شخصيات مصرية

عمل كمدرس في بدايته و اكتشفه المخرج يوسف شاهين وحقيقة اعتدائه على محمد رمضان وتعرض لعقوبة الإيقاف من نقابة المهن التمثيلية محطات في حياة الفنان باسم سمرة (صور)

The Names – فريق التحرير

باسم سمرة: ممثل مصري معروف، بدأ مشواره الفني بعد مدة طويلة من العمل كمدرس، واشتهر سمرة بأداء الأدوار الدرامية التي يغلب عليها طابع الأكشن، كما غلبت على تصريحاته إثارة الجدل في العديد من المواقف داخل الوسط الفني وخارجه.

نشأته والبداية الفنية

ولد النجم المصري باسم سمرة في الرابع والعشرين من شهر مايو \ أيار سنة 1971، لعائلة بسيطة الحال في إحدى قرى الصف التابع لمحافظة الجيزة، درس جميع المراحل الدراسية في القرية على الرغم من الحالة المادية السيئة التي كان يعيشها إلا أنه كان شديد الحرص على إكمال دراسته الجامعية.

بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة قرر سمرة الالتحاق بكلية التربية وحصل على بكالوريوس في التعليم الصناعي، وبعد أن حصل على الشهادة عمل باسم كمدرس في مدرسة الصف للبنين واستمر في العمل لمدة خمس سنوات كاملة.

بدأ النجم الشاب مشواره الفني عندما كان يعمل في المدرسة عندما شارك في الفيلم الوثائقي “القاهرة منورة بأهلها” الذي عرض لأول مرة سنة 1991 وكان من إخراج الأستاذ الكبير يوسف شاهين الذي اكتشفه وأسند له الدور، وعلى الرغم من أن الفيلم لم تتجاوز مدته ال24 دقيقة إلا أنه نال إعجاب قسم كبير من الجمهور.

لفت سمرة الأنظار نحوه بعد الأداء الكبير الذي قدمه من خلال الفيلم، الأمر الذي جعل المخرج يسري نصر الله يقدم له أول فرصة حقيقية في السينما، فأسند له دور في فيلم من إخراجه تحت عنوان “مرسيدس” بطولة الفنانة يسرا والفنانة عبلة كامل وتحية كاريوكا.

وفي عام 1995 عاد سمرة للعمل مرة أخرى مع المخرج يسري نصر الله من خلال فيلم “صبيان وبنات وحجاب”، والذي قدم سمرة فيه أول دور بطولة في السينما، وجسد شخصيته الفنية والمهنية والواقعية.

انقطع باسم سمرة عن الفن والتمثيل لمدة خمس سنوات وعاد للعمل كمدرس بسبب عدم وجود عروض فنية تناسبه خاصة بعد مشاركته في فيلم “المدينة” مع الفنانة عبلة كامل والذي حصد فيه سمرة على جائزة من مهرجان قرطاجة السينمائي عن دوره فيه.

عاد بعد انقطاع طويل وبالتحديد سنة 2004، حيث قدم دور بطولة في فيلم “كليفتي” بمشاركة الفنانة رولا محمود لتفتح السينما ذراعيها للنجم ويقدم دور في فيلم “باب الشمس العودة” بالإضافة إلى دور في مسلسل “ملح الأرض” مع الفنان محمد صبحي في سنة واحدة.

أبرز أعماله

قدم الفنان باسم سمرة الكثير من الأعمال الفنية المميزة خلال مسيرته الممتدة حتى هذه اللحظة، فكان أغلبها أدوار بطولة سواء في السينما أو التلفزيون، نستعرض معكم أبرز أعماله:

قدم دور في مسلسل “الجزيرة” مع الفنان أحمد السقا والفنانة هند صبري الذي عرض لأول مرة في عام 2007، وفي نفس العام قدم دور في فيلم “أنا مش معاهم” ودور في فيلم “الشيخ”.

وفي عام 2009 قدم سمرة خمسة أعمال دفعة واحدة، فشارك في فيلم “إبراهيم الأبيض”، وقدم دور في فيلم “المشتبه” وفي فيلم “البيه رومانسي، كما شارك في فيلم “بدون رقابة” وفيلم “الفرح”.

أما أدواره في التلفزيون فكانت كثيرة أهمها دوره في مسلسل “الحارة” سنة 2010، مسلسل “الوالدة باشا” عام 2013، كما قدم بطولة مطلقة سنة 2016 من خلال فيلم “الكيف”، وشارك أيضا في مسلسل “هروب اضطراري” مع الفنان أحمد السقا وغادة عادل.

حياته الشخصية

تزوج الفنان باسم سمرة من سيدة من خارج الوسط الفني ورزق منها بابنتيه فرح وهند، ولم يذكر النجم المصري أي معلومات شخصية عن زوجته سواء خلال لقاءاته الإعلامية أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة اعتدائه على الفنان محمد رمضان

كشف الفنان المصري باسم سمرة عن حقيقة اعتدائه على الفنان محمد رمضان خلال حفلة في أماكن السهر في القاهرة، حيث ظهر سمرة في فيديو وهو يدفع رمضان أثناء غناء الأخير أغنية “إنساي”.

وأوضح سمرة من خلال نشرته صحيفة البيان بقوله:”كل ما في الأمر أننا حضرنا فرحا، مليئاً بالناس، الذين اندفعوا ليسلموا علينا، ورمضان كان يغنّي، ومع الزحمة حدث تدافع ليس أكثر، لكن بالتأكيد لم أدفعه، وكل ما يتردد بهذا المعنى كلام فاضي”.

خلافه مع رحاب الجمل

شنت النجمة المصرية رحاب الجمل هجوما حادا عبر حسابها الشخصي في موقع فيسبوك على فنان لم تذكر اسمه في البداية، بسبب تصرفاته المسيئة لزملائه وحضوره التصوير في حالة سكر.

وكتبت الجمل:”الممثل السكران.. لما تبقى سكران وتدخل فرح وتضرب زميل نجم بالكوع ويسامحك لأنه مستغلبك ومستضعفك وانت تعتبر ده حقا مكتسبا.. وبعدها بحوالي شهرين تدخل حفلة وتشتم وتهين مغنيا شابا.. ويكبر للناس اللي تدخلت في الموضوع ويسامحك بردو تعتبره حقا مكتسبا”.

وأضافت “لكن تدخل أمس (الجمعة) بروفة فيلم انت سكران وعايز كمان تلف حشيش، ولما نعترض تشتم وتهين زمايلك وتغلط وتتلفظ بأقذر وأسفل الشتائم قدام الاغراب في مكان عام.. ده ما تتسامحش عليه ولازم تتعاقب وبالقانون.. لأن ده قلة أدب وقلة مهنية والمرة دي البلاغ للنائب العام علشان أرفع الحرج عن أي زميل أو زميلة في طلب المشاركة في البلاغ أو الشهادة.. يكفي تفريغ الكاميرات.. أنا هاربيك”.

ليأتي الرد من الفنان باسم سمرة بطريقة مقتضبة جدا، عندما نشر “بوست” عبر صفحته الرسمية في موقع فيسبوك قائلا:” الكلام مش بفلوس يا جملاوي”، إشارة إلى عائلة رحاب الجمل.

تعرض لعقوبة إيقاف عن التمثيل

تعرض النجم باسم سمرة لعقوبة الإيقاف عن التمثيل من قبل نقابة المهن التمثيلية التي يترأسها الدكتور أشرف زكي على خلفية الأزمة التي أثارتها الفنانة رحاب الجمل.

وصرح أشرف زكي من خلال برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب والمذاع عبر قناة MBC مصر قائلا:” أصدرت قرارا بإيقاف باسم سمرة ورحاب الجمل، وعليه يمنعه مزاولة المهنة في مصر وخارجها”، مؤكدا بأنه سيتم التحقيق في الحادثة.

وأشار زكي بأن ماحدث يعتبر إساءة كبيرة للوسط الفني المصري بالكامل، موضحا بأن قراره جاء بسبب عدم التزامهما الصمت تجاه الواقعة حتى يتم التحقيق فيها داخل النقابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى