شخصيات مصرية

مثل وأخرج وألف، مثيل مشهد وفاته قبل موته بساعات، حضر زفاف ابنة جمال عبد الناصر، حياة قصيرة ومشوار فني حافل للفنان “الضيف أحمد” (صور).

مثل وأخرج وألف، مثيل مشهد وفاته قبل موته بساعات، حضر زفاف ابنة جمال عبد الناصر، حياة قصيرة ومشوار فني حافل للفنان “الضيف أحمد” (صور).

ذا نيم – فريق التحرير 

“الضيف أحمد الضيف” أحد أشهر نجوم الكوميديا الذي لمع نجمه وسرعان ما انطفأ بوفاته مبكرا في عمر الثلاثينات، ولكنه ترك لنا مسيرة فنية ثرية ومضحكة ذات رسالة ومضمون بابتسامة مرسومة على وجه جمهوره الذي أحبه كثيراً.

موهبة متعددة وانطلاقة  فنية قوية.

في مدينة تمى الأمديد بالدقهلية تحديدا في 12 فبراير 1936  ولد الفنان الراحل الضيف أحمد الضيف، كان ترتيبه السادس وسط سبعة أشقاء، والده عمدة القرية وجده قاضي عرفي لسبع قرى، ظهرت موهبته بالمدرسة الثانوية، ثم انضم لفريق التمثيل بجامعة القاهرة، وتخرج في كلية الآداب قسم فلسفة وعلم نفس عام 1960.

لمعت موهبة الضيف أحمد المتعددة كممثل ومخرج وكاتب، وبدأت تلك الموهبة الفنية فقام بالتمثيل والإخراج بفريق التمثيل بمسرح الجامعة، ونال عدة جوائز لإخراجه عدة أعمال من روائع المسرح العالمي، وحصل على الميدالية الذهبية وكأس الجامعات المصرية.

فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” وش السعد على الضيف أحمد وتفككت بعد وفاته.

بدأ الضيف أحمد حياته الفنية الفعلية على الشاشات المصرية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح بالاشتراك مع الفنان سمير غانم والفنان جورج سيدهم، حيث قدموا من خلالها عدة اسكتشات غنائية ومسرحيات كوميدية أشهرها ” طبيخ الملائكة” كل واحد له عفريت” و”زيارة غرامية” و”الرجل اللى جوز مراته” التي أخرجها للفرقة.

ظل دور الفنان الضيف أحمد مؤثر وفي ذاكرة جمهوره بالرغم  تفكك الفرقة التي انحلت بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، وبعدها اتجه سمير غانم مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات، كان أشهرها مسرحية “المتزوجون”، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية “اهلا يا دكتور”.


حياة أسرية بعيدة عن الأضواء.

حرص الضيف أحمد رغم صغر عمره أن يبعد أسرته الصغيرة عن الأضواء، فقد تزوج الضيف أحمد من السيدة “نبيلة مندور”، وأنجب منها ابنتهما الوحيدة “رشا” ووقت رحيله كانت تبلغ من العمر عامين فقط، وهو ما جعل وفاته دون معاناة من أي مرض بمثابة فاجعة وصدمة كبيرة لأسرته الصغيرة وأصدقاءه.

الضيف أحمد برع في التمثيل وقام بمشهد وفاته قبل موته بساعات.

كشف الفنان سمير غانم عن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الضيف أحمد، من خلال لقاء  سابق قائلًا: “الضيف أحمد جسد دور شخص ميت في النعش، وذلك ضمن البروفات الأخيرة لمسرحية “الراجل اللي جوز مراته” ليتحول التمثيل إلى حقيقة، وليموت بعدها مباشرة، فغادر أحمد إلى منزله، وفي منتصف الليل اتصل بي جورج سيدهم وأخبرني أن الضيف أحمد مات في 16 أبريل 1970″.

حضر زفاف ابنة الرئيس جمال عبد الناصر بدعوة شخصية من والدها.

تلقى الضيف أحمد حب جمهوره الذي اتسع ليشمل حب الرؤساء منهم الملك حسين ملك الأردن وكذلك الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي وجه له دعوة لحضور زفاف ابنته بدعوة شخصية له تقديراً لشخص الضيف وحباً له.

مسيرة فنية قصيرة وحافلة.

استطاع الضيف أحمد أن يترك بصمة متميزة في تاريخ السينما المصرية رغم قصر حياته، فقد نجح لتقديم عدة أفلام مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح منها” القاهرة في الليل ” عام 1963 و”آخر شقاوة” عام 1964 و”المشاغبون” عام 1965 و”3 يوم في السجن” و”المجانين الثلاثة” عام 1970، ومسرحيات 1963: أنا وهو وهي، وطبيخ الملايكة، حواديت، براغيت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى