فناني السينما المصرية، وعلى الرغم من نجاحه على مستوى التمثيل والسينما، إلا أن الإخراج كان له الأفضلية في قلب حسن عبد السلام، مما جعله يترك التمثيل ويصب كل تركيزه على الإخراج، لينتج لنا أفضل الأعمال المسرحية في تاريخ الفن المصري

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى