شخصيات مصرية

درست كلية الفنون الجميلة وعملت “انستركتور” للأطفال في بدايتها ومسلسل “هذا المساء” سبب شهرتها وتخفي حياتها الشخصية عن الإعلام محطات في حياة الفنانة أسماء أبو اليزيد (صور)

The Names – فريق التحرير

أسماء أبو اليزيد: ممثلة ومخرجة مصرية معروفة، بدأت حياتها الفنية على مسرح الجامعة وقدمت العديد من المسرحيات التي حققت نجاحا كبيرا، كما عرف عنها الذكاء وخفة الدم سواء أمام الكاميرا أو خلف الكواليس.

نشأتها والبداية الفنية

ولدت الفنانة المصرية أسماء أبو اليزيد في العاشر من شهر يوليو \ تموز سنة 1990 في محافظة القاهرة، لأب من القاهرة و أم من محافظة الشرقية، درست جميع المراحل الدراسية في محافظة القاهرة حتى حصلت على الشهادة الثانوية مع معدل جعلها تكمل دراستها الجامعية في كلية الفنون الجميلة قسم الدعاية والإعلان والرسوم المتحركة.

بعد تخرجها من الجامعة عملت لفترة في مجال الدعاية والإعلان لفترة قصيرة، ومن ثم قررت الانتقال للعمل في مجال بناء العلامات التجارية لكن تركته أيضا، كي تعمل “انستركتور” للأطفال في أتيليه المسرح.

أحبت الفن منذ الصغر لكن لم تجد الفرصة المناسبة كي تظهر الموهبة التي تمتلكها حتى دخلت الكلية لتشترك من السنة الأولى في العروض المسرحية على خشبة مسرح الجامعة، حيث قدمت في النصف الأول من السنة عرض مسرحي واحد تحت اسم “الحياة جميلة في فنون جميلة”، وشاركت في النصف الثاني من السنة في مسرحية من إخراج الفنان بيومي فؤاد بعنوان “اسطبل عنتر”.

نالت شهرة كبيرة على المسرح بسبب العروض المميزة التي قدمتها، فقررت الانضمام لفريق عمل المخرج الكبير شادي الدالي وقدمت تحت قيادته العديد من المسرحيات منها، “حلم بلاستيك” ومسرحية “خلطة السعادة السحرية”، العرض الذي ترشح للمنافسة في مهرجان المسرح العربي على جائزة الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي.

شاركت في مسلسل “هذا المساء” بدور بسيط مع الفنان إياد نصار والفنان أحمد داوود، ويعتبر هذا الدور هو البوابة التي انطلقت منه النجمة المصرية إلى عالم التمثيل والشهرة.

أبرز أعمالها

قدمت الفنانة أسماء أبو اليزيد الكثير من الأعمال المميزة خلال مسيرتها الممتدة حتى هذه اللحظة، وعرف عنها الدقة في اختيار الأدوار الأمر الذي زاد من شهرتها على الشاشة الصغيرة، نستعرض معكم أبرز أعمالها:

شاركت في فيلم “الكويسين” بطولة الفنان أحمد فهمي والفنان حسين فهمي، وجسدت أبو اليزيد شخصية “غزال مفتاح” في الفيلم الذي تدور أحداثه حول مفتاحه وشقيقه غزال اللذان يعملان في النصب، يكتشف مفتاح وجود جوهرة ثمينة في منزل الكويسين، ويقرر دخول البيت، حيث ينتحل شخصية ابنهم المفقود منذ سنين، لكن هذه المهمة تواجه الكثير من الصعوبات رغم نجاحها في البداية.

قدمت دور في فيلم “موسى” بطولة الفنان كريم محمود عبد العزيز والفنان إياد نصار بالإضافة إلى الفنانة سارة الشامي، وجسدت أسماء شخصية “ريكا” في الفيلم الذي يقدم قصة روبوت في السينما العربية، شاب يتعرض للتنمر بسبب ضعف شخصيته، لكنه يتغير كليا عندما يقتل والده أمام عينيه، الأمر الذي يجعله يخترع روبوت لمساعدته في الانتقام من القتلة.

جسدت شخصية “نجوى” في مسلسل “هوجان” بطولة الفنان محمد إمام والفنان صلاح عبد الله، وتدور أحداث المسلسل حول شاب لديه قدرات خارقة اسمه هوجان، يشتهر خلال فترة قصيرة ويصبح من صفوة المجتمع، الأمر الذي جعله يصبح واحد من رجال الأعمال المهمين في البلد وينافس كبار التجار في المزادات وغيرها.

قدمت مسلسل من بطولتها تحت عنوان “الآنسة فرح” وكان في بطولته أيضا الفنانة رانيا يوسف والفنان نبيل نور الدين، وهو مسلسل مصري كوميدي مقتبس من المسلسل الأمريكي “Jane the virgin”، يتكون من أربعة أجزاء، وتدور أحداثه حول “فرح” التي تلعب دورها الفنانة أسماء أبو اليزيد، وتكون عاملة في فندق تتعرض لحادث يقلب حياتها رأسا على عقب، أما والدتها تكون صغيرة في العمر بسبب زواجها المبكر ما يجعل فارق العمر بينهما صغير.

أخر أعمالها الفنية كانت في عام 2021 عندما قدمت دور في مسلسل “الاختيار” مع الفنان كريم عبد العزيز والفنان أحمد مكي، وجسدت أبو اليزيد دور “عاليا” في المسلسل الذي تدور أحداثه حول حياة أفراد الشرطة المصرية بين عامي 2013 وحتى 2020، كما يتناول العديد من الأحداث خلال تلك الفترة منها حادثة فض رابعة العدوية وغيرها.

حياتها الشخصية

لم تتزوج الفنان أسماء أبو اليزيد حتى الآن حسب أغلب الصحف والمجلات، كما أنها لم تذكر أي معلومات حول حياتها الشخصية.

إنجازاتها

حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان إيليا للأفلام القصيرة عن دورها في فيلم “ماتعلاش عن الحاجب”.

حصلت على جائزة أفضل وجه جديد عن دورها في فيلم “الممر” في حفل توزيع جوائز السينما العربية.

ومن الجدير بالذكر أنها ترشحت من قبل نقاد الدراما العربية لجائزة أفضل ممثلة في عام 2021، مع العديد من النجوم مثل الفنانة منى زكي عن دورها في مسلسل “لعبة نيوتن”، والفنان نيللي كريم عن دورها في مسلسل “ضد الكسر”، وغيرهم من الفنانين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى